×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 28 أكتوبر 2020 01:37 صـ 10 ربيع أول 1442هـ
نجوم الفن

حكاية قارئ القرآن في ”معالي الوزير” وتفاصيل خلافه مع الزعيم بسبب ”الواد سيد الشغال”..معلومات لا تعرفها عن الفنان أحمد عقل

الموجز

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان القدير أحمد عقل، الذى عرف بأدواره المميزة والمختلفة التي قدمها على مدار تاريخه الفني، منذ أن بدأ حياته الفنية، حيث استطاع أن يخلد اسمه في ذاكرة السينما بخفة دمه المعهودة وابتسامته، الذى قدم من خلاله أروع الأدوار الخفيفة والإنسانية، وقدم خلال "أمريكا شيكا بيكا" شخصية "عم غمرواى" الرجل الذى سافر إلى الخارج باحثاً عن لقمة العيش، ليموت هناك دون أن يدخر قرشاً واحداً.

وعلى الرغم من أدواره القليلة إلا أنه وتمكن من إثبات جدراته، فهو خفيف الدم فعند مشاركته في أي فيلم يأتي إلى ذهن المشاهد بأنه يتواجد داخل أي بيت مصري، ونجح بكل براعة في تجسيد جميع الشخصيات التي نسبت إليه.

وقدم الفنان أحمد عقل العديد من الأدوار التي تركت أثراً كبيراً في السينما والتليفزيون، ومنها قارئ القرآن في إحدى الزوايا في فيلم معالي الوزير، وعم غمراوي في فيلم أمريكا شيكا بيكا، وموظف الحكومة في فيلم الإرهاب والكباب، والذي قدمه بجوار الفنان الكبير الزعيم عادل إمام، كل تلك الأدوار وغيرها الكثير للفنان أحمد عقل ظلت محفورة في وجداننا.

اقرأ أيضاً

ولد أحمد عقل في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية عام 1938م، واشتهر بشغفه وحبه للفن، حتى وجدت تلك الموهبة طريقها للنور عند التحاقه بكلية الآداب، حتى عمل على تنمية تلك الموهبة داخل مسرح الجامعة، حتى تخرج في الجامعة وعمل مدرسا 7 سنوات أسس خلالها المسرح المدرسي، وتتلمذ على يديه في تلك الفترة الفنان يونس شلبي.

بدأ الفنان أحمد عقل عمله في المجال الفني من خلال خشبة المسرح ثم انتقل منه إلي التليفزيون ثم السينما، حيث كانت البداية من خلال الأدوار المساعدة والتي أكد من خلالها تميزه ربما لا يكون قد حصل علي البطولة المطلقة طوال مشواره الفني الذي جاوز الأربعين عاما، حتى استطاع المخرج شريف عرفة أن يشركه مع الزعيم عادل أمام في فيلمه الأشهر "الإرهاب والكباب"، والذي قدم فيه دور الأستاذ رشاد موظف مجمع التحرير المتكاسل والذي يتحجج بالصلاة عن أداء مهام عمله.

وفي مجال السينما قدم أحمد عقل العديد من الأعمال السينمائية التي حققت نجاحا كبيرا ، من بينها، معالي الوزير، اللعب مع الكبار، الهروب، ديل السمكة، الحاسة السابعة، فيلم ثقافي، امريكا شيكا بيكا، السفارة في العمارة، الباشا تلميذ، الأجندة الحمراء، جالا جالا، وإسماعيلية رايح جاي.

وبالرغم من أنه حقق نجاحا كبيرا مع الزعيم عادل إمام، إلا أن هناك خلافا دب بين الطرفين؛ بسبب اعتذار أحمد عقل عن استكمال أحد الأدوار فى مسرحية الواد سيد الشغال، وتكرر الأمر ذاته؛ عندما عرض «الزعيم» على أحمد عقل، أن يشاركه فى بطولة مسرحية «بودى جارد» إلا أن ارتباطه بمسرحية أخرى جعله يكرر اعتذاره، وهو ما أغضب عادل إمام.

رحل الفنان أحمد عقل في 25 فبراير 2008، إثر هبوط حاد في الدوة الدموية، لتنتهى حياة فنان قدم للسينما كل تلك الأعمال المميزة التي ظلت محفوظة في ذاكرة السينما ووجدان المشاهدين.

أحمد عقل أمريكا شيكا بيكا عادل إمام الواد سيد الشغال الزعيم

مواقيت الصلاة

الأربعاء 01:37 صـ
10 ربيع أول 1442 هـ 28 أكتوبر 2020 م
مصر
الفجر 04:38
الشروق 06:06
الظهر 11:39
العصر 14:48
المغرب 17:12
العشاء 18:30