الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 12:46 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

وفاة جون هيوم مهندس اتفاق السلام في أيرلندا الشمالية

 

أعلن الحزب الاشتراكي العمالي في أيرلندا الشمالية وفاة جون هيوم مهندس اتفاق الجمعة العظيمة للسلام في أيرلندا الشمالية في 1998 والحاصل على جائزة نوبل للسلام لدوره في إنهاء العنف الطائفي الذي استمر 30 عاماً.

وهيوم ناشط كاثوليكي مخضرم في مجال الدفاع عن الحقوق المدنية، يُنسب إليه الفضل في بداية مفاوضات السلام في الإقليم البريطاني الذي عانى من سفك الدماء في أوائل تسعينيات القرن الماضي.

وتقاسم هيوم جائزة نوبل للسلام مع رئيس وزراء الإقليم في ذلك الوقت ديفيد تريمبل، زعيم حزب أولستر الوحدوي البروتستانتي.

وقالت أسرة هيوم إنه توفي في دار للرعاية في بلدته لندنديري في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين عن 83 عاماً.

وقال توني بلير، الذي كان رئيس وزراء بريطانيا وقت إبرام اتفاق السلام الأيرلندي، في بيان: "جون هيوم كان نجماً سياسياً ساطعاً، وصاحب رؤية، رفض الاعتقاد أن المستقبل يجب أن يكون مثل الماضي. إسهامه في سبيل السلام في أيرلندا الشمالية، كان ملحمياً".

وأثنى تريمبل على مساهمة هيوم الكبيرة في عملية السلام وقال لراديو أولستر لهيئة الإذاعة البريطانية بي.بي.سي، اليوم الإثنين: "منذ اللحظة الأولى للمشاكل كان جون يحث الناس على الالتزام بقيمتهم سلمياً، وينتقد دائماً من لم يدرك أهمية السلام".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.