الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 04:32 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ما هي قصة الخنفساء التي أضحكت هتلر؟

الزعيم النازي ادولف هتلر
الزعيم النازي ادولف هتلر

"فولكس فاجن بيتل" أو كما يطلق عليها في مصر الخنفساء هي أول سيارة للصانع الألماني فولكس فاجن وهي الشركة الوليدة في ذلك الزمان وقد أبصرت البيتل النور على يد المهندس الألماني فرديناند بورشة الذي صممها حسب المواصفات التي طلبها منه آنذاك الزعيم النازي" أدولف هتلر " قبل انتاجها الفعلي.

وتعني "فولكس فاجن" (Volkswagen) حرفياً باللغة الألمانية: سيارة

سيارة الشعب

وقصة هتلر الحقيقية مع البيتلز بدأت فعليا عام 1934 عندما استغل هتلر معرض جينيف الدولي للسيارات ليعلن عن نيته عن إنتاج « سيارة الشعب »، سيارة تكون في متناول الجميع انطلاقا من انتاج ضخم ومبيعات هائلة وبسعر حدده بعد ذلك ألا يزيد عن 1000 مارك للسيارة ، وبالفعل أقنع هتلر نقابة صناعة السيارات بتوقيع عقد مع شركة بورشه لإنتاج هذه السيارة الجديدة بتمويل من حكومته ، وفي نفس العام حدث اللقاء التاريخي بين الزعيم أدولف هتلر والمهندس فرديناند بورشة بتنسيق قام به يعقوب فرلين وكيل شركة مرسيدس بنز ، وبدأ فرديناند بورشة بعدها فعليا في تصميم السيارة وخلال ثلاث سنوات كان الرجل حسم الأمر وأعلن عن مشروع الخنفساء كسيارة بمحرك 4 أسطوانات مسطحة ووآخر بسعة 1500 سم3 ينتج 30 حصانا ويحقق سرعات تصل إلى 115 كم/سا. كانت خطوط السيارة دائرية ومنحدرة للأسفل .

سباق السيارات

ومن اللافت أن النظام النازي كان مهتما جدا وبأوامر من هتلر شخصيا لصناع السيارات في المانيا ومن قبل أن تولد شركة فولكس فاجن بأن تنتج المصانع سيارات تمتاز بالقوة والسرعة وكان يرى في القوة مرادفا لأحلامه النازية بالتفوق على العالم ، وبالفعل وتلبية لأوامره دخلت شركات مثل مرسيدس وأوتو يونيون ساحات سباقات السيارات كسباق الجائزة الكبرى.

تصميم الخنفساء

لم يكن الطريق سهلا أمام انطلاقة منتظرة للسلحفاء الألمانية التي بدأت ملامحها في الظهور والتبلور وكشف المهندس فرديناند بورشه عن ثلاثة نماذج منها حملت الكود (TYPE 32) بمحرك في الخلف، هيكل بعمود فقري، عجلات مستقلة وقضبان الالتواء ، لكن بورشيه اضطر للتوقف عن تطوير المشروع مجددا، في المقام الأول لأن شركة فيات طالبت بالوقف الفوري للمشروع الذي يمكن أن ينافس سياراتها .

شرط هتلر

ومن الطريف أن كراسة المواصفات التي وضعتها الحكومة الألمانية لنقابة الصانعين ولفرديناند بورشه شخصيا عن السيارة الحلم أو سيارة الشعب كان يتصدرها عبارة ضرورة صنع سيارة قوية ولكن اقتصادية عند الشراء وعند الاستخدام. سيارة مزودة بمحرك 1 لتر لا يستهلك أكثر من 5 ليترات من البنزين لكل 100كم وبسرعة تصل إلى 100كم/سا ، وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون السيارة الجديدة قادرة على نقل مريح لأربعة أو خمسة أشخاص. وبوزن أقصى 600 كغ. وأن تكون السيارة قادرة على الصمود أمام كل حالات الطقس، وخاصة البرد.

دعم مالي

كان مهندس القرن العشرين فيرديناند بورشه يحلم بتصميم سيارة مقبولة الأداء وبسعر معقول. لكن بورشه لم يوفق في الحصول على دعم مالي لصنع سيارة أحلامه نتيجة أمور عديدة منها اختلاف الأهداف بينه وبين أصحاب رؤوس الأموال.

ولما كانت أحلام وطموحات بورشه تتوافق مع أهداف هتلر تم الاتفاق على التعاون بين شركة بورشه آنذاك "فولكس فاجن" والسلطات النازية، لتصبح منتجات هذه الشركة فيما بعد السيارات المفضلة عند هتلر.

الحرب العالمية الثانية

بدأ الإنتاج في عام 1939 بالسيارة التي عرفت فيما بعد بالخنفساء ولكنه سرعان ما توقف بسبب الحرب العالمية الثانية. بعد سقوط ألمانيا في يد الحلفاء تسلمت القوات البريطانية الشركة.

وبعد عرض مصانع السيارات للبيع بدأت فولكس فاجن في الإنتاج مرة أخرى عام 1945.

في عام 1996 صارت فولكس فاجن رابع أكبر شركة مصنعة للسيارات في العالم.

غزو السيارات الألمانية

استمر الازدهار الاقتصادي للشركة واستمر معه غزو السيارات الألمانية ذات الجودة العالية لأسواق العالم.

لذلك افتتحت فولكس فاجن فروعا لها في عدة دول مثل البرازيل، استراليا، فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وأصبحت من كبرى الشركات المساهمة العالمية ذات الأسهم الثمينة.

بعدها واصل خط فولكس فاجن لصناعة السيارات الإبداع. حيث تم تصنيع السيارة لوبو تبعتها البولو والجولف ونيو باتل وبورا كومباكت و باسات وغيرها من السيارات ذات السمعة الألمانية الطيبة. كل هذه الحقائق التاريخية متفق عليها.

أما العلامة التجارية الشهيرة لفولكس فاجن فكانت ومازالت في موضع تساؤل. فلا أحد يعرف من هو مصممها؟.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة