الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 04:13 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تزوج حفيدة ملك مصر و 3 فنانات.. حقائق مثيرة عن يوسف شعبان أول من قام بدور ”شاذ” في السينما

الفنان يوسف شعبان أحد أبرز أعمدة الدراما والسينما المصرية، صاحب الرصيد الوافر في المسرح والدراما والسينما، ترك بصمات كثيرة ما زالت خالدة في ذاكرتنا حتى الآن، رفضت عائلته دخوله مجال الفن وترك الكلية الحربية ورفض استكمال دراسته في كلية الحقوق من أجل التمثيل، كان نقيباً للممثلين لدورتين متتاليتين.

ولد في حي شبرا بالقاهرة يوم 16 يوليو عام 1931، والده كان يعمل مصمم إعلانات مشهور في إيجبشان جازيت، رفضت عائلته دخوله عالم التمثيل وخيرته بين كلية البوليس أو الكلية الحربية ونتيجة للضغط عليه قرر الانتساب إلى الكلية الحربية ولكنه أسقط نفسه في الاختبار فقررت عائلته أن ينضم إلى كلية الحقوق في جامعة عين شمس وتركها أيضاً ولكن بعدما تعرف على أصدقاء عمره وهم الفنانان سعيد عبد الغني وكرم مطاوع والكاتب إبراهيم نافع.

التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصل على درجة البكالوريوس عام 1962، وبدأ أولى خطواته التمثيلية من خلال فيلم "في بيتنا رجل" ثم توالت أعماله السينمائية التي تخطت حاجز 110 فيلم سينمائي أبرزها، فيلم "ميرامار" و"أم العروسة" و"للرجال فقط" و"معبودة الجماهير" و"مراتي مدير عام" و"حارة برجوان" و"الدنيا على جناح يمامة"، والكثير من الأعمال.

قدم أكثر من 30 مسلسلاً أبرزها، "الشهد والدموع" و"الضوء الشارد" و"الوتد" و"المال والبنون" و"امرأة من زمن الحب" و"لحظة ضعف" و"عيلة الدوغري" و"رأفت الهجان" و"ليالي الحلمية" و"السيرة الهلالية" و"الحقيقة والسراب" والمسلسل الأردني الشهير "وضحا وابن عجلان" الذي اعتبر الأكثر مشاهدة في الدراما الخليجية والأردن وسوريا.

تولى نقابة الممثلين لدورتين متتاليتين، حيث نجح في انتخاباتها عام 1997 واستطاع تسديد جميع ديون النقابة وأنشأ نادياً كبيراً في القاهرة لاجتماع جميع الوسط الفني وعالج العديد من الفنانين الذين لم يكونوا يستطيعون دفع مصاريف علاجهم.

تزوج الفنان يوسف شعبان أربعة مرات في حياته الزيجة الأولى كانت من الفنانة ليلى طاهر واستمر الزواج أربع سنوات ولكن حدث الطلاق بينهما ثلاث مرات مما أدى إلى الانفصال النهائي، ثم تزوج من نادية إسماعيل شيرين ابنة الأميرة "فوزية" بنت فؤاد الأول أخت الملك فاروق وهي ابنة الأمير إسماعيل شيرين وهو أمير من أسرة محمد علي وهو من أحفاده وابن عم الملك فؤاد الأول ملك مصر والسودان وكان آخر وزير حربية قبل الثورة، وأثمرت تلك الزيجة عن ابنته "سيناء"، وحدث الزواج بعد معاناة كبيرة مع أسرتها.

وقال يوسف شعبان في إحدى تصريحاته الصحفية عن زواجه من ابنة الأميرة فوزية: "تزوجنا بعد قصة حب متبادل، كنت أحبها جداً وهي كذلك، لكن الأسرة المالكة رفضت إستكمال الزواج بقوة".

تزوج للمرة الثالثة من الفنانة الراحلة سهام فتحي، ثم تزوج للمرة الرابعة والآخيرة من الكويتية إيمان الشريعان وأنجب منها ابنته زينب وابنه ومراد المقيمين حالياً بدولة الكويت.

انتشرت العديد من الشائعات التي تؤكد زواجه من الفنانة اللبنانية الراحلة صباح لمدة شهر واحد فقط ، قبل ما يزيد عن الأربعين عاماً ولكنه نفى تلك الشائعة، وأكد شعبان تعليقاً على خبر زواجه من الشحرورة إن زواجهما مجرد شائعة لا أساس لها من الصحة، مؤكداً أنه لم يكن هناك أصلاً مشروع زواج بينهما، وأضاف: "لا أعرف من وراء هذه الشائعة الغريبة التي طالتني، فهل غير مروجو الشائعات خطتهم وبدلاً من إطلاق شائعات الوفاة بدأوا يطلقون شائعات الزواج".

يعتبر النجم يوسف شعبان أول من قام بدور "الشاذ" في السينما المصرية من خلال دور "رؤوف الرسام" الذي قدمه في فيلم "حمام الملاطيلي" بطولة النجمة شمس البارودي ونعمت مختار وفايز حلاوة ومحمد العربي وإبراهيم عبد الرازق، واعتذر شعبان عن الدور عندما عرض عليه المخرج صلاح أبو سيف تجسيده لأنه دور رجل مصاب بالشذوذ الجنسي ولكنه قرر تقديم الدور على أكمل وجه وأعتبره من أهم أدوار حياته الفنية.

 

 

 

 

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة