الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 8 مايو 2024 04:03 مـ 29 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
مفاجأة في سعر جرام الذهب عيار 21 لليوم الرابع على التوالي رشة جريئة تجربة مختلفة في مشواري الفني.. أبرز تصريحات ياسمين عبد العزيز كل ما تريد معرفته عن مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 ”من معلم مساعد وحتى كبير معلمين” .. أعرف مكافأتك وموعد الصرف نصائح هامة لطلاب الثانوية العامة 2024.. وطريقة لم المنهج في شهر واحد عاجل .. ارتفاع سعر الريال السعودي في السوق السوداء الآن حالة الطقس غدًا الخميس 9-5-2024.. احذروا الحر الشديد في هذه المحافظات منها حليب الحصان ومخ القرد النيىء.. أغرب الأكلات حول العالم ائتلاف أولياء أمور مصر يطالب بمعاقبة مسربي امتحانات الصف الأول الثانوي عبر تليجرام هل تم الانفصال.. حكاية أصالة مع زوجها فائق حسن لن تصدق ما فعلته؟ عاجل.. ارتفاع سعر الدولار في البنوك بمنتصف التعاملات بالفيديو.. على جمعة يوضح كيف يستفيد المسلم من سورة البقرة؟ تعليمات عاجلة بشأن موعد اختبارات وظائف مدارس النيل الدولية.. ورابط الاختبار من هنا

بالذهب والفضة والحرير.. استبدال كسوة الكعبة يوم عرفة

استبدال كسوة الكعبة
استبدال كسوة الكعبة

استبدال كسوة الكعبة.. تتكرر 4 مرات بالذهب والفضة والحرير، حيث يتم إنزال الكسوة القديمة ، وإلباسها بالجديدة، والمكونة من 4 جوانب مفرقة وستارة الباب.

ووفقا لما أعلنت عنه الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي في السعودية، لأنها تستعد يوم عرفة الموافق الخميس المقبل باستبدال كسوة الكعبة المشرفة، والتي يشارك فيها 160 فنياً وصانعاً، جرياً على عادتها في مثل هذا اليوم من كل عام.

وأوضح وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام أحمد بن محمد المنصوري أنه يتم رفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حدة إلى أعلى الكعبة المشرفة، تمهيداً لفردها على الجانب القديم، ويتم تثبيت الجانب من أعلى بربطها وإسقاط الطرف الآخر من الجانب بعد حلّ حبال الجانب القديم، بتحريك الجانب الجديد إلى أعلى وأسفل في حركة دائمة، وبعدها يسقط الجانب القديم من أسفل ويبقي الجانب الجديد.

ويتكرر هذا العمل 4 مرات في السنة لكل جانب إلى أن يكتمل الثوب، وبعدها يتم وزن الحزام على خط مستقيم للجهات الأربع بخياطته.

وتبدأ هذه العملية أولاً من جهة الحطيم، لوجود الميزاب الذي له فتحة خاصة به بأعلى الثوب.

وبعد أن يتم تثبيت كل الجوانب تثبت الأركان بحياكتها من أعلى الثوب إلى أسفله، وبعد الانتهاء من ذلك يتم وضع الستارة التي تحتاج إلى وقت وإتقان في العمل، بعمل فتحة تقدر بمساحة الستارة في القماش الأسود التي تقدر بحوالي 3،30 متر عرضاً حتى نهاية الثوب.

ومن ثم يتم عمل 3 فتحات في القماش الأسود لتثبيت الستارة من تحت القماش، وأخيراً يتم تثبيت الأطراف بحياكتها في القماش الأسود على الثوب.

وأضاف أن الكسوة بها نحو 670 كيلو جراماً من الحرير الخام الذي تتم صباغته داخل مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة باللون الأسود، و 120 كيلو جراماً من أسلاك الذهب و100 كيلوجرام من أسلاك الفضة.

وتتوشح الكسوة من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء، بطريقة الجاكارد، كتب عليها لفظ "يا الله يا الله"، "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، "سبحان الله وبحمده"، "سبحان الله العظيم" و"يا ديان يا منان"، وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها.

وأشار إلى أن عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفة 16 قطعة، فضلا عن 6 قطع و 12 قنديلاً أسفل الحزام و 4 صمديات توضع في أركان الكعبة، و 5 قناديل "الله أكبر" أعلى الحجر الأسود، إضافة إلى الستارة الخارجية لباب الكعبة المشرفة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.