×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 31 أكتوبر 2020 05:20 مـ 14 ربيع أول 1442هـ
نجوم الفن

غير في القوانين وادعى الانتحار بسبب هدى سلطان..حكايات وحش الشاشة الذي اتهم عادل إمام بالسرقة

الموجز

تاريخ فني حافل لفنان من أهم النجوم في العالم العربي، لقب بـ"وحش الشاشة وملك الترسو" ..هذه بعض الألقاب التي أطلقت على الفنان الكبير الراحل فريد شوقى، الذي امتدت حياته المهنية لأكثر من خمسين عاماً فكان ممثلاً ومنتجًا وكاتب سيناريو، وصل صيته إلى ​تركيا​ وجسد فيها العديد من البطولات، وحصل على "البكوية"، سيطر في شبابه على أدوار البطل الفتوة القوى الذى يستطيع أن يهزم بقوته ولياقته فريقا كاملا من الأقوياء.

وعلى الرغم من تمكنه من دور "الفتوة" القوي إلا أنه في الحقيقة كان العكس تمامًا، حيث نشر للفنانة الكبيرة هدى سلطان مقال تحت عنوان: " وحش الشاشة بلا أنياب" تحدثت فيه عن الوجه الآخر لوحش الشاشة.

وقالت هدى سلطان في مقالها:"يتقن زوجى فريد شوقى تمثيل الأدوار الشريرة إتقانا جعله نجما لامعاً من نجوم الشاشة، ويعرف القليلون أن وحش الشاشة يتمتع بقلب كبير يفيض رقة وحناناً وإنسانية".

ولد فريد محمد عبده شوقي في الثلاثين من يوليو عام 1920، في حي البغالة بمنطقة السيدة زينب، ولكنه انتقل مع أسرته إلى حي الحلمية الجديدة، وقد تلقى دراسته الإبتدائية في مدرسة الناصرية والتي حصل منها على الإبتدائية في عام 1937، وفي الخامسة عشر من عمره التحق بمدرسة الفنون التطبيقية وحصل على الدبلوم، وقرر بعدها الإلتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

اقرأ أيضاً

يعتبر فريد شوقي هو النحم الوحيد، الذي إستطاع بأفلامه تغيير القانون، ففي فيلم "جعلوني مجرماً" وهي القصة التي كتبها بنفسه، وعن قصة حقيقية لفتى خرج من إصلاحية وواجه ظروفاً صعبة بعد خروجه، وبعد عرض الفيلم صدر قانون مصري للإعفاء من السابقة الأولى، لكي يتمكن المخطئ من أن يعيش حياته بشكل جديد، أما فيلمه الثاني "كلمة شرف" فقد غيّر قانوناً خاصاً بالسجون، فبعد عرضه تم تعديل أحد قوانين السجون بالسماح للسجين بزيارة أهله، والخروج ولكن بشروط معينة.

في عام 1990 وفي حوار أجراه لإحدى الصحف، إتهم فريد شوقي مسرحية عادل إمام "الواد سيد الشغال" بأنها مأخوذه من مسرحيته "جوز مراتي" بالمقاس والديكور، وقال إنه لا يتهم عادل إمام لأنه كان وقتها صغيراً، ولكنه يتهم المؤلف لأن القصة بالشخصيات نفسها أيضاً.

أربع زيجات شهدتها حياة وحش الشاشة، كان للفنانة هدى سلطان نصيب الأسد من كواليسها وأسرارها وحكاياتها، وقيل أنه كان يلجأ إلى حيلة الانتحار وقت غضب هدى سلطان منه، حيث كان يذهب إلى منزلها محاولا الانتحار أمامها لأنه على علم بأنها ستمنعه من ذلك.

فريد شوقي هدى سلطان جعلوني مجرما عادل إمام الواد سيد الشغال

مواقيت الصلاة

السبت 05:20 مـ
14 ربيع أول 1442 هـ 31 أكتوبر 2020 م
مصر
الفجر 04:40
الشروق 06:08
الظهر 11:39
العصر 14:46
المغرب 17:09
العشاء 18:28
653834653835