الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 06:23 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

الاتحاد الأوروبي للسراج: يجب التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار حقيقي

شدد الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، على ضرورة خفض التصعيد حول سرت والجفرة في ليبيا، متحدثا عن الأولويات في الأزمة الليبية.

وأكد بوريل خلال اتصال هاتفي مع رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية، فائز السراج، أن "الأولويات المشتركة حاليا للأوروبيين والليبيين تتمثل في التوصل إلى وقف إطلاق نار حقيقي واستئناف عاجل لإنتاج النفط".

وأشار المسئول الأوروبي في تغريدة له على "تويتر"، الجمعة، إلى أنه "علينا العمل معا في إطار عملية برلين لإنهاء الصراع، وعلى جميع الأطراف الالتزام بإنقاذ وحدة ليبيا".

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة كانا قد استضافا يوم أمس الاجتماع الرابع، عبر دائرة فيديو مغلقة، للجنة المتابعة لمؤتمر برلين، تم فيه التركيز على ضرورة خفض التصعيد، واستئناف ضخ النفط، والعودة إلى مفاوضات سياسية تحت مظلة المنظمة الأممية.

من جهة أخرى، أعلن بوريل نيته لقاء وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، قبل الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد المقرر يومي 27-28 أغسطس القادم.

ولفت بوريل إلى أنه أجرى اتصالا هاتفيا بجاووش أوغلو على خلفية تصاعد التوتر في شرق المتوسط والنقاش الدائر في بروكسل حول العلاقات مع أنقرة، مشيرا إلى وجود توافق مع الطرف التركي حول التهدئة وخفض التصعيد، حيث "تم الاتفاق على العمل معا لوقف إطلاق النار في ليبيا في إطار عملية برلين"، حسب قوله.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.