الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 04:50 مـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

”سعد نبيها”.. سر الأغنية التي حيرت الجمهور .. وكيف خطفت صفاء أبو السعود النجومية من والدة أروي جودة؟

صفاء ابو السعود
صفاء ابو السعود

يحتفل العالم العربي والإسلامي اليوم بعيد الأضحي المبارك، وعلي الرغم من أخذ الإجراءات الإحترازية للحد من خطر تفشي فيروس كورونا إلا أن اجواء العيد بدأت في العودة تدريجيا، ولا يمر عيد سواء أضحي أو فطر إلا و تبدأ العديد من القنوات والإذاعات بتشغيل أغنية "أهلاً بالعيد" للفنانة صفاء أبو السعود، حيث تعد هذه الأغنية من أبرز مظاهر الاحتفال لدى المصريين بقدوم العيد، إلا أن أحد مقاطع تلك الأغنية التي كتبها الفنان عبد الوهاب محمد، ولحنها جمال سلامة، وذاع صيتها منذ الثمانينيات كانت سببًا في حيرة البعض لمعرفة من هو "سعد نبيهة" الذي ذُكر في أحد مقاطع الأغنية.

كشفت الفنانة صفاء أبو السعود في إحدي حواراتها كواليس هذه الأغنية وقالت إنها كانت مترددة فى أن تقبل غناء هذه الأغنية، وشعرت بالقلق كبيرًا، خوفا من أن يتم مقارنة الأغنية مع أغنية "يا ليلة العيد" لكوكب الشرق أم كلثوم، ولكنها عادت ووافقت، لتحقق الأغنية نجاحا مذهلا وتستمر عبر الأجيال لتصبح من أشهر أغانى العيد.
واضافت إنها تحرص علي سماع الأغنية مع الساعات الأولى لأول أيام العيد بأعلى صوت، حيث تشعرها بفرحة العيد، وتذكرها بكواليس تصويرها.
وأجابت علي السؤال الذي حير الجميع عن معرفة من هو "سعد نبيهة"، وقالت أن اصل الجملة فى الأغنية "سعدنا بيها"، ولكن الجملة غير واضحة فى الأغنية، وهو ما جعل الملايين يعتقدون أنها "سعد نبيهة" ويتساءلون طوال هذه السنوات عن هذا الشخص، وهو ما تسبب فى زيادة انتشارها ونجاحها.

وهذا ما أوضح أن جملة "سعد نبيهة" ليست اسم شخص، بل هي جملة تمت نطقها بطريقة خاطئة تماشيًا مع ألحان الأغنية، والجملة تقول في الأساس "سعدنا بيها" أي "سعادتنا بليلة العيد"

ولدت صفاء عبد المنعم أبو السعود صاحبة الأغنية في 9 أكتوبر 1950، وبدأت حياتها بالالتحاق بمعهد الكونسرفتوار وحصلت على الدبلوم من المعهد عام 1967 وبعد ذلك حصلت على دبلوم المعهد العالي للسينما قسم الإخراج، وشاركت في العديد من الأعمال السينمائية منذ ستينات وبداية سبعينيات القرن العشرين، كما أن لديها العديد من المسرحيات والأوبريتات الخاصة بالأطفال.

متزوجة من صالح كامل، وهو أحد أكبر رجال الأعمال في العالم العربي ومالك شبكة راديو وتلفزيون العرب ART، وانجبت منه ثلاث بنات هن "أصيل" و"هديل" و"نضير"

وكان لها برنامج تقدمه علي قناة الأفلام التابعة لـ art وهو برنامج "ساعة صفا" تستضيف فيه مجموعة من مشاهير الفنانين المصريين والعرب.

وقالت الفنانة صفاء أبو السعود في إحدي حوارتها إن لها شقيقة تؤام تُدعى وسام، واقترحت شقيقتها الصحفية ثريا، التقديم لوسام في برامج الأطفال بسبب موهبتها في الغناء، وأخذوا صفاء أبو السعود معهما حتى لا تشعر بالغيرة من شقيقتها، ولكن تفوز صفاء ويتم اختيارها لتتحول إلى نجمة ببرامج الأطفال، ويذكر أن وسام هي والدة الفنانة الشابة أروى جودة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة