الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 10:47 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
مواعيد المترو الجديدة بعد تطبيق التوقيت الصيفي بث مباشر مانشستر سيتي و برايتون.. السيتي يتقدم برباعية نظيفة بعد 80 دقيقة في الدوري الإنجليزي بث مباشر مانشستر سيتي و برايتون.. 65 دقيقة والسيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة في الدوري الإنجليزي الدوري الإنجليزي.. تشكيل ليفربول المتوقع ضد وست هام حسين الشحات وإمام عاشور يزينان قائمة الأهلي أمام مازيمبي في دوري الأبطال موعد انتهاء الموجة الحارة .. «الأرصاد» تكشف حالة الطقس غدا الجمعة 26 أبريل 2024 محمد ممدوح يتصدر بوستر فرعي لـ فيلم السرب بطولة أحمد السقا حملة خليها تعفن.. دعوات مقاطعة اللحوم تتصدر التريند حسن أتلة في مستشفي المجانين.. حكاية الفنان الذي غار منه اسماعيل ياسين وأوقف مسيرته الفنية ومات فقيرا ”مرض خطير ”نصائح تحمي نفسك من الإصابة منه تفاصيل التدريب الأخير لـ الأهلي استعدادا لمواجهة مازيمبي في دوري الأبطال غدا الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يتقدم بثلاثية نظيفة أمام برايتون في الشوط الأول

عباسية فرغلي... تعرف على حكاية صاحبة أول رخصة قياده في مصر

رخصة قيادة لأول امرأة مصرية
رخصة قيادة لأول امرأة مصرية

عباسية أحمد فرغلي مرأة مصريه تمكنت منذ أكثر من ١٠٠ عاماً مضت من الحصول علي أول رخصه قياده للسيارات لإمرأة عربيه، فقد استطاعت أن تحصل على رخصة القيادة في فرنسا في ٢٥ يوليو ١٩١٩ ثم عادت لتحصل علي رخصتها في مصر عام ١٩٢٩.

ولدت عباسية في محافظة أسيوط مطلع القرن العشرين وتحديداً في مدينة أبو تيج ورغم قوة وقسوة ذلك المجتمع الصعيدي بالنسبه للفتيات كان لها وضع خاص فقد تمكنت من إستكمال تعليمها بكبرى المدارس الأجنبيه ثم انتقلت إلي محافظة الأسكندريه لتستكمل دراستها ومنها إلي عدد من الدول الأوروبيه كإنجلترا وفرنسا.

وساهمت الحالة الإجتماعيه الميسوره لـ"عباسية فرغلي" في تشكيل شخصيتها في عالم قيادة السيارات فوالدها كان أحد أكبر التجار في جنوب الوادي وشقيقها الأكبر محمد فرغلي باشا صاحب شركة فرغلي أكبر وأنجح شركات القطن فى تاريخ مصر ما أهله لأن يصبح ملكًا للقطن وكانت تلك العائله تمتلك عقلًا متفتحاً لدرجة أنهما ساعدا إبنتهم للحصول على رخصة قيادة السيارات فى وقت كان صوت المرأة به عورة لتصبح أول مصريه تحصل على رخصة قيادة السيارات.

و بدأت القصة في مطلع العقد الثاني من القرن العشرين حينما انبهرت تلك الطفلة الصغيره بتلك الآلة التي يستخدمها والدها في التنقل بين الحقول الخضراء كانت كلما خرج من المنزل تطلب منه أن يأخذها معه لتري الحقول والناس السائرون علي شط الترعة من نافذتها ثم افصحت عن ذلك الحلم الذي راودها بأن تقود بنفسها تلك الآلة ليعلمها شَقيقها "محمد" فن قيادة السيارات.

وفي منتصف العقد الأول من القرن الثاني انتقلت "عباسية" إلي محافظة الإسكندرية لتلتحق بمدرسة الجيزويت الفرنسية الابتدائيه ثم التحقت بجامعة فيكتوريا كوليدج لتسافر منها إلى انجلترا وينتهى بها المطاف إلى الإستقرار مع شقيقها بفرنسا وهناك حصلت علي رخصة قياده بتاريخ ٢٥ يوليو ١٩١٩ لتعود إلى مصر بعد ذلك وتحصل علي رخصتها المصرية عام ١٩٢٩.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة