×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 26 أكتوبر 2020 07:25 صـ 9 ربيع أول 1442هـ
عرب وعالم

عاجل.. العراق يُعلق منح تأشيرات الدخول للأتراك إلى أراضيه

وزير الخارجية العراقى
وزير الخارجية العراقى

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، الثلاثاء، تعليق العمل بمنح تأشيرات الدخول للأتراك إلى البلاد عبر المنافذ الحدودية، مشترطة الحصول على تأشيرة مسبقة.

وقال بيان للوزارة: "يحرص العراق أشدّ الحرص على الالتزام بالاتفاقيّات، ومُذكّرات التفاهم التي يُبرِمها مع دول العالم؛ في إطار تبادل المصالح، وتعزيز التعاون الثنائيّ".

وتابع القول: "كان العراق قد أبرم مُذكّرة تفاهم قنصليّ مع تركيا في عام 2009 تقضي بأن يحصل المُسافِر على تأشيرة الدُخُول في المنافذ الحدودية من دون أن يُراجِع للسفارة أو القنصليّة المعنيّة وذلك لتوفير التسهيلات لتنقّل رعايا كلا البلدين".

وأوضح البيان "أنّ الجانب التركيّ أوقف العمل بمضمون هذه المُذكّرة من جهته لذا قرّرت الحُكُومة تعليق العمل بها من طرف العراق؛ وذلك تطبيقاً لمبدأ التعامُل بالمثل".

وأكد البيان أن وزارة الخارجية أبلغت سفارتنا في أنقرة بالقرار؛ ليُعلِموا الجهات التركيّة المعنيّة، كما أنَّنا أبلغنا سفارة تركيا في بغداد بهذا القرار، فيما ما تزال الحوارات جارية مع الجانب التركي لإعادة العمل بمذكرة التفاهم محل البحث".

يأتي ذلك فيما يتواصل قصفت طائرات تركية عدة مواقع في مدينة دهوك، شمالي العراق، في استمرار لانتهاك سيادة البلاد.

واعتادت تركيا اختراق الأجواء العراقية بزعم ملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني، غير أن تلك الهجمات كثيرًا ما تسقط ضحايا من المدنيين.

تركيا العراق تأشيرة دخول

مواقيت الصلاة

الإثنين 07:25 صـ
9 ربيع أول 1442 هـ 26 أكتوبر 2020 م
مصر
الفجر 04:37
الشروق 06:05
الظهر 11:39
العصر 14:49
المغرب 17:13
العشاء 18:32