الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 10 مايو 2024 08:33 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

”مواطن ومخبر وحرامى”.. حكايات من حياة أشهر كومبارس في الزمن الجميل مطاوع عويس

مطاوع عويس
مطاوع عويس

تحل اليوم ذكري ميلاد الفنان مطاوع عويس الذي يعتبر من أشهر كومبارسات الزمن الجميل، حيث شارك في عشرات الأفلام وكان في معظم الأعمال يقدم دور المجرم أول المخبر، فعلي الرغم من أن أدواره كانت صغيرة إلي أنه كان يترك علامة في أي عمل يشارك به، وفي التقرير التالي يعرض "الموجز" أبرز المحطات في مسيرته الفنية.

١) ولد الفنان مطاوع عويس في مثل هذا اليوم عام ١٩٢٩، وبدأ مسيرته الفنية بمنتصف أربعينيات القرن الماضي، وفي بداية عمله تعاون مع كبار المخرجين والفنانين.

٢) من هنا أنطلقت مسيرته الفنية وأستمرت لأكثر من ٦٠ عامًا، أشتهر عويس بأدوار الشر، وتنوعت أدواره ما بين ابن البلد أو تاجر خضار وفاكهة أو فتوة أو رجل صعيدي.

٣) ولكن دور المخبر كان له نصيب الأسد في مسيرته الفنية حيث قدمه في الكثير من الأفلام، ومن أشهر أعماله "صراع في الميناء، سلطان، حماتي ملاك، الرجل الذي فقد ظله، الرصاصة لاتزال في جيبي".

٤) وبسبب تكوينه الجسمانى أستطاع أيضًا أن يقدم شخصيات متنوعة تعتمد علي المظهر الخارجي مثل رجل الأعمال والثري والأرستقراطى ورجل المباحث.

٥) وبجانب حبه للتمثيل ركز مطاوع عويس أيضًا في مجال الديكور السينمائى، وساهم في تنفيذ الديكور وتصميم الإكسسوارات في عدد من الأعمال الفنية الهامة.

٦) وشارك عويس عام ١٩٧٠ في تنفيذ وتصميم الديكور الخاص بمسلسل "ناعسة" للمخرج يوسف مرزوق، وفي عام ١٩٧٣ نفذ الديكور بمسلسل "الدوامة" مع المخرج نور الدمرداش، وتوقف حتى عام ١٩٨٢ وعاد لينفذ الديكور الخاص بفيلم "العوامة رقم ٧٠" للفنان الراحل أحمد زكي.

٧) شارك في أكثر من ٣٥٠ عمل فنى تنوع بين السينما والدراما التليفزيونية والإذاعية على مدار ستين عامًا، محققاً شهرة كبيرة.

٨) وعلي الرغم من أنه ظهر في فترة أفلام الأبيض والأسود، إلا أنه ظل يمثل حتى الأعوام الأخيرة من حياته، ففي عام ٢٠٠٠ شارك في فيلم "الكاشي ماشي"، ومسلسل "وجه القمر" ومسلسل "الملك لله" و"حروف النصب"، وكان من المشاركين في مسلسل "البحار مندي"، وكان آخر دور له في مسلسل "بيت الباشا" عام ٢٠١٠.

٩) رحل الفنان مطاوع عويس عن عالمنا في ١ ديسمبر عام ٢٠١٥ عن عمر ناهز الـ ٨٦ عامًا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة