الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:46 مـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. مصر تعلق علي ”هلاوس ” أردوغان بشأن إتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع اليونان

سامح شكري
سامح شكري

في أول تعليق لها علي هلاوس نظام أردوغان في تركيا حول اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع اليونان أعربت وزارة الخارجية عن "استغرابها من التصريحات والادعاءات" الصادرة عن الخارجية التركية، بشأن الاتفاق الذي تم توقيعه لتعيين المنطقة الاقتصادية الخالصة بين مصر واليونان، خاصة وأنها "لم تطلع على الاتفاق وتفاصيله".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد حافظ، في تغريدة على تويتر: "إنه لمن المستغرب أن تصدر مثل تلك التصريحات والادعاءات عن طرف، لم يطَّلع أصلا على الاتفاق وتفاصيله".

وكانت الخارجية التركية قد علقت على الاتفاق بين مصر واليونان، بالادعاء بأن المنطقة المحددة فيه تقع ضمن "الجرف القاري التركي".

وأضافت أن تركيا تعتبر الاتفاق "باطلا ولاغيا"، مدعية أن الاتفاق "انتهك الحدود البحرية الليبية"، وذلك في الوقت الذي تستمر فيه التحركات التركية غير المشروعة للتنقيب عن موارد الطاقة في شرق المتوسط.

ووقعت مصر واليونان، الخميس، اتفاقا لترسيم الحدود البحرية بين البلدين، في خطوة تهدف إلى تنسيق جهود الاستفادة من موارد منطقة شرق البحر المتوسط.

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن اتفاقية ترسيم الحدود مع اليونان تهدف لتعظيم الاستفادة من المنطقة الاقتصادية لمصر واليونان.
وأضاف "شكري"، خلال مؤتمر صحفي على هامش توقيع اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر واليونان، ونقلتها فضائية "اكسترا نيوز"، أن الصداقة بين مصر واليونان تمتد إلى أكثر من 3 الاف عام، مشيرا إلى أن الاتفاقية بين مصر واليونان تبرز وحدة وجهات النظر بين البلدين والتنسيق المستمر إزاء مختلف الملفات الاقليمية والسياسية والاقتصادية.
وتابع أن هذا الاتفاق يتيح لكل من مصر واليونان الاستفادة من الثروات المتاحة في المنطقة الاقتصادية الخالصة لكل منهما خاصة احتياطات النفط والغاز الواعدة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة