الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 02:16 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

يا بختهم.. شركات عالمية تمنح موظفيها مكافأة للعمل من المنزل

العمل من المنزل
العمل من المنزل

في ظل جائحة كورونا الحالية التي تلقي بظلالها على مشهد سوق العمل العالمي، كان خيار العمل من المنزل خيار العديد من الصناعات والأنشطة الاقتصادية التي لم يكن لديها خيار آخر تضمن به البقاء سوى تجربة العمل من المنزل لكبح جماح انتشار الوباء القاتل.

وكانت النتائج غير متوقعة على نحو كبير، فما بدا حدوثه أمراً مستحيلاً أصبح وضعا قائما ويحقق نتائج لم تكن بالحسبان من قبل.

لذلك قررت بعض الشركات العالمية مد العمل بالمنزل إلي حتي منتصف العام المقبل حيث أعلنت شركة "فيسبوك" الأمريكية للتواصل الاجتماعي إطالة فترة العمل من المنزل لموظفيها حتى منتصف العام المقبل نتيجة وباء فيروس "كورونا" المستجد.

وقالت متحدثة باسم "فيسبوك" لوكالة "رويترز" إنه "بناء على إرشادات من خبراء الصحة والحكومة، فضلاً عن القرارات المستمدة من مناقشاتنا الداخلية حول هذه الأمور، سنسمح للموظفين بمواصلة العمل التطوعي من المنزل حتى يوليو 2021"، بحسب موقع "تيكرانش".

كما أضافت فيسبوك أنها ستوفر للموظفين 1000 دولار إضافية لكي ينفقوها على "احتياجات المكتب المنزلي".
ورفضت المتحدثة باسم "فيسبوك" الإجابة عن تساؤل حول ما إذا كانت الشركة ستقدم لموظفيها خيار العمل عن بُعد بشكل دائم.

يشار إلى أنه في أواخر شهر يولي مددت شركة "غوغل" الأمريكية العمل من المنزل بالنسبة لموظفيها حتى نهاية يونيو 2021.

وفي أواخر شهر يوليو، أعلنت شركة "أبل" أن موظفيها لن يعودوا إلى المكاتب حتى أوائل عام 2021 على الأقل، محذرة من أن أي عودة إلى المكاتب ستعتمد على توافر لقاح فعال أو علاجات ناجحة متاحة.

وكان مؤسس شركة "فيسبوك" مارك زوكربيرج قد صرح في وقت سابق إنه من المتوقع أن تعمل نصف الشركة عن بُعد بشكل كامل على مدار العقد المقبل، ولكنه نبّه في الوقت ذاته من أن أنواعا معينة من الوظائف لن تكون مؤهلة للعمل عن بُعد، مثل أولئك الذين يعملون في أقسام تطوير الأجهزة ومراكز البيانات والتوظيف والشراكات.

وفي مسح أجرته شبكة التواصل المهني "لينكد إن"، ونشرت نتائجه منصة "ستاتيستا" للبيانات لعدد من الوظائف والصناعات المختلفة حول إمكانية العمل مستقبلا من المنزل بعد انتهاء جائحة كورونا، أشارت النتائج إلى إمكانية حدوث الأمر في عدد كبير من الوظائف عبر قطاعات مختلفة.

ففي قطاع البرمجة وهندسة المعلومات يعتقد نحو 85% أن نتائج عملهم من البيت كانت جيدة على نحو كبير فيما يرى نحو 82% أن الصناعة برمتها يمكنها أن تواصل العمل عن بعد في وقت يمكنها به الاستمرار في تحقيق النتائج المرجوة وما يصاحبه من خفض للنفقات غير الضرورية.

وأوضحت شركة "تويتر" أول شركة بالعالم تعطي لموظفيها الضوء الأخضر للعمل من منازلهم إلى الأبد بعد انتهاء الجائحة وإن كان هناك بعض الوظائف الأخرى بالشركة التي لازال يتطلب القيام بها تواجد الأشخاص في المكتب.

واتجه عدد لا بأس به من شركات التكنولوجيا حول العالم على غرار "مايكروسوفت" و"آبل" إلى تفعيل خيار العمل من المنزل لضمان استمرار أعمالهم في زمن كورونا.

وفي قطاع التمويل، يرى نحو 83% أنهم أبلوا بلاءً حسنا خلال القيام بوظائفهم في المنزل فيها يرى نحو 82% أن الصناعة يمكنها الاستمرار بالعمل عن بعد إثر انتهاء جائحة كورونا مع ضمان تحقيق نتائج إيجابية.

وسمحت بعض المصارف العالمية الكبرى لموظفيها بالعمل من المنزل على غرار "مورغان ستانلي" وبنك أوف أميركا مع الحديث حول إمكانية الاعتماد على العمل عن بعد في بعض الوظائف بالمستقبل.

وإلى صناعة الإعلام، يرى نحو 83% من المشاركين في الاستطلاع أن جودة عملهم من المنزل كانت جيدة، فيما يعتقد نحو 73% أن الصناعة يمكنها الاعتماد على الوظائف عن بعد في المستقبل.

وفي مجال الإدارة العامة، يرى نحو 68% من المستطلعة آراؤهم أن نتيجة عملهم من المنزل كانت جيدة فيما يعتقد نحو 59% أن العمل عن بعد يمكن أن يكون خيارا مستقبليا للصناعة بعد انتهاء جائحة كورونا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة