الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 10:32 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

”أول القصيدة كُفر”.. إهمال من فرق الدوري المصري بعد الاستئناف.. ومباريات القطبين ”مولد وصاحبه غايب”.. ولا عزاء للإجراءات الاحترازية

لاعبو الزمالك
لاعبو الزمالك

مع انطلاق مسابقة الدوري المصري الممتاز بعد فترة توقف دامت لأكثر من 4 أشهر بسبب فيروس كورونا وما نتج عنه من أزمات على العالم بأسره، ولكن مع أول حديث عن احتمالية عودة الدوري كان الشارع الرياضي منقسم بين مؤيد ومعارض لهذا القرار.

وأخذت اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة القرار بشكل رسمي في عودة منافسات الدوري العام المحلي بعد فترة غياب طويلة مع خضوع لاعبي الدوري المصري لمسحات طبية تبين إصابة أي منهم بفيروس كورونا أم لا، وبالفعل بدأت الأندية في إجراء المسحات للاعبين والأجهزة الفنية والطبية والإدارية.

ولكن مع انطلاق الدوري المصري ومع أول مباراة بعد استئناف المنافسات بين الزمالك والمصري البورسعيدي الخميس الماضي والتي انتهت بفوز الأبيض بهدف نظيف، بدأت الإصابات تتزايد بين لاعبي فرق الدوري وبأعداد خيالية في حين أن الفيروس تلاشى نسبياً بين عامة الشعب بعد نجاح تطبيق الإجراءات الاحترازية وتوجد مستشفيات لا تستقبل أي حالات مصابة يومياً في الوقت الحالي، وكأن الفيروس انتقل لملاعب كرة القدم في الدوري المصري.

فقد تم إعلان إصابة 16 فرد من فريق المصري البورسعيدي من بينهم طارق العشري وعبد الظاهر السقا، كما تم تأجيل مباراة الفريق أمام حرس الحدود التي كان من المقرر لها اليوم الاثنين.

ونرصد في هذا التقرير مشاهد من اختراق الإجراءات الاحترازية في الدوري المصري حتى الآن خلال 3 مباريات تم لعبها الأولى الزمالك ضد المصري والثانية المقاصة ضد أسوان والثالثة الأهلي ضد إنبي.

احتفالات لاعبي الزمالك بهدف محمود علاء

سجل محمود علاء هدف الزمالك في مباراة الفارس الأبيض ضد المصري البورسعيدي الخميس الماضي والتي انتهت بفوز القلعة البيضاء بهدف المدافع الهداف محمود علاء.

وعقب تسجيل علاء لهدف الزمالك، حدث ولا حرج عما حدث من لاعبي الفريق الأبيض من احتفالات وأحضان للاعب بعد نجاح في تسجيل هدف فريقه الوحيد في المباراة وسط مرئى ومسمع من الجميع ولم تصدر اللجنة الطبية ولو لفت نظر عما حدث، وفي حين أنه من أهم وصايا اتحاد الكرة لعودة الدوري هي عدم احتفال اللاعبين بالأهداف، ولكن من المؤكد أن لاعبي مدرسة الفن والهندسة لا يجيدون اللغة العربية.

حديث أمير مرتضى منصور ومصطفى محمد وعبد الظاهر السقا

كما التقطت الكاميرات حديث جانبي قبل انطلاق المباراة ذاتها بين الثلاثي: أمير مرتضى منصور، مدير قطاع الكرة بالزمالك، ومصطفى محمد مهاجم الفريق، وعبد الظاهر السقا المدير الرياضي للنادي المصري.

وتطرق الثلاثي إلى حديث جانبي دون أدنى مراعاة للإجراءات الاحترازية وحتى مبدأ التباعد، ولكن ظهر الثلاثي وكأنهم في طرقات الشارع وعلى نواصي الطرق يتحدثون أحاديث جانبية وحتى بدون إرتداء الماسك الطبي "الكمامة".

احتفال لاعبي مصر المقاصة بهدف صلاح ريكو

سدد صلاح ريكو، صانع ألعاب فريق مصر المقاصة، صاروخية في شباك أسوان في المباراة التي جمعت الفريقين أمس الأحد، والتي انتهت بفوز الفريق الفيومي بنتيجة 2-1.

وعقب إحراز صلاح ريكو للهدف تسابق زملاءه على جائزة أول من يحتفل مع ريكو بهدف اليوم، ومثلهم مثل لاعبي الزمالك احتفلوا وكأنهم يتحدون فيروس كورونا بأنه لا يستطيع الانتقال والعدوى بسبب التزاحم وعدم التباعد.

احتفال لاعبي النادي الأهلي بهدفي محمد هاني وعلي معلول

بعد تسجيل كلاً من محمد هاني وعلي معلول ظهيري النادي الأهلي هدفي فريقهما أمس في شباك إنبي في المباراة المؤجلة من الجولة الـ15 من عمر الدوري المصري، احتفل لاعبو المارد الأحمر بكلا الهدفين وكل احتفال أحرّ من نظيره، وكأن تسجيل الأهداف أمر نادر أو جديد مثلاً في اللعبة بوجه العموم، ضاربين بفيروس كورونا وإجراءاته الاحترازية عرض حائط إستاد القاهرة الدولي.

وبعد كل ذلك، يذكركم "الموجز" كما يذكر اللجنة الخماسية بالإجراءات الطبية التي وضعها اتحاد الكرة في المباريات من أجل استكمال الدوري..

تضمنت الإجراءات الطبية قبل المباريات بعض الضوابط أبرزها:

- التحرك من محل الإقامة الى الملاعب فى حافلات مناسبة وسبق تطهيرها مع مراعاة المسافات الآمنة.

- فحص اللاعبين والجهاز الفنى قبل ركوب الحافلات.

- توفير الكحول والمطهرات والماسكات..

- عمليات الإحماء فى أماكن متباعدة.

- منع المصافحة بين اللاعبين والحكام.

أما الإجراءات الطبية أثناء المباريات أبرزها:

- إلزام اللاعبين بعدم مشاركة الادوات الشخصية مع زملائهم وخاصة زجاجات المياه والعصائر.

- منع المصافحة أو التقارب أو الاحتفالات بين اللاعبين.

- اطفال الكرات لابد من ارتدائهم الماسكات وعدم مشاركة زجاجات المياة وتطهير اليدين.

- تقليل عدد العاملين بالتصوير والبث التليفزيونى.

- قضاء وقت الراحة بين الشوطين فى الملعب المفتوح.

الإجراءات الطبية بعد المباريات:

- مغادرة اللاعبين مباشرة بعد انتهاء التدريب او المباراة إلى الحافلات.

- توفير الماسكات والكحول والمطهرات ومراعاة المسافات الآمنة

- يلتزم جميع اللاعبين بارتداء الكمامات بعد المباراة مباشرة.

- يمنع الالتقاء أو استخدام غرف تغيير الملابس.

- اللاعبون الذين يخضعون لكشف منشطات يتم تخصيص غرف لهم قبل نقلهم فى سيارات مناسبة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.