الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:21 مـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

يوسف وهبي غير حياته و”جواب” وضعه على طريق النجومية..هكذا أصبح فريد شوقي نجم الشاشة الأول

هو وحش الشاشة، وملك الترسو" ألقاب عديدة أطلقت على الفنان الراحل فريد شوقي، الذي أمتع جمهوره لسنوات بأعمال مختلفة، فقد قدم أدوار الشر، ورجل العصابات، وفتى الشاشة الأول، والبخيل الكوميدي، تنوع كبير للفنان الكبير في الأعمال التي قدمها على مدار مسيرة فنية لامعة.

لكن ما لا يعرفه البعض هي بداية فريد شوقي وكيف شق طريق الفن، في زمن كان به نجوم كبار، هذا ما حكاه شوقي في مقال كتبه بإحدى المجلات عام 1955.

ففي المرحلة الثانوية كان شوقي متعلقا بأمرين، الأول الملاكمة إذ كان بطلا فيها والثاني التمثيل، وحكى في مقاله أنه في هذا الوقت فاز ببطولة الملاكمة بالقاهرة، وتبقى له أن يهزم بطل الإسكندرية كي يسافر لتمثيل مصر في البطولة الدولية، لكن الغرور انتابه وشعر أنه لن يسطتيع أحد هزيمته، لكن ما حدث كان العكس فقد هُزم بضربة قاضية.

وفي هذا الوقت قرر وحش الشاشة الاهتمام بالتمثيل، وبعد انتهاء المرحلة الثانوية عرف بأن يوسف بك وهبي أعلن عن مسابقة للوجوه الجديدة للانضمام إلى الفرقة.

واستكمل شوقي حكايته أنه قرر إرسال خطاب ليوسف بك وهبي كتب فيه: أحب أن أحيطكم علما يا أستاذي العظيم بأننى استطيع أن أحاكيك فى التمثيل بذات الصوت والحركة المسرحية ولهذا أرجو أن تختارني من بين من سيتقدم إليك حتى تضمن للفرقة المصرية بطلا لا يشق له غبار، وفي هذا الوقت كان شوقي يتدرب على أداء يوسف وهبي يوميا، حتى أنه لفت انتباه جيرانه.

وجاء يوم المسابقة وكان وحش الشاشة يشعر أنه سيكون بين الفائزين رغم المنافسة القوية، وكتب عن هذا اليوم: يوم المسابقة وقفت بين المتسابقين الذين تدربوا على مواقف من روايات مختلفة، وكانوا يتميزون بالوسامة والشعور اللامعة والأناقة الكاملة ولم أكن مثلهم، ورغم ذلك كنت واثقًا من أننى سأكون بين الفائزين.

وتابع: بدأ الأستاذ يوسف وهبي الامتحان ونادى قائلاً: فيكم واحد اسمه فريد شوقي؟ فأجبت أيوة يا بيه أنا، وبدأ الأستاذ بامتحاني وكنت قويا فيما أديت وأثرت إعجابه بإجابتي على كل الأسئلة فأعطاني دور كومبارس راقي بالفرقة، وبعدها أعطاني أدوار ثانوية ثم التحقت بمعهد التمثيل بعد افتتاحه ولكنني لم أنفصل عن الفرقة المصرية، وغير هذا الخطاب من حياة فريد شوقي وكان أول خطوة في مشوار واحد من أهم نجوم السينما المصرية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة