×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 9 أغسطس 2020 04:51 مـ 19 ذو الحجة 1441هـ
قضايا وتحقيقات

”الأوروبي للعلوم الإنسانية”..ذراع قطر والإخوان لنشر الفتنة في فرنسا

الموجز

تتعدد وسائل قطر والإخوان لنشر التطرف في أنحاء أوروبا، لكن فرنسا فطنت لهذا الأمر مؤخرا وقررت التحري عن كل ما يشتبه به ان يكون إخواني ومن ورائه تمويل قطري. وبعد أن زادت المطالب بتجريم سلوك الجماعة في فرنسا، حيث زاد نشاطها بشكل ملحوظ، ما هدد بالتأثير سلبا على أفراد المجتمع، كشفت صحيفة لوباريزيان الفرنسية أن السلطات فتحت تحقيقا بشأن تمويل قطري لمؤسسة تعليمية تابعة لجماعة الإخوان في مدينة سان دوني شمال باريس.

وأوضح تقرير الصحيفة أن التحقيقات ستدقّق في التحويلات المالية الأخيرة بين الدوحة و"المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية".

وبدأ المعهد نشاطه في عام 2001، ويستقبل سنويا نحو 2000 طالب، وفقا لأرقام نشرها موقعه الإلكتروني.

كما يدرب أئمة المساجد ويعلّم اللغة العربية وفقا لمناهج تعليمية قريبة من أيديولوجيات جماعة الإخوان.

وترجع بداية هذا المعهد لتسعينيات القرن الماضي،حين اقترح قادة اتحاد المنظمات الإسلامية، وهو إحدى أذرع جماعة الإخوان، أسسه قادة الجماعة الهاربون من مصر خلال عهد الرئيس جمال عبدالناصر، وينشط الاتحاد في نشر أيديولوجيا جماعة الإخوان، إنشاء مؤسسات تعليمية ذات طابع إسلامي لإعداد الأئمة الذين يتولون الخطابة في المراكز الإسلامية والمساجد داخل أوروبا لضمان سيطرة الإخوان على المؤسسات الإسلامية في القارة العجوز.

ولدت في تلك الحقبة فكرة المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية، وعمل قادة الإخوان على نقل الفكرة إلى أرض الواقع فأسسوا فرع المعهد في ويلز ببريطانيا عام 1997، قبل أن يؤسسوا فرعًا آخر للمعهد الأوروبي في فرنسا.

بدأ المعهد في باريس في يناير عام 2001 بنحو 180 طالبًا، وشارك في افتتاحه القيادي الإخواني يوسف القرضاوي، الذي كان حريصًا على دعم فكرة المعهد، وأعلن أنه سيسعى لتخريج أئمة ومعلمين يدركون النصوص الدينية ويفهمون السياق الأوروبي.

وفي عام 2009، اعترفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في فرنسا بالمعهد الأوروبي كمؤسسة تعليم عالٍ معتمدة، وشجع هذا الاعتراف عددًا أكبر من الطلاب على التسجيل بالمعهد ليصل عدد الطلاب الملتحقين به إلى نحو 2000 بحلول عام 2012.

وخلال تلك الفترة، افتتح المعهد فرعًا آخر تابعًا له في منطقة "شاتو شينون" السياحية الفرنسية.

ويعتبر المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية واحدًا من المعاهد المسجلة في اتحاد المعاهد الأوروبية للعلوم الإنسانية التي تضم المعاهد المحسوبة على الإخوان في أرجاء أوروبا مثل معهد شاتو شينون، ومعهد ويلز في بريطانيا، ومعهد باريس، ومعهد برمنجهام في بريطانيا، ومعهد فرانكفورت، ومعهد هلسنكي في فنلندا الذي افتتح عام 2016.

وتولى رئاسة المعهد الأووروبي للعلوم الإنسانية أحمد جاب الله، والذي يعد رجل قطر الول في اوروبا وربيب فكر جماعة الإخوان.

المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية قطر فرنسا الإخوان المسلمين

مواقيت الصلاة

الأحد 04:51 مـ
19 ذو الحجة 1441 هـ 09 أغسطس 2020 م
مصر
الفجر 03:43
الشروق 05:19
الظهر 12:01
العصر 15:37
المغرب 18:42
العشاء 20:07