الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 02:18 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

الفاتنة.. كواليس زواج أصغر رئيسة وزراء فى العالم بعد قصة حب استمرت 16 عامًا

 سانا مارين
سانا مارين

منذ ظهور الفنلندية سانا مارين (34 عامًا) وهى تُثير اهتمام الكثير كونها أصغر امرأة على الإطلاق تشغل منصب رئيس الوزراء عالمًيا، إلى جانب أنها أصغر عضوه بالحزب الاشتراكى الديمقراطى، واليوم أيضًا شغلت رئيسة وزراء فنلندا العالم بقصة حبها التى توجت بالزواج بعد 16 عامًا، وأقيم حفل زفاف رئيسة وزراء فنلندا، وشريكها لاعب كرة القدم ماركوس ريكونن فى كيسارانتا، وهو المقر الرسمى لرئيس الوزراء، وحضرته عائلة الزوجين وأقرب الأصدقاء، وذلك بعدما جمعت مارين وريكونن علاقة دامت 16 عامًا.

وفقًا للموقع الالكتروني، تعرفت مارين على رايكونن وهما في الجامعة قبل 16 عامًا، و لديهما ابنة عمرها سنتان ونصف.

ونشر الموقع الرسمى للحكومة الفنلندية، صورة من حفل الزفاف، فيما احتفلت رئيسة الوزراء الفنلندية، بنشر صورة أخرى من حفل الزفاف وهى ترتدى الفستان الأبيض، وتمسك فى يدها باقة ورود بيضاء، وذلك عبر حسابها الشخصى على موقع "إنستجرام".

وكتبت سانا مارين، فى تعليقها على الصورة، "بالأمس قلنا لبعضنا البعض رغبتنا.. أنا سعيدة وممتنة لأننى سأشارك حياتى مع الرجل الذى أحبه.. لقد رأينا وشهدنا الكثير معًا، وتبادلنا أفراحنا وأحزاننا، ودعمنا بعضنا البعض فى القاع وفى العاصفة.. لقد عشنا معا فى شبابنا، وكبرنا لابنتنا الحبيبة.. من بين جميع الناس، أنت مناسب لى.. شكرا لكونك بجانبى".

وتولت سانا مارين في ديسمبر الماضي، رئاسة الحكومة الفنلندية بعمر الـ34 عامًا لتصبح أصغر رئيسة حكومة تتولى هذا المنصب في بلادها.

ورغم أن العالم طبعها بأنها أصغر رئيسة وزراء في العالم، فإن "مارين" تقول إنها لم تُلق انتباهًا يومًا لسنها، ولا لواقع أنها سيدة، بل تُفكر فى الأسباب التى دفعتها لدخول السياسة.

وقالت مارين في مقابلة: "لا أشعر بأنى مثل أعلى. ربما أكون كذلك بالنسبة للبعض لكننا جميعًا بشر. ما يهم هى القضايا وليس من هم وراء القضايا التى نعمل جميعًا عليها. أعتقد أن كل واحد مهم".

رئيسة وزراء فنلندا التى ترأس حكومة بها 13 وزيرة من بين وزراء مجموعهم 19 وزيرًا كشفت عن أن السر وراء نجاحها هو العمل الجاد، موضحة أنها بدأت العمل السياسى وهي فى منتصف العشرينيات، واهتمت بتغير المناخ وخالجها شعور بأن الجيل الأكبر لا يوليها الاهتمام الكافى، مضيفة أنها ستعمل مع الحلفاء الأوروبيين عن قرب، واسترسلت قائلة: "نحن أقوى معا. ما من أحد منا يُمكنه إيجاد الحلول وحده. أعتقد أن لدينا منصة وعلينا استخدامها".

وُلدت سانا ميريلا مارينا في ١٦ نوفمبر ١٩٨٦ في هلسنكي، وترعرعت في شقة مستأجرة مع أمها. وعاشت في إسبو وبيركالا قبل أن تنتقل إلى تامبيري.

انفصل والداها عندما كانت صغيرة بعدما واجهت العائلة مشاكل مالية، مما دفع والد مارين للانزلاق في إدمان الكحول.

وتخرجت مارينا في مدرسة بيركالا الثانوية في عام ٢٠٠٤ عن عمر يناهز ١٩ سنة، ثم انضمت إلى الشباب الديمقراطي الاجتماعي في عام ٢٠٠٦، وعملت كأول نائب لرئيس المدرسة من عام ٢٠١٠ إلى عام ٢٠١٢، وعملت في مخبز، وأمين صندوق أثناء دراستها، وبيع الصحف لتوفير نفقاتها الشخصية، حتى حصلت على البكالوريوس والماجستير في العلوم الإدارية من جامعة تامبيري.

وصفت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) مسيرة مارينا السياسية بأنها "تبدأ من عمر ٢٠ سنة"، في السنوات التي تلت تخرجها في المدرسة الثانوية، وبدأتها بالانتماء إلى الشباب الديمقراطي الاجتماعي. وقامت بحملة غير ناجحة لمقعد مجلس المدينة في المدينة التي تسكن فيها، تامبير، وهي مركز ثاني أكبر منطقة حضرية في فنلندا .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.