الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 02:55 مـ 7 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الأمن التركي يعتدي على مظاهرة ”أمهات السبت” ويعتقل بعض المشاركات

اعتدت قوات الأمن التركي على سيدات شاركن في مظاهرة "أمهات السبت" في إسطنبول، واعتقلت بعض المشاركات بعد تفريق المظاهرة التي تحمل رقم 800.

وشارك القياديان في حزب الشعوب الديمقراطي، برفين بولدان ومدحت سانجار، في تجمع أمس، قبل أن تتدخل الشرطة لمنع المشاركات من الإدلاء ببيان، وفق ما أوردت وكالة أنباء محلية.

وأدلى بعض المشاركين في التجمع، مع رئيسة جمعية حقوق الإنسان في إسطنبول "جولسران يوليري"، بتصريح أكدوا فيه أنهم تقدموا بطلب لوزارة الداخلية لتنظيم وقفة احتجاجية في ساحة "غلطة سراي" وسط إسطنبول في ذكرى مرور 800 أسبوع على اختفاء أبنائهم.

وأوضحت رئيسة جمعية حقوق الإنسان يوليري أنّ "الطلب المقدم للداخلية التركية نص على ضرورة السماح للعائلات بدخول مكان التظاهر ومعهم الزهور، لكن رغم ذلك لم تسمح الشرطة للأمهات بحمل الزهور".

وكانت وزارة الداخلية التركية قد أصدرت في العام 2018 في الاحتجاج رقم 700 قراراً بحظر تجمعات "أمهات السبت".

و"أمهات السبت" هُنَّ مجموعة من الأمهات الكرديات اللواتي اعتقل وُخطف أبناؤهن على يد السلطات التركية في ثمانينيات القرن الماضي، وبدأن في تنظيم حركتهن عام 1995 ليخرجن في احتجاجات دورية أسبوعية كل يوم سبت، في ساحة "غلطة سراي" وسط مدينة إسطنبول، لمطالبة الحكومة بالكشف عن مصير أبنائهن المعتقلين منذ عشرات السنين، ولم يُعرف مصيرهم، ويطالبن الحكومة بمحاسبة المسؤولين عن ذلك.

 

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.