الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 03:44 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خريطة عمل المسرح في عيد الأضحى..أحمد عز يقدم ”علاء الدين” ويحيى الفخراني يعود بـ”الملك لير”

يشهد المسرح بقطاعيه الحكومي والخاص خلال الفترة الحالية والمقبلة انتعاشة ونشاطاً كبيراً لم تحدث منذ جائحة فيروس كورونا التي تسببت في غلق المسارح وتعطيل الحياة، لكن مع إعادة الحياة تدريجيًا، يعود عدد كبير من العروض المسرحية للعرض من جديد خلال أيام عيد الأضحى، ومنها «الملك لير»، و"علاء الدين"، وأيضًا هناك مسرحية جديدة تجمع بعض نجوم مسرح مصر، وهي "صباحية مباركة".

وتستعد المسارح التابعة لوزارة الثقافة، للعودة من جديد لتقديم العروض المسرحية المختلفة في عيد الأضحى، ولكن بالشروط الخاصة للحماية من فيروس كورونا، وقد بدأ البيت الفني للمسرح في تعقيم المسارح المختلفة، وتطبيق نظام التباعد الاجتماعي بين الكراسي، بحيث تكون هناك مساحات تباعد كافية، حيث يشهد مسرح البالون حاليا بروفات مسرحية "سيد درويش"، بطولة لقاء سويدان وميدو عادل الذي يقوم بدور الشيخ سيد درويش، ومن المقرر أن تعرض في عيد الأضحى المقبل.

عادت الفنانة سهر الصايغ إلى مسرحية "المتفائل" مع الفنان سامح حسين، حيث يستعد فريق العمل لبدء بروفات المسرحية من جديد خلال الأيام القليلة المقبلة بعدما تحدد عرضها على خشبة المسرح القومي بالعتبة للعام الثانى على التوالى بدء من ثانى أيام عيد الأضحى المقبل، حيث تم عرض الموسم الأول للمسرحية على المسرح القومى لمدة 75 ليلة عرض وحققت نجاحاً مميزاً، ورفعت لافتة كامل العدد.

العرض يناقش أهمية التفاؤل والعمل والاجتهاد فى حياتنا مهما تعرض الإنسان لظروف صعبة، فلا بد من وجود هدف نسعى دائماً للوصول إليه مهما كانت الصعوبات، مضيفاً: جاءت كواليس العمل كوميدية وسيطر عليها جو من التعاون والحب.

يستعد فريق عمل مسرحية "أليس فى بلاد العجائب" من إنتاج البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية بقيادة دكتور عادل عبده، لفرقة تحت 18 بقيادة الفنان عبد المنعم محمد، لتقديم العرض على مسرح محمد عبد الوهاب بالإسكندرية، وذلك ثانى أيام عيد الأضحى المبارك الموافق 1 من أغسطس.

تعود مسرحية "أفراح القبة" فى موسمها الثالث على خشبة المسرح ‏العائم بالمنيل بدءًا من ثانى أيام عيد الأضحى المبارك الموافق ٢ ‏أغسطس، و لمدة 3 أيام فى الأسبوع، الخميس والجمعة والسبت فى ‏تمام السابعة مساء مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية للوقاية من ‏ڤيروس كورونا.‏

ويعود "مسرح كايروشو" في عيد الأضحى لتقديم مسرحية "علاء الدين" بطولة أحمد عز وإخراج مجدي الهواري، ويشارك في البطولة تارا عماد ومحمد ثروت وهشام إسماعيل وسامي مغاوري وإسلام إبراهيم ومحمد جمعة، وقصة العرض مقتبسة من قصة "علاء الدين والمصباح السحري" إحدى حكايات كتاب "ألف ليلية وليلة"، يجري تناولها بطريقة كوميدية تحمل حس الدعابة المصري باستخدام تقنيات حديثة لأول مرة.

ويستعد المسرحي القومي لعودة نشاطه، حيث سيتم عرض مسرحية" الملك لير" للنجم الكبير يحيي الفخراني ويشاركه البطولة رانيا فريد شوقي، وهبة مجدي وريهام عبد الغفور وإخراج تامر كرم.
"الملك لير" تراجيديا للشاعر الكبير وليم شكسبير، وقدمت على المسرح لأول مرة سنة 1606، وبعدها تعاقب تقديمها في كل بلدان العالم لما تحمله من موضوع إنساني يخص البشر جميعا على كوكب الأرض، وهي من أصعب نصوص شكسبير ودائما يقول عنها النقاد أنها نص يقرأ ولا يمثل وتحويلها من نص مسرحي مكتوب لعمل مسرحي حي يعتبر إنجاز كبير، خاصة عندما تقدم بسلاسة.


كما يستعد الفنان أحمد مكي لتقديم مسرحية "حزلقوم"، وهي مسرحية كوميدية اجتماعية وسوف يتم دخول الجمهور للعروض بنسبة 25% مع مراعاة تطبيق الإجراءات الاحترازية، لمواجهة "فيروس كورونا".

ويخوض النجمان على ربيع وأوس أوس أولى تجاربهم البطولية من خلال مسرحية «صباحية مباركة"، التي ستعرض بداية من أول أيام عيد الأضحى المبارك، وستحتوي المسرحية على فصلين بهم استعراضات غنائية.

ومسرحية «صباحية مباركة»، من بطولة سليمان عيد، وطاهر أبوليلة، وحسام داغر، ومن تأليف أحمد عبدالوهاب وكريم سامي، وأشعار أيمن بهجت قمر، وألحان أحمد الموجي، وإخراج أشرف عبدالباقي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.