الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 12:05 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

”مارلين مونرو الشرق” التي حافظت على عهد زوجها الشهيد ورفضت الزواج وأدوار الإغراء..حكاية سناء مظهر شقيقة فارس السينما

تحل اليوم، الذكرى الثانية لوفاة الفنانة "سناء مظهر"، والتي لمعت في فترة الستينيات، وكانت إحدى الممثلات الثلاث في فيلم "بياعة الجرايد"، مع الفنانة ماجدة ونعيمة عاكف، وقدمت الفنانة الراحلة، خلال مسيرتها عددًا من الأعمال السينمائية المميزة منها "مدرستي الحسناء، شاطئ المرح، جريمة في الحي الهاديء"، ورحلت عن عالمنا يوم 6 أغسطس 2018.

ولدت الفنانة الراحلة في 17 أغسطس 1932، واسمها عند الولادة "سناء محمد صبيح"، وهي أخت غير شقيقة لفارس السينما الفنان أحمد مظهر، وتزوجت من الطيار حربي حسن القصري، الذي استشهد أثناء حرب الاستنزاف، يوم 8 يونيو 1967 فوق مطار أنشاص.

وعاشت الفنانة حياة زوجية هادئة ومليئة بالحب بين الطرفيين، واتفق الثنائى على عدم زواج أي منهما في حالة موت الآخر، وهذا ما حدث بعد استدعاء القصري من قبل القوات المسلحة للمشاركة في حرب ٦٧، وفي يوم ٨ يونيو ١٩٦٧، وصل خبر استشهاد الطيار القصري فوق مطار أنشاص إلى زوجته سناء مظهر، ووقع الخبر كالصاعقة عليها، ولكن كان عزائها هو بطولاته في الجيش والتكريم له خاصة بعد اسقاط طائرة مينستير الإسرائيلية بالميج- ١٧.

ورغم صغر سنها ووحدتها، إلا أن سناء مظهر حافظت على العهد طوال حياتها، وظلت أرملة شهيد حتى وفاتها في عام ٢٠١٨، وظلت أكثر من ٥٠ عامًا وحيدة، حتى فارقت الحياة.

اختفت لفترة عقب استشهاد زوجها، ورفضت الكثير من الأعمال الفنية التي عُرضت عليها، وشاركت في العديد من الأعمال التاريخية مثل "على هامش السيرة" وأدت دور الملكة "بلقيس"، كما أنها واجهت صعوبات ومشكلات داخل الوسط الفني، بسبب جمالها، كما اعتادت تصميم كل تفاصيل شخصيتها الفنية بنفسها، بداية من تسريحة الشعر حتى الإكسسوارات.

اشترط عليها البعض تغيير لون شعرها الأشقر، مقابل العمل وكانت ترفض، ولم يزد تاريخها السينمائي عن 13 فيلمًا.

وارتدت سناء مظهر الحجاب واعتزلت الفن تمامًا عام 1985، ولم تخجل من أي عمل قدمته بعد اعتزالها.

ظهرت في أحداث فيلم "بياعة الجرايد"، باعتبارها صديقة الفنانة ماجدة والفنانة نعيمة عاكف، وفي إطار خطتهن لجذب انتباه يوسف شعبان، تغني ثلاثتهن "حطة يا بطة".

رفضت أدوار الإغراء بإصرار، ويُذكر أنه عرض عليها أحد أعمال يوسف السباعي، واعتذرت لضمه مشاهد إغراء، ليطلق عليها الكاتب يوسف السباعي لقب "مارلين مونرو الشرق".

كان آخر أعمالها مسلسل "بوابة المتولي" عن رواية أسامة أنور عكاشة، وتأليف محمد حلمي هلال، وإخراج فؤاد عبدالجليل، ولعبت فيه دور زينات، عام 1985.

أقيم عزاء الفنانة سناء مظهر، في مسجد الشرطة على طريق صلاح سالم، بحضور عدد من أفراد أسرتها وبعض الفنانين، وسط غياب تام لنجوم الفن.

حرص كل من نقيب المهن التمثيلية الفنان أشرف زكي والفنان أيمن عزب، على تقديم واجب العزاء في الراحلة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة