رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 19 مارس 2024 08:39 صـ 9 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

تزوج ثلاث فنانات واتهم المخلوع بالفساد.. حكايات لا تعرفها عن كمال الشناوي الذي جعل مبارك ”كومبارس”

مبارك والشناوي
مبارك والشناوي

الفنان كمال الشناوي يعد أحد دنجوانات وأبرز نجوم السينما المصرية، قدم أكثر من 300 عمل فني في السينما والتلفزيون، هو رمزاً للوسامة والشياكة يستشهد به الجميع من الوسط الفني، استطاع أن يأسر قلوب السيدات وعرف بتعدد علاقاته النسائية وهو الأمر الذي أدخله في علاقات عاطفية كثيرة.

محمد كمال الشناوي من مواليد 26 ديسمبر عام 1921 بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، عاش مع عائلته لفترة قصيرة ثم انتقل للعيش بالقاهرة بحي السيدة زينب، حيث التحق بكلية التربية الفنية جامعة حلوان وعمل مدرس رسم لمدة عامين لحبه الشديد للفن التشكيلي والتصوير.

التحق بمعهد الموسيقى العربية، واكتشفه الفنان زكي طليمات بعدما نال اعجابه بعد نجاح أدائه من خلال مسرحيات الجامعة، قدم أول تجاربه التمثيلية من خلال فيلم "غني حرب" عام 1984، ثم توالت اعماله الفنية مثل فيلم "عدالة السماء" و"حمامة السلام" مع الفنانة شادية.

تزوج "الشناوي" 5 مرات الزيجة الأولى كانت من الفنانة عفاف شاكر التي اعتزلت الفن بعد سنوات قليلة من مشاركتها في عدد من الأعمال الفنية وهي الأخت الكبرى للفنانة شادية ولكن لم يستمر هذا الزواج طويلاً وانتهى بالانفصال، ثم تزوج للمرة الثانية من الراقصة هاجر حمدي واستمر زواجه معها نحو عامين وأثمرت تلك الزيجة عن ابنه "محمد" الذي يعمل حالياً بالإخراج.

كانت الزيجة الثالثة من خارج الوسط الفني من سيدة تدعى "زيزي الدجوي" وهي خالة الفنانة ماجدة الخطيب وأثمرت تلك الزيجة عن ولد وبنت وهما "عمر وإيمان "، ثم تزوج للمرة الرابعة من الفنانة ناهد شريف أثناء كواليس تصويرهما فيلم "زوجة ليوم واحد" وعاشا معاً قصة حب جميلة شهدها جميع أهل الفن واستمر زواجهما بضعة سنوات وانفصلا، أما الزيجة الآخيرة كانت من سيدة سورية تدعى "عفاف نصري" واستمر معها حتى وفاته.

من أبرز الأزمات في حياة كمال الشناوي مقاطعة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك بعد ظهوره في أحد أفلامه بدور "كومبارس صامت" وهو الفيلم الشهير "وداع في الفجر" والذي قدم مبارك من خلاله دور قائد سرب الطيران ومعلماً في الكلية الجوية وهو بالفعل منصبه وقتها عام 1956 الذي يصدر التعليمات للبطل "كمال الشناوي" والذي جسد شخصية طيار يشارك في حرب فلسطين، وظل الفيلم ممنوعاً من العرض بسبب هذا المشهد والذي تسبب في قطيعة بين الشناوي ومبارك طوال حياتهما.

width="640">

وتدور قصة فيلم "وداع في الفجر" حول أحد ضباط الطيران، يعيش مع والده الغني ويطمع في تزويجه من ابنة شريكه في أعماله المالية، والفيلم مأخوذ عن فيلم أمريكي حربي، من إخراج حسن الإمام، وبطولة شادية وكمال الشناوي ويحيي شاهين وفردوس محمد وسراج منير.

وكشف المخرج محمد كمال ابن الفنان كمال الشناوي في إحدى تصريحاته الصحفية، أن رسالة والده الأخيرة قبل رحيله كانت المطالبة بمحكامه الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك وأعوانه بتهمة الفساد، مؤكداً أن والده رفض تكريم مبارك بعد أن اختاره مع مجموعة من الفنانين من بينهم محمود ياسين وفاتن حمامة ونجلاء فتحي وعزت العلايلي وغيرهم، مشيراً إلى أن والده كان يرى في هذا التكريم محاولة للتباهي من جانب الرئيس الأسبق رغم إهماله الكودار الفنية منذ توليه رئاسة مصر.

رحل الشناوي عن عالمنا فجر يوم الاثنين 22 أغسطس عام 2011 عن ناهز 93 عاماً بعد صراع مع مرض السرطان.