×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 19 سبتمبر 2020 09:51 مـ 1 صفر 1442هـ
نجوم الفن

حلق بالسينما المصرية إلي العالمية وقصة حبه لـ فاتن حمامة أنتهت بالإنتحار.. أبرز المحطات الفنية للعالمي يوسف شاهين

يوسف شاهين
يوسف شاهين

هرم من أهرامات صناعة السينما المصرية التي وصل بها إلي العالمية، فهو من أهم المخرجين السينمائيين في الوطن العربي، والإبتكار والتجديد كان هدفه الأول قدم للسينما الكثير من الأعمال الجذابة التي وضعته في مكانة أخرى، فهو المثقف المُبتكر ومُحب للحياة، حلق بالسينما المصرية في سماء النجومية ليصل إلي الدول العربية ثم أنطلق إلي عالمية ساهم في أكتشاف الكثير من النجوم، فهو رحل لكنه عايش في قلوب محبيه وأعماله يتوارثها جيل بعد جيل، وتظل شاهدة على مجموعة من المحطات الفارقة في السينما المصرية، أنه العبقري المبتكر العالمي يوسف شاهين الذي تحل اليوم ذكري وفاته.

١) ولد المخرج يوسف شاهين في ٢٥ يناير عام ١٩٢٦، في الإسكندرية لأب لبنانى كاثوليكى، وأم من أصول يونانية.

اقرأ أيضاً

٢) ألتحق شاهين بكلية فيكتوريا وحصل على الثانوية منها، ثم درس في جامعة الإسكندرية.

٣) قرر يوسف شاهين السفر إلي أمريكا بعد تخرجه من الجامعة، وقضي عامين في معهد باسادينا المسرحى ودرس المسرح.

٤) بعدما أنتهي من الدراسة في أمريكا عاد إلي مصر، وساعده المصور السينمائى الفيزى أورفانيللى بالدخول في العمل بصناعة الأفلام.

٥) فيلم "بابا أمين" كان أول عمل له في ١٩٥٠ وبعد عام شارك فيلمه "ابن النيل" في مهرجان أفلام كان، ومن هنا بدأ يشعر أنه يسير في الطريق الصحيح.

٦) وقع يوسف شاهين في بداية حياته في غرام الفنانة فاتن حمامة وكان يريد أن يتزوجها بالفعل، ولكنه لم يستطع أن يصارحها بهذا الحب، وبرغبته في الزواج منها، وكان يتراجع خوفًا من رفضها لهذا الحب، لذلك فضل أن يكتم حبه، في اللحظة التي بدأت القصة العاطفية بين حبيبته والفنان الشاب عمر الشريف.

٧) وحفاظًا علي مشاعره لم يعترف شاهين بهذا الحب وذلك لأنها لم تبادله نفس الإحساس لكن حبها لعمر الشريف، سبب له إحساسًا بالخيانة من صديقه خاصةً وأنه كان سبب معرفتهما ببعضهما البعض.

٨) وبسبب الحالة النفسية السيئة التي مر بها حاول يوسف شاهين أن يتخلص من حبه لفاتن حمامة، بمحاولة الانتحار، حيث قام بقطع شرايينه بعد زواج فاتن وعمر الشريف، إلي أنه نقل إلي المستشفي والموقف مر بسلام.

٩) قدم المخرج العالمي للسينما المصرية أكثر من أربعين فيلم، واكتشف عددًا من النجوم سواء أول مرة يمثلون فيها أو آخرين قدمهم بشكل مختلف، فكانت دائمًا سينما يوسف شاهين تهتم بالتفاصيل، وكان يسلط الضوء علي الحكاية من جميع زواياها.

١٠) في عام 1954 قدّم يوسف شاهين واحداً من أجمل أفلامه "صراع في الوادي" فهو الفيلم الذي شهد ميلاد النجم العالمي عُمر الشريف.

١١) فيلم "باب الحديد" شارك في مهرجان برلين السينمائي الثامن، كما تم اختياره من قبل مصر للتنافس على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية ولكنه لم يترشح، ويعد أول فيلم عربي وأفريقي يطرح للتأهل لجائزة الأوسكار.

١٢) ويعتبر فيلم "الأرض" أحد أهم الأفلام العربية، وفي احتفالية مئوية السينما المصرية عام 1996 تم تصنيفه في المركز الثاني ضمن أفضل ١٠٠ فيلم في تاريخ السينما المصرية في استفتاء النقاد.

١٣) "إسكندرية ليه" هو الفيلم الأول في سلسلة أعمال يوسف شاهين التي تناول فيها سيرته الذاتية، ويتميز هذه الفيلم بأنه لا يروي سيرة يوسف شاهين فقط، ولكنه يروي أسلوب الحياة في الإسكندرية في فترة الحرب العالمية الثانية أيضاً.

١٤) تعرض فيلمه الروائي القصير "القاهرة منورة بأهلها" عام ١٩٩١ إلى المنع والحجب نظراً لإنتقاده اللاذع لظروف الحياة في فترة الثمانينيات، وهي الفترة التي زاد فيها نفوذ المتطرفين الدينيين، وتحولت الدولة إلى ساحة مواجهة أمنية بين التيار الديني والشرطة، وقدم وقتها رؤيته لأسباب التطرف.

١٥) حصل يوسف شاهين على العديد من الجوائز، منها جائزة التانيت الذهبية من مهرجان قرطاج السينمائي عن فيلم "الاختيار" عام ١٩٧٠، وجائزة الدب الفضى من مهرجان برلين السينمائى عن فيلم "إسكندرية ليه"، كما حصل على جائزة أفضل تصوير من مهرجان القاهرة السينمائى عن فيلم "إسكندرية كمان وكمان" عام ١٩٨٩.

١٦) ليوسف شاهين قصة زواج لم يكن يعرف عنها أحد شيئًا حيث تزوج من راقصة باليه وعازفة تشيللو روسية كانت تعيش فى الإسكندرية وهى يكاتيرينا أوموفا، التى توفيت فجأة بينما كانت تؤدي بعض تدريبات الباليه، عندما سقطت، فارتطمت رأسها بقطعة أثاث حادة. وتوفيت عام ١٩٥٥ وشيعتها الإسكندرية في جنازة مهيبة.

١٧) رحل المخرج السينمائي العالمي يوسف شاهين، عن عمر يناهز ٨٢ عامًا، وذلك عقب إصابته بنزيف حاد بالمخ ودخوله في غيبوبة لمدة ست أسابيع قبل وفاته في مثل هذا اليوم عام ٢٠٠٨ في مستشفى المعادي للقوات المسلحة.

يوسف شاهين عمر الشريف فاتن حمامة الأرض باب حديد

مواقيت الصلاة

السبت 09:51 مـ
1 صفر 1442 هـ 19 سبتمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:15
الشروق 05:42
الظهر 11:49
العصر 15:17
المغرب 17:56
العشاء 19:14