الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 07:54 مـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ألم البطن شائع.. متى يكون خطيرًا؟

ألم البطن
ألم البطن

يعلم الجميع أن ألم في المعدة «البطن» شائعًا،و عادة لا يستمر طويلًا .. خاصة أنه يكون بسبب عدوى في الأمعاء أو اضطراب صغير، إلا أن هناك العديد من الأسباب المحتملة الأخرى، وقد يحتاج الألم الشديد أو الذي لا يستقر سريعًا إلى عناية الطبيب. يتم ذكر الأسباب الأكثر شيوعًا لآلام البطن التي يمكن أن تكون عارضا لمرض خطير.

وتتمثل أنواع الألم لعدة حالات وهى:

قد تكون الآلام حادة أو طعنة ، أو تشنجية ، أو مصابة بمغص ، أو آلام مملة عامة. مصاب بالمغص يعني أن يزداد سوءًا تدريجيًا ، ثم يهدأ مرة أخرى. قد يحدث هذا بشكل متكرر.

قد يهتم الأطباء أيضًا بمكان الألم وما إذا كان الألم يبدو وكأنه ينتقل (يشع) في اتجاه معين. إن الحصول على هذه المعلومات وجمعها مع معلومات أخرى ، مثل ما إذا كنت مريضًا (يتقيأ) أو كنت تعاني من الإسهال ، سيساعد الطبيب على معرفة الخطأ.

يمكن أن يسمى الألم الذي يحدث فجأة حادًا. يسمى الألم الطويل الأمد المزمن.

أما المشاكل التي يمكن أن تسبب الألم المعوي فتشتمل على:

قرحة المعدة والاثني عشر

قد يأتي ألم القرحة ويذهب، الألم في الجزء العلوي من أمعائك ولكنه قد يشعر أيضًا أنه يمر في ظهرك.

مرض التهاب الأمعاء

هناك نوعان رئيسيان من مرض التهاب الامعاء : مرض الاحساس و التهاب القولون التقرحي . كلاهما حالات تسبب التهاب في الأمعاء.

إمساك

هذا يعني إما الذهاب إلى المرحاض أقل من المعتاد لتفريغ الأمعاء أو تمرير البراز الصلب أو المؤلم (البراز). في بعض الأحيان تحدث آلام تشنجية في أسفل البطن. قد تشعر أيضًا بالانتفاخ والمرض إذا كنت تعاني من الإمساك الشديد. رؤية منشورات منفصلة تسمى الإمساك و الإمساك في الأطفال لمزيد من المعلومات.

عسر الهضم
عسر الهضم يعني أشياء مختلفة لأشخاص مختلفين. قد تشعرين بألم في الجزء العلوي من بطنك أو خلف عظمة صدرك. يحدث هذا عادة بعد تناول أنواع معينة من الطعام. قد تكون الأطعمة دهنية أو غنية جدًا. قد تشعر برغبة في التجشؤ كثيرًا أو أن يكون لديك طعم حامض سيئ يدخل إلى فمك. عادة ما يستغرق الأمر بضع ساعات. سيجد معظم الناس راحة من العلاجات البسيطة التي يمكنهم شراؤها من الصيدلي.

متلازمة القولون العصبي (IBS)

يمكن أن تكون الأعراض متغيرة تمامًا وتشمل آلام البطن والرياح والانتفاخ وأحيانًا نوبات من الإسهال و / أو الإمساك. تميل الأعراض أن تأتي وتذهب. لا يوجد علاج لمرض القولون العصبي ولكن غالبًا ما يمكن تخفيف الأعراض بالعلاج. راجع النشرة المنفصلة المسماة متلازمة القولون العصبي لمزيد من التفاصيل .

مرض الرتج

مرض الرتج شائع عند كبار السن. يعتقد أن السبب في ذلك هو اتباع نظام غذائي منخفض جدًا في الألياف لفترة طويلة. عادة لا يسبب أي أعراض على الإطلاق ولكن يعاني بعض الأشخاص من ألم مؤلم في أسفل البطن ، ويمكن أن يسبب أيضًا نوبات من الألم الشديد الذي يتطلب العلاج بمسكنات الألم والمضادات الحيوية.

التهاب الزائدة الدودية

تشمل الأعراض النموذجية ألم البطن والمرض (القيء) الذي يزداد سوءًا تدريجيًا خلال 6-24 ساعة. يبدأ الألم عادة في منتصف البطن ولكن مع مرور الوقت يبدو أنه يتحرك نحو الورك الأيمن.

حصى الكلى

في بعض الأحيان لا يمكن تمرير الحجر وقد تحتاج إلى كسر الحجر إلى قطع صغيرة في المستشفى المحلي. قد يكون هناك دم في البول أيضًا.

عدوى البول

هذا هو سبب شائع لآلام أسفل البطن عند النساء. وهو أقل شيوعًا عند الرجال. إلى جانب الألم ، قد تشعر بالغثيان والتعرق. قد يكون هناك لسعة حادة عند التبول وقد يكون هناك دم في البول.

مرض التهاب الحوض (PID)

عادة ما يكون لدى النساء إفرازات مهبلية مع PID، راجع النشرة المنفصلة المسماة مرض التهاب الحوض لمزيد من التفاصيل .

حصى في المرارة

كثير من الناس لا يعرفون أن لديهم حصى في المرارة، تشمل الأعراض ألمًا شديدًا في الجانب الأيمن العلوي من البطن.

آلام الدورة الشهرية

تعاني معظم النساء من بعض آلام أسفل البطن أثناء الدورة الشهرية. غالبًا ما يكون الألم خفيفًا ولكن بالنسبة لبعض النساء، يكون الألم شديدًا بما يكفي للتأثير على الأنشطة اليومية.

تسمم غذائي

عندما نفكر في التسمم الغذائي ، عادة ما نفكر في التهاب المعدة والأمعاء النموذجي - عدوى الأمعاء (الأمعاء) - التي تسبب عادة الإسهال مع أو بدون القيء.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.