الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 08:26 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
تطورات حالة لؤى وائل لاعب المقاولون بعد بلع اللسان خلال مباراة بلدية المحلة جدول امتحانات الترم الثاني لطلاب الصف الأول والثاني الإعدادي في بورسعيد أحمد فتحي يبدا تصوير مسلسل اللعبة 5 مع شيكو وهشام ماجد الزهايمر يحطم حياة مشاهير الفن ويكتب نهايات غير سعيدة لهم| تفاصيل الدوري السعودي.. النصر يقهر الفيحاء 3-1 ويواصل مطاردة الهلال علي القمة بقسط يبدأ من 1100 جنيه.. تفاصيل وشروط حجز شقق سكن لكل المصريين 5 الفيحاء يتفوق على النصر بهدف بالشوط الأول في الدوري السعودي القنوات الناقلة لمباراة الأهلي ضد مازيمبي في دوري أبطال إفريقيا غدا ائتلاف أولياء أمور مصر يقدم نصائح هامة بشأن امتحانات الترم الثاني ابعد عن الغرامة.. بادر بتسجيل فاتورة الغاز لشهر أبريل 2024 تفاصيل التدريب الأخير لـ الأهلي في الكونغو استعدادا لمواجهة مازيمبي..صور عمدة الفن لبس الجلابية بسبب السياسة.. حكاية صلاح السعدني مع الإخوان ومبارك والزعيم أنقذه من الإعتقال.. (فيديو)

ماجلان.. معلومات لا تعرفها عن أكثر الوحدات الخاصة غموضًا بالجيش الإسرائيلي

القوات الخاصة
القوات الخاصة

ماذا تعرف عن وحدة "ماجلان"؟ ومتى تم تأسيسها؟ وما الهدف منها؟ وما أهم العمليات التى شاركت فيها؟، أسئلة كثيرة ظلت لسنوات عديدة تبحث عن إجابة خاصة أن هذه الوحدة تعد من أكثر الوحدات غموضًا فى الجيش الإسرائيلى، وخلال السطور القادمة سنحاول الإجابة على كل هذه الأسئلة.

تعد "ماجلان" وحدة استطلاع قتالية خاصة – وهي وحدة من وحدات الكومندو بالجيش الإسرائيلي، تعمل خلف الخطوط العدو من خلال الاستطلاع وجمع المعلومات والهجوم معا.

وتم تأسيسها فى عام 1986 كوحدة نخبة بالجيش الإسرائيلي، كانت تتبع لفرقة النار حتى العام 2015، والآن هي ضمن لواء عوز ( لواء الكومندو)، وتعتبر من وحدات النخبة، والأكثر غموضًا بين الوحدات الخاصة بالجيش.

وتعتبر الوحدة مخصصة لتنفيذ مهامها دون انكشاف، ويتدرب عناصرها على أساليب خاصة، منها الدخول الى المناطق المأهولة بالسكان، وتنفيذ المهام بسرية عالية، والاشتباك في حال تم الكشف عنهم.

وتُنفذ الوحدة عمليات استطلاع وجمع المعلومات الاستخبارية، من داخل المناطق المستهدفة، وتدمير الأهداف المطلوبة بنجاح.

وشاركت الوحدة في العديد من العمليات ضد حزب الله في لبنان، وضد الفصائل الفلسطينية بالضفة الغربية وقطاع غزة. كما شاركت في أحداث انتفاضة الأقصى الثانية 2002، وحرب لبنان الثانية، 2006، وتأمين عودة الجندي "جلعاد شاليط" بعد الإفراج عنه من غزة، وشاركت كذلك في الحرب الأخيرة على قطاع غزة، صيف العام 2014.

وأكدت التقارير العبرية أن وزير الدفاع في حكومة نتنياهو "نفتالي بينيت"، والذي شغل منصب العضوية بالمجلس الوزاري المصغر "الكابينيت" كان أحد أهم ضباط الوحدة.

ووفقًا للتقارير فإن "بينيت" عمل على تحسين قدرات هذه الوحدة وجعلها من أهم الوحدات وجعلها متخصصة في مهاجمة أراضي الأهداف، وتنفيذ عمليات اغتيال واعتقال خاصة لشخصيات مهمة كما جرى في الضفة الغربية مع سنوات الانتفاضة الثانية وفي لبنان خلال الحرب الثانية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.