×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 20 سبتمبر 2020 04:49 مـ 2 صفر 1442هـ
احذر.. ألم الأذن قد يكون علامة علي ”ورم ” في المخبيلاروسيا على صفيح ساخن.. اعتقال 20 شخصًا من المشاركين بمظاهرة احتجاجية فى مينسكاحمد ناجي:الشناوي في مكان تاني منذ كاس العالمعاجل وخطير .. إحباط مخطط لاغتيال شخصيات مهمة وتفجيرات إرهابية في البحريناتهمت الجمهور بالغباء بسبب أم كلثوم وأبكتها..وجسدت دور الرجل في أعمالها..واكتشفت عبدالوهاب ثم طردته..وكانت المقربه لرجال السياسة..محطات ”سلطانة الطرب” منيرة المهديةكفر الشيخ: 53 ألف مواطن تقدموا للتصالح في مخالفات البناء حتى الأنخلال عامين وبسعر زهيد.. سيدة تحول منزلها لتحفة فنية غاية في الجمالالسعودية تسجل 483 إصابة جديدة بفيروس كوروناوزيرة الصحة تتابع سير العمل بمبادرة السيسى لدعم صحة المرأةتقارير: 38 مليون يورو تحسم صفقة انتقال سيميدو لوولفرهامبتونوالدي أدمن ممارسة الجنس معي وأمي فشلت في إبعاده.. اعترافات فتاة المنصورة الهاربةأكثر من 10 سيدات بين المواعدة والزواج.. حريم «براد بيت»
نجوم الفن

آخرهم أصالة.. بالأسماء.. نجوم غنوا باللهجة الخليجية

اصالة، حماقي، سليم، أنغام
اصالة، حماقي، سليم، أنغام

حققت النجمة السورية أصالة نصرى نجاح كبير بفيديو كليب أغنيتها الجديدة "اتحبنى"، والذي طرحته عبر قناتها الرسمية علي موقع "يوتيوب" حيث تخطت الأغنية حاجز الـ200 الف في أقل من يوم.

والأغنية ضمن ألبوم سوف تطرحه أصالة خلال الأيام القادمة، باللهجة الخليجية، وهى من كلمات العالية، ألحان راكان، توزيع هشام السكران.
ولم تكن أصالة هي الأولي التي طرحت أغنية باللهجة الخليجية فالعديد من نجوم العالم العربي سعوا للمنافسة علي الغناء بالخليجي لتحقيق جماهيرية أكبر في هذه المنطقة.
فكان لأصالة نفسها تجربة ناجحة في 2016، حينما أطلقت ألبوما خليجيا بالكامل باسم "أعلق الدنيا"، ضم حينها 14 أغنية خليجية.

أما الفنانة المصرية أنغام والتي تتمتع بصوت قوي ولغة عربية صحيحة فسبق لها وطرحت أكثر من البوم طوال تاريخها الفني، وكانت البداية في عام 1992، حين أطلقت ألبوما خليجيا بعنوان "إنت العالم"، واحتوى على 6 أغنيات، وفي عام 1994، عادت لتكرار نفس التجربة، بألبوم خليجي آخر حمل اسم "شيء ضاع"، وضم 6 أغنيات أيضا على شاكلة الألبوم الذي سبقه.

وعادت في عام 1996 بألبوم خليجي ثالث، حمل عنوان "خلي بكرة لبكرة" ، إلا أنه ضم 8 أغنيات، أكثر بأغنيتين من الألبومين السابقين.

وظلت أنغام بعيدًا عن الألبومات الخليجية، لمدة 5 أعوام، قبل أن تعود في 2001 بألبوم "ليه سبتها"، والذي ضم أغنية خليجية وحيدة بعنوان "تضحك عليا"، وفي عام 2003، أطلقت ألبوما جديدا، تحت عنوان "عمري معاك"، ضم أغنية خليجية وحيدة كانت باسم "على فكرة".
وأبتعدت أنغام عن اللهجة الخليجية في أغانيها لمدة وضلت لـ15 عاما، لتعود بألبوم خليجي بالكامل في 2018، كان باسم "راح تذكرني"، والذي ضم 17 أغنية خليجية.

وكان للفنان محمد حماقي تجربة وحيدة ناجحة في الأغاني الخليجية، من خلال أغنية"لؤلؤة الخليج" في عام 2012.

وبالمثل للنجم تامر حسني، ولكن لم تكن أغنية كاملة بل مقطوعة من ضمن أغنية "بكل اللهجات"، التي ضمها ألبوم "180 درجة"، وغنى فيها بكل اللهجات العربية، حيث كان من ضمنها الخليجية.

وكان لأمير الغناء العربي ونقيب المهن الموسيقية نصيب في الأغاني الخليجية، حيث طرح في عام 2015، ألبوما غنائيا خليجيا بالكامل، ضم 8 أغنيات، وحمل عنوان "أغلى البشر".

وقدمت الفنانة كارمن سليمان عددا من الأغاني الخليجية وصلت إلى 4 أغاني، وهم أغاني "أناني"، "سلام"، "حسيبك ربنا"، "أخباري".

وطرح المطرب خالد سليم ألبوم خليجي كامل بعنوان "ما أنساك أبدًا" في عام 2015.

وكان للفنان إيمان البحر درويش، تجربة في الأغاني الخليجية، من خلال ألبومه الغنائى "ولا عمرك وحشتيني"، والذى قدم فيه أغنية "يا ليل دانا" للفنان الراحل طلال مداح بتوزيع جديد.

وفى بداية العام الماضي طرح الكينج محمد منير أغنية "أهل أول" للشاعر السعودى عبد الله دبلول، وألحان الملحن البحرينى محمد الحداد، وتعتبر هى الأغنية الأولى التى يقدمها منير بالموسيقى والكلمات الخليجية، خلال مشواره الفنى الطويل.

أصالة أنغام حماقي خالد سليم تامر حسني الكينج محمد منير

مواقيت الصلاة

الأحد 04:49 مـ
2 صفر 1442 هـ 20 سبتمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:15
الشروق 05:42
الظهر 11:48
العصر 15:17
المغرب 17:55
العشاء 19:12