×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 27 سبتمبر 2020 05:00 صـ 9 صفر 1442هـ
مباحث القاهرة تكشف مصدر الأوراق المالية المزورة بالسلامتسجيل 12 إصابة بفيروس كورونا في السودانمباحث الأموال العامة تكشف 6 قضايا كبرى متنوعة .. أعرف التفاصيللمدة أسبوعين.. بدء تلقي الطعون لطلاب الدور الثانى بالثانوية الأزهرية اليومبالصور .. تفاصيل لقاء وزير الشباب ومحافظ أسيوط مع 225 شاب وفتاةعاجل.. مجلس الوزراء يطالب المحافظات بتخفيض رسوم التصالح في مخالفات البناءبالدانتيل الأسود المثير.. ابنة شريف منير تشعل مواقع التواصل بإطلالة جريئةعمرها ١٠٧ سنة وكانت توجد فى منطقة المعادى ... حكاية أول محطة طاقة شمسية فى العالمإسرائيل اعفت أبنائهم من الخدمة العسكرية .. مالا تعرفه عن ” الحريديم” أكثر الطوائف اليهودية تطرفاًباتشيكو ومرتضى منصور.. ”الفشل المبكر” ينتظر البرتغالي مع الزمالك.. و ”الهروب” عادته ولن يشتريهابعد اعتراض دول إفريقية عليه.. معلومات لا تعرفها عن المرشح السابع لرئاسة البعثة الأممية في ليبياأبويا كان بيدلعه بـ ”مونتي”.. أحمد الفيشاوي ناعياً المنتصر بالله
نجوم الفن

حارب السادات بسبب صدام حسين.. حكاية الممثل عبد الغني قمر الذي مات خائناً

الموجز

عبد الغني قمر هو ممثل وكاتب ومخرج مصري اشتهر بتقديم أدوار الدجال والوغد ورئيس العصابة في أغلب أفلامه، من أشهر أدواره الرجل الصعيدي "النجعاوي بيه" الذي قام الفنان أبو بكر عزت بحرق شنبه في فيلم "30 يوم في السجن" أمام فريد شوقي، فنان خان وطنه ومات غريباً ورفض أشقائه استلام جثته ودفنه في مصر.

"الموجز" يرصد أبرز الحقائق المثيرة للجدل في حياة الممثل الخائن عبد الغني قمر:ـ

اسمه بالكامل عبد الغني محمد إبراهيم قمر، ولد في محافظة الإسكندرية يوم 18 ديسمبر عام 1921، حصل على دبلوم المعهد العالي للتمثيل عام 1950، وما لا يعرفه الكثيرون أن أخوه هو السيناريست بهجت قمر وهو الذي رفض استلام جثته وهو والد مؤلف الأغاني الشهير "أيمن بهجت قمر"، وقيل أن شقيقه الثاني هو "أحمد" وهو والد المطرب الشهير مصطفى قمر.

اكتشفه المخرج زكي طليمات وساعده للعمل في السينما فاشترك في العديد من الأعمال كان أبرزها شخصية "النجعاوي بيه" في فيلم 30 يوم في السجن" بطولة الفنان فريد شوقي، ومن أبرز أفلامه الأصدقاء الثلاثة، العقل والمال، رابعة العدوية، نهر الحياة، أميرة العرب، لماذا أعيش، وداعاً يا حب، عودة الحياة، احنا التلامذة، درب المهابيل، صراع في الوادي، السيد البدوي، بنات حواء، من القلب للقلب، إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين، الجريمة والعقاب، والكثير من الأعمال.

كانت حياة "عبد الغني" مليئة بالأزمات والأحداث ففي عام 1955 تم القبض عليه بتهمة إخراج أحد الأفلام وهو لم يكن عضو بنقابة المهن التمثيلية واعترف في التحقيقات بأنه كان مضطراً بسبب اعتذار المخرج الحقيقي عن استكمال الفيلم وتم الافراج عنه.

هرب إلى العراق بعد معارضته للرئيس الراحل محمد أنور السادات، وبدأت القصة مع العدوان الثلاثي 1956 قامت القوات البريطانية بإنشاء إذاعة في قبرص "صوت مصر الحرة" وبسبب استقالة جميع مذيعين العرب من إذاعة الشرق الأوسط التي كان مقرها قبرص أيضاً اضطرت القوات البريطانية لاستخدام عدد من الاجانب المتحدثين بالعربية منهم "عبد الغني قمر" ليقدموا برنامج يهاجم الحكومة المصرية وتدعو الشعب للانقلاب عليها ولكن المصريين لم يهتموا بتلك الإذاعة واستمروا في مقاومة العدوان.

وتسبب ميوله السياسية في نشوب خلاف بينه وبين السلطات المصرية مما أدى إلى رحيله إلى ليبيا وقدم أثناء إقامته في ليبيا شخصية "أمية بن خلف" من خلال الفيلم الشهير "الرسالة"، وبعد حرب اكتوبر وأحداثها مثل توقيع معاهدة كامب ديفيد مع اسرائيل عارض هذه المعاهدة.

كما عارض الرئيس السادات بعد زيارته للقدس كما عارضته أغلب الدول العربية وتزعم الرئيس العراقي صدام حسين ما يسمى بـ "جبهة الرفض العربية" والذي قام باستقبال عدد من الفنانين والإعلاميين المصريين الذين يعارضون سياسة السادات ليبدأوا في مهاجمة سياسة الحكومة المصرية من خلال إذاعة "صوت مصر العروبة" برئاسة الممثل المصري عبد الغني قمر لتبث برامجها من بغداد، والتي اغلقت بعد ذلك وتم طرد "عبد الغني" من العراق بل ومن ليبيا والأردن ولم يكن يستطع أن يرحل لأي دولة عربية أو أوروبية فلم يكن معه من المال ما يكفيه وظل طريداً حتى عاد للعراق متخفياً ومات متأثراً بذبحة صدرية في 4 فبراير عام 1981، ورفض شقيقه أن يتسلم جثته ووصفه بالجملة الشهيرة: "عاش خائناً ومات غريباً".

 

مصطفى قمر أيمن بهجت قمر عبد الغني قمر الرئيس محمد أنور السادات جمال عبد لناصر صدام حسين انستجرام خيانه اتهام فضائح أسرار المشاهير النجوم

مواقيت الصلاة

الأحد 05:00 صـ
9 صفر 1442 هـ 27 سبتمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:20
الشروق 05:46
الظهر 11:46
العصر 15:11
المغرب 17:46
العشاء 19:03