الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 07:44 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أشهرهم ”العفاريت” و”تزوير فى أوراق رسمية”..

نكشف أشهر ألغاز السينما المصرية التى حيرت الجمهور

افلام حيرت الجمهور
افلام حيرت الجمهور

توجد العديد من الأفلام القديمة التي حيرت نهايتها الجمهور بتركها مفتوحة وغامضة، ويقصد بها المؤلف، ترك المشاهد يتخيل ويفكر في نهاية هذه الأحداث ويجذبه لمشاهدة العمل أكثر من مرة لتحليل الأحداث والوصول للحقيقة، ومن خلال هذا التقرير نستعرض أهم هذه الأعمال.

أثار الفنان الكبير عماد محرم جدل واسع خلال الفترة الماضية بعد بث نجلته صوفيا فيديو له عبر "التيك توك"، وهو يكشف عن سر فيلم "العفاريت" وهو لغز بنت مديحة كامل في العمل والذي لم يكشف منذ إنتاج العمل في عام 1990، وقال أن "بلية" هي نجلة مديحة كامل وليست "لوزة"، وأشعل هذا الخبر مواقع التواصل الإجتماعي وكأنه إنتصار قوي، وعادت كاتبة العمل لتهاجم محرم وتضيف أنه لا يعلم الحقيقة وليس له الحق في كشف هذا الخبر وما زالت الحرب الكلامية قائمة.

يذكر أن فيلم "العفاريت" من إنتاج عام 1990، وهو بطولة كل من عمرو دياب ومديحة كامل وحمدى الوزير وعماد محرم، وتدور أحداث الفيلم عن اختطاف طفلة من والدتها بغرض الانتقام، حيث تلتقى الطفلة بالفنان عمرو دياب فيساعدها حتى تعود لوالدتها.

ولم يكن فيلم "العفاريت" هو الوحيد الذي أنتهي بلغز محير فتوجد أعمال أخري من ابرزها فيلم "تزوير في أوراق رسمية" والذي تدور أحداثه حول دولت "ميرفت أمين" والتي تعانب في حياتها مع زوجها كامل "محمود عبد العزيز"، من عدم القدرة على الأنجاب، و يتزوج زوجها من امرأة أخرى " مشيرة إسماعيل" دون علمها.

و تشاء الأقدار أن تحمل دولت بطفل، وعندما تذهب لأبلاغ كامل أثناء تواجده بمأمورية بالإسكندرية تكتشف زواجه بالأخرى التي تكون هي الأخرى حامل، وتضع الأثنتان مولوديهما في يوم واحد، وتتوفى الزوجة الثانية بعد الوضع مباشرة فيسجل كامل المولودين باسم زوجته الأولى علي إنهما توأم دون علمها وحتى لا تعلم أيهما أبنها الحقيقى فلا تفرق بينهما في المعاملة.

تظل دولت تحاول أن تعرف أيهما أبنها ولكن لا تستطيع، حيث أنه في وقت إنتاج الفيلم لا يوجد تحليل "الدي ان أيه"، ويكشف النسب، وتتصاعد الأحداث ويكبر الطفلان ليصبحا شابان.

أحمد "هشام سليم" يتخرج طياراً ومحمود "إيمان البحر درويش" يتخرج مهندساً ليعمل بشركة والده، وفي يوم من الأيام يتعرض أحمد لحادث وهو يقود السيارة بسرعة تؤدى إلى وفاته، وفي هذه اللحظة يسألها كامل إن كانت تود أن تعرف أيهما أبنها الحقيقى فترفض أن تعرف حتى لا تفجع في أبنها وذلك حتى يخفف عليه الصدمة بان ابنها مازال على قيد الحياة، وهو اصبح لغز لا يعلمه أحد حتي الآن.
وياتي في القائمة أيضا فيلم "راجل بسبع ارواح" للنجم محمد صبحي والذي تم إنتاجه في عام 1987، وتدور أحداثه حول شخصية شاب فاقد للذاكرة يحاول أن يكتشف حقيقة شخصيته بمعاونة دكتور ينشر إعلان به صورة الشاب لكي تتعرف عليه أسرته، وتتوالى الأسر والإدعاءات انه هو ما بين رجل اعمال، وإقطاعي ثري، ومهرب مخدرات ومعتقل سياسي، وينتهي العمل دون الكشف عن شخصيته الحقيقة.
العمل من ﺇﺧﺮاﺝ مدحت السباعي، ﺗﺄليف مدحت السباعي، وبطولة محمد صبحي، سماح أنور، جميل راتب، حسين الشربيني، أحمد خميس، عبدالله إسماعيل.
وفي مسلسل "اصل وخمس صور" للنجم ممدوح عبد العليم تتعرض منى ابنه المستشار شكرى "جيهان نصر" احد كبار رجال القانون الى حادث فى طريق عودتها الى المنزل عندما يعترض طريقها اثنين من اللصوص حاولوا سرقتها فيتدخل شاب لانقاذها "ممدوح عبد العليم" وعند ذهابهما الى قسم الشرطة تكتشف ان هذا الشاب فاقد الذاكرة فتقرر هى ووالدها مساعدته فى الوصول الى حقيقته كرد للجميل وتكون المفارقات من خلال رحلة البحث عن اصل هذا الشاب، وينتهي العمل دون الكشف عن هويته الحقيقة، ويشارك في العمل كل من عبدالعزيز مخيون، جيهان نصر، وفاء عامر، عائشة الكيلاني، سعد أردش، محمد الصاوي.

وفي فيلم "كل هذا الحب" للفنان نور الشريف وعلي الرغم من كونه فيلم رومانسي إلا انه انتهي بلغز حول نجل نور الشريف، فتدور أحداث العمل حول شخصية ناصف الليثي "يحيي شاهين" تاجر مخلص جدًا لزميله فى التجارة حسين زهران"محمد الدفراوي" يفاجأ حسين بخيانة زوجته فيقتلها، ويعتني ناصف بابن حسين ويدعي كمال"نور الشزيف"وهو في السجن إلى أن يموت حسين، يكبر كمال ويعمل في شركة صديق والده، ويظل على وده معه إلى أن يقع في حب ابنته وفاء"بوسي" وهو ما يرفضه إلى أن يتزوجا ويضعاه أمام اﻷمر الواقع، ويعزم على الانتقام منه، فيدخل السجن، وتضع زوجته مولود وتموت ويدخل الطفل ملجي وتضيع شخصيته وسط الأطفال ويخرج ليبحث عنه، إلي ان يشك في طفل منهم وياخذه معه دون تأكيد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة