الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 01:11 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الراقصة و الصهاينة .. عندما ضربت تحية كاريوكا نجم عالمي بالشبشب

تحية كاريوكا
تحية كاريوكا

تحية كاريوكا واحدة من أشهر راقصات مصر في القرن العشرين، عرفت بأنها آخر العظماء في تاريخ الرقص الشرقي، هي صاحبة الرقم القياسي في عدد الزيجات ما بين الفنانات في مصر حيث تزوجت ما يقرب من 14 مرة، اعتزلت الرقص في الخمسينيات بعد زيادة وزنها وفقدانها للجسم الرشيق، حياتها مليئة بالأحداث الفنية والسياسية كان أبرزها ضرب ممثل عالمي شهير بسبب فيلمها "شباب امرأة".

يعتبر فيلم "شباب امرأة" أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية في استفتاء النقاد، شارك الفيلم في المسابقة الرسمية في مهرجان كان السينمائي الدولي عام 1956، بطولة تحية كاريوكا وشكرى سرحان وشادية وفردوس محمد وسراج منير وعبد الوارث عسر، وإخراج صلاح أبو سيف.

width="640">

قدم العمل قصة من أروع القصص التي قدمت في السينما المصرية وهي قصة شاب "إمام بلتاجي حسنين" الذي لعب دوره الفنان شكري سرحان القادم من الأرياف ليدرس في القاهرة ويستأجر أحد الغرف بمنطقة القلعة تمتلكه سيدة تدعى "شفاعات" والتي جسدت شخصيتها الفنانة تحية كاريوكا والتي تكبره بأعوام واستغلت جمالها اللاهب وتغوي إمام ليكون عشيقاً صغير السن تستعيد به شبابها تمنحه المال والراحة في مقابل استغلال جسده، حتى ينقذه في النهاية رجل عجوز هذه هي حكاية العمل التي نعرفها جميعاً.

width="640">

تم ترشيح فيلم "شباب امرأة" لجائزة في مهرجان كان السينمائي الدولي، وبالفعل قام أبطال العمل بالسفر إلى فرنسا لحضور فعاليات المهرجان وعلى رأسهم النجمة تحية كاريوكا ولكن لم يهتم بهم الصحفيون ووسائل الإعلام العالمية منشغلين بتصوير نجوم هوليود وهو ما أثار غضب النجوم المصرية خصوصاً بطلة العمل كاريوكا التي عادت إلى غرفتها بالفندق وروادتها فكرة كانت حديث العالم.

قررت تحية كاريوكا أن تلفت أنظار نجوم هوليود والصحافة العالمية على طريقتها الخاصة من خلال بنت البلد الذكية الجميلة حيث كانت ترتدي فستان سهرة أفضل وأجمل من فستانين نجمات هوليود ولكنها ارتدت زياً مميزاً مختلفاً أحضرته معها من مصر وهو نفس ملابس "شفاعات" شخصيتها في فيلم "شباب امرأة" ليدل على روح المرأة المصرية الأصيلة وهو عبارة عن "ملاية لف وشبشب بوردة" وسارت به على السجاد الحمراء.

فور دخول "كاريوكا" بـ "الملاية اللف" التفتت إليها جميع عدسات المصورين وعرف الجميع أن هناك نجوم مصريين داخل مهرجان كان السينمائي وبدأت بعض الغيرة تظهر على عدد من نجمات أوروبا كانت على رأسهم النجمة الأمريكية الصهيونية "سوزان هيوارد" والتي تسببت في غضب تحية بعد مدحها دور إسرائيل وما تسعى إليه لاثبات أحقيتها في فلسطين واصفة العرب بأنهم وحوش وحيوانات.

لم يسكت الوفد المصري من الفنانين بعد سماع كلمات مسيئة من الممثلة المثيرة للجدل سوزان هيوارد وتم الرد عليها بكلمات قاسية وهو ما أثار غضب النجم الأمريكي العالمي "داني كاي" تضامناً مع صديقته فاقترب ليرد نفس الإهانة لكن تحية كاريوكا رفعت ما في قدمها "الشبشب" وصوبته في وجهه مباشرة ليتراجع إلى الخلف ويكون حديث العالم.

وقررت تحية كاريوكا بصحبة الوفد المصري الانسحاب من المهرجان خصوصاً بعد معاملة الوفد الألماني أيضاً معاملة سيئة بسبب موقف فرنسا من ألمانيا النازية لكن يحيي حقي رئيس البعثة المصرية رفض الانسحاب، ولم تفز كاريوكا أو فيلمها بأي جائزة من المهرجان خاصة أن رئيس لجنة تحكيم المهرجان يهودي فرنسي.

 

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.