×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 02:21 مـ 3 ربيع أول 1442هـ
فتاوى وأحكام

كيف تؤمن بالقضاء والقدر؟..المفتي السابق يرد

الدكتور علي جمعة المفتي السابق
الدكتور علي جمعة المفتي السابق

قال الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الإيمان بالقضاء والقدر هو أحد أركان الإيمان، بل هو أهم مظاهر الإيمان بالله، ويتمثل دستور الإيمان بالقدر في قوله- تعالى- : ﴿ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ﴾.

وأضاف «جمعة» عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي « فيسبوك» أنه كذلك يتمثل فيما قاله عبادة بن الصامت لابنه: « يا بنى إنك لن تجد طعم حقيقة الإيمان حتى تعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم- يقول : « إن أول ما خلق الله القلم، فقال له : اكتب، قال : رب وماذا أكتب ؟ قال : اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة »، يا بنى إني سمعت رسول الله – عليه الصلاة والسلام- يقول : « من مات على غير هذا فليس منى».

وتابع عضو هيئة كبار العلماء: كذلك قوله – صلى الله عليه وسلم-لابن عباس -رضي الله عنه- : « واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف».

ونبه المفتي السابق: فينبغي على المسلم أن يعتقد اعتقادًا جازمًا بأنه لا فعل إلا لله، وأن كل ما يجري في الكون، وكل ما جرى، وكل ما سيجري، هو فعل الله- سبحانه وتعالى-، وأن الله كتب هذا الفعل من الأزل.

الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء الإيمان القضاء والقدر الله

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 02:21 مـ
3 ربيع أول 1442 هـ 20 أكتوبر 2020 م
مصر
الفجر 04:33
الشروق 06:00
الظهر 11:40
العصر 14:53
المغرب 17:19
العشاء 18:37