الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 01:41 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

”نصيرة المرأة وصنعت نجومية الهضبة والكينج”.. الموجز تحتفى بالذكري الأولي لرحيل رائدة الإخراج علوية ذكى

علوية ذكي
علوية ذكي

تعتبر واحدة من أهم المخرجات في الوطن العربي وضعت تركيزها في الدراما وطورت اتحاد الإذاعة والتليفزيون بشكل ملحوظ، قدمت عددًا كبيرًا من الأعمال الدرامية وتعتبر من أوائل المخرجات اللاتي كان لهم اهتمام بقضايا المرأة والمجتمع في المسلسلات التليفزيونية، أنها المخرجة القديرة علوية ذكي.

١) ولدت المخرجة القديرة علوية ذكي في ٢ مايو عام ١٩٢٦، وبعدما أنهت المرحلة الثانوية قررت أن تلتحق بكلية الآداب، قسم علم النفس ولكنها لم تستكمل دراستها.

٢) في سن مبكر تزوجت علوية وانتقلت مع زوجها إلى لندن وأنجبت بنت ثم عادت إلي مصر مجدداً.

٣) بسبب حبها للفن عملت في التلفزيون فور عودتها إلي مصر، حيث كانت وظيفتها سكرتيرة لدى الخبير الأمريكي ويليام مور حينما كان يضع خطط برامج التليفزيون.

٤) وعندما بدأ ويليام في الإخراج كانت مساعدته في سهرة تليفزيونية بعنوان "صرخة مكتومة"، وكانت من بطولة زيزي البدراوى، وصلاح قابيل، ومن تأليف عبد الفتاح البارودى.

٥) بعد فترة قررت علوية أن تدرس الإخراج حيث حصلت على دورة تدريبية في معهد التليفزيون وسافرت بعثة إلى ألمانيا وكانت زميلتها في هذه البعثة المخرجة أنعام محمد على.

٦) في بداية مسيرتها الفنية عملت علوية زكي كمساعدة مع المخرج إبراهيم الصحن، ويوسف مرزوق، وكانت أول سهرة تليفزيونية أخرجتها بعنوان "المزيف" للكاتب جلال الغزالى.

٧) بعد هذا العمل أنطلقت مسيرتها الفنية وقدمت للدراما الكثير من المسلسلات المتنوعة، وتعتبر علوية من أوائل المخرجات اللواتي كان لهن اهتمام بقضايا المرأة والمجتمع.

٨) كانت علوية زكى المخرجة الوحيدة التي كان مسموح لها الذهاب إلى التليفزيون وكان مسموح لها بالعمل خلال النكسة.

٩) ساهمت المخرجة القديرة في أكتشاف العديد من الوجوه الجديدة والتي أصبحت فيما بعد نجوم، من بينهم النمر الأسود أحمد زكى، الذي قدمته في مسلسل "اللسان المر"، هذا بالإضاف إلي الفنان عمرو دياب وذلك عندما قدمه لها الموسيقار هانى شنودة فقدمته في سهرة "الثانوية العامة"، وكذلك الفنان محمد منير الذي منحته مساحة للغناء والتمثيل في مسلسل "اللسان المر".

١٠) رحلت عن عالمنا المخرجة القديرة علوية زكي في مثل هذا اليوم عام ٢٠١٩ عن عمر يناهز ٩٣ عامًا، بعد صراع مع أمراض الشيخوخة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.