الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 03:43 صـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الموجز يكشف تفاصيل مؤامرة تعطيل انتخابات اتحاد الكرة من ”الألف للياء”

الجبلاية
الجبلاية

فجّر هشام حطب، رئيس اللجنة الأولمبية المصرية، مفاجأة من العيار الثقيل بعدما أكد صعوبة إقامة انتخابات للاتحاد المصري لكرة القدم بالوقت الحالي.

وأكد حطب أنه لا يجوز إجراء انتخابات اتحاد الكرة وفقًا للقانون المصري قبل أن يتم إجراء تصنيف أندية الجمعية العمومية، لافتًا إلى أن التصنيف لا يمكن إجراؤه هو الآخر قبل أن ينتهي الموسم الكروي.

وأوضح أنه بناء على ذلك فإنه من الصعب بل والمستحيل إقامة انتخابات للجبلاية بعد أن طالب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" إقامتها، حيث سبق وأن حدد 31 يوليو الجاري، وهو ما تعذر بسبب عدم وصول اللائحة النهائية من الفيفا بجانب إجازة عيد الأضحى المبارك يوم 30 يوليو الجاري.

ويرصد "الموجز" خطوات تعطيل اللجنة الأولمبية لإجراء الانتخابات من أجل بقاء اللجنة الخماسية برئاسة عمرو الجنايني لمدة موسم آخر من خلال التقرير الآتي:-

أولاً.. "استنادات اللجنة الأولمبية لتعطيل الانتخابات"

1- قامت اللجنة الأولمبية، على الفور بإرسال خطاب رسمي للجبلاية، تحذر خلال من إقامة الانتخابات في موعدها ورحيل اللجنة الخماسية، بسبب ترابط الموسم الجاري والمقبل وعدم وجود مجال لعقد الجمعية العمومية في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها الرياضة.

2- استند حطب، خلال خطابه إلى أن توقف النشاط الرياضي في مصر وأغلب دول العالم بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، تسبب في اقتراب التحام الموسمين الجاري والمقبل ببعضهم، وهو ما يؤكد صعوبة عقد الجمعية العمومية المحددة من الاتحاد الدولي "فيفا".

3- أكدت اللجنة الأولمبية في خطاب موجه للاتحاد المصري، تؤكد فيه عدم إقامة جمعية عمومية غير عادية بنهاية شهر يوليو الجاري، للتصويت على تعديلات لائحة النظام الأساسى الجديد واعتمادها.

4- أكدت اللجنة الأولمبية، عدم أحقية الاتحاد في الدعوة للجمعة العمومية العادية أو غير العادية إلا بعد الانتهاء من التصنيف الخاص بأعضائه العاملين فى جميعته العمومية.

5- يتم الدعوة لعقد الجمعية العمومية غير عادية والمختصة بمناقشة وإقرار مشروع لائحة النظام الأساسي للاتحاد، عقب الانتهاء من التصنيف الخاص بأعضائه العاملين، وفقًا للائحة النظام الأساسي للاتحاد المصري لكرة القدم المعمول بها حالياً والمعتمدة والمنشورة بالجريدة الرسمية بالعدد رقم 233 وقانون الرياضة وذلك لتمكين أعضاء الجمعية العمومية الخاصة بالموسم الحالي لإبداء رأيهم في مشروع اللائحة المقترح.

6- أكدت اللجنة الأولمبية، أنها ليس من صلاحياتها إلغاء انتخابات اتحاد الكرة، ولكن مسئولية اللجنة عليها توضيح الإجراءات المطلوبة لانعقاد الجمعيات العمومية لأي اتحاد، مشددًا على أنه يجب على اتحاد الكرة أن يرسل تصنيف الهيئات لمعرفة من حق له التصويت قبل إجراء الجمعية العمومية، موضحًا أنه وفقًا لقانون الرياضة الجديد أخر دعوة 30 أكتوبر.

ثانيًا.. "ما يهدف إليه تأجيل الجمعية العمومية"

يهدف هشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية، إلى تأجيل عقد الجمعية العمومية إلى بعد انتهاء الموسم بانتهاء الدوري في 30 نوفمبر المقبل، وهو ما يمنع إقامتها حسب القانون الأولمبي الذي يمنع إقامة الجمعية العمومية بعد نهاية أكتوبر.

ومن ثم يتم تحديد شهر يوليو 2021، موعدًا لإجراء الجمعية العمومية، ويتم نجاح بقاء اللجنة الخماسية لمدة عام آخر.

ثالثًا.. "هل ينجح مخطط الأولمبية.. موقف سائق يجيب"

وتنتظر أندية الدوري العام والمسابقات الواقعة تحت قانون اللجنة الأولمبية ما ستؤول إليه الأيام المقبلة حول عقد الجمعية العمومية من عدمها.

وسبق أن تدخلت اللجنة الأولمبية في انتخابات اتحاد الكرة عام 2017، بعدما أعلنت استبعاد حمادة المصري، المرشح على منصب العضوية.

وقررت اللجنة الأولمبية، منع حمادة المصري عضو اتحاد الكرة السابق والمرشح لنفس المنصب من الانتخابات التكميلية، في نوفمبر 2017، بناءً على طعن مقدم من شخص يدعى هاني سعيد بنادي جولدي ضد المصري، بعدم أحقيته فى الترشح، فى ظل إيقافه من قبل اللجنة الأوليمبية.

وجاءت المفاجأة بعد ذلك لتنصف المصري، في الانتخابات ويتم عودته مرة أخرى من قبل الاتحاد المصري لكرة القدم، بعدما وافق على خوض الانتخابات التكميلية على المقعد الشاغر، ضاربين بقانون الأولمبية عرض الحائط.

وأخيرًا.. هل ينجح هشام حطب واللجنة الأولمبية، في الحفاظ على اللجنة الخماسية لمدة عام آخر في مناصبهم أم يتم إجراء الجمعية العمومية غير العادية في موعدها وإخفاق المخطط الأولمبي؟

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.