الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 أبريل 2024 06:01 مـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
أهلا بالفرسان.. أغنية جديدة بمناسبة البطولة العربية العسكرية للفروسية.. فيديو عاجل .. أبو عبيدة المرعب يعود .. أول تعليق على الهجوم الإيراني ضد إسرائيل هل يرحل «زيزو» عن الزمالك للدوري السعودي؟ مفاجأة من قلب السعودية تكشف التفاصيل محافظ القاهرة يضع إكليل زهور على مقابر شهداء المنطقة العسكرية بالخفير استعدادات لإقامة البطولة العربية العسكرية للفروسية بالعاصمة الإدارية.. فيديو الاستعلام عن فاتورة التليفون الأرضي شهر أبريل 2024 برعاية الرئيس السيسي.. انطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية تزيد عن 23 الف جنيه .. أسعار تذاكر حفل آمال ماهر في مايو المقبل ..إليك التفاصيل تفاصيل مهرجان «سيناء أولا» الطلابي بحضور وزير الشباب والرياضة (صور) اتهمته أمريكا بدعم الإرهاب ووضعته السعودية قيد الإقامة الجبرية.. معلومات خاصة عن الراحل الشيخ عبد المجيد الزنداني شاهد .. مباريات اليوم الثلاثاء 23 أبريل2024 والقنوات الناقلة كيف تستعلم عن موعد صرف معاشات شهر مايو 2024؟

ناصر الخليفي ..القضاء السويسري يحبط خطة هروب ”الصندوق الأسود” لأمير قطر

ناصر الخليفي
ناصر الخليفي

نجح القضاء السويسري في إفشال خطة هروب ناصر الخليفي مالك نادي باريس سان جيرمان والصندوق الأسود لأمير قطر تميم بن حمد وكشفت صحيفة لوماتان السويسرية أن القضاء السويسري أحبط آخر محاولات إفساد ناصر الخليفي رئيس مجموعة "بي إن سبورتس" المتهم بالفساد وتقديم الرشى.

وكان القضاء السويسري أعلن في وقت سابق مثول القطري ناصر الخليفي أمام المحاكمة في 14 سبتمبر المقبل بتهم فساد تتعلق بالحصول على حقوق بث تلفزيوني لنهائيات كأس العالم

قالت الصحيفة إن المحكمة الفيدرالية السويسرية، رفضت طلبا من الفرنسي جيروم فالك، الأمين العام الأسبق للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، من أجل تنحي 20 عضوا من مكتب المدعي العام الفيدرالي والشرطة القضائية، على هامش التحقيقات في القضية، التي يعد ناصر الخليفي متهما رئيسيا فيها
ويتهم القضاء، الفرنسي جيروم فالك، بقبول الرشاوى من قبل الخليفي والفساد المستتر وسوء الإدارة الجزائية المشددة وكذا تزوير الوثائق، بينما تم اتهام الخليفي بتقديم رشاوي للحصول على حقوق بث تلفزيونية لبطولتي كأس العالم وكأس القارات لكرة القدم.

وتسببت تلك الرشاوي بحسب الاتهام بمنح حقوق بث بطولات كأس العالم وكأس القارات في الفترة 2018 و2030 إلى شبكة قنوات بي إن سبورتس القطرية.

وتعد هذه المحاولة الثانية لتأجيل البت في القضية، بعدما طلب الخليفي نفسه في وقت سابق العام الماضي تنحي 3 من مكتب المدعي العام الفيدرالي، بدعوى أن جلسة التحقيق لم تمنحه وقتاً كافياً لمناقشة جميع النقاط فيما يتعلق بدفاعه ضد اتهامات الفساد.

وتجاهلت محكمة الشكاوى اتهامات الخليفي، وأشارت إلى أنه وفريق دفاعه أيضاً أتيحت لهما الفرصة للرد على الحقائق والانتقادات التي وجهت له لفترة طويلة.

وكان التحقيق الاستقصائي لموقع "ميديا بارت" الفرنسي كشف في يونيو الماضي، ملابسات جديدة في قضية رشوة الخليفي لفالك، حيث أظهرت رسائل نصية عبر هاتف الأخير، تلقيه رشوة من عراب الفساد القطري، تمثلت في ساعة ثمينة ثمنها 40 ألف يورو.

وكتب المسؤول الفرنسي، الذي أقيل من منصبه عام 2016، أولاً لزوجته: "هدية من ناصر"، في إشارة للساعة، ثم قام بتوجيه الشكر لصاحب الهدية، رئيس باريس سان جيرمان، بالقول: "شكراً يا ناصر على هديتك، هدية جميلة".

وسيمثل الأمين العام السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الفرنسي جيروم فالك إلى جانب القطري ناصر الخليفي أمام المحكمة الجنائية الفيدرالية بداية، من 14 سبتمبر في بيلينزون، فضلا عن شخص ثالث لم يقع الكشف عن هويته.

ويُعد الخليفي واجهة الاستثمارات القطرية في مجال الرياضة، فهو يتبوأ منصب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لمجموعة “بي إن”، كما يرأس نادي باريس سان جيرمان المملوك من هيئة قطر للاستثمارات الرياضية منذ العام 2011.

ويعرف عنه أيضًا قربه من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ويتولى أيضا رئاسة اتحاد كرة المضرب في بلاده.

وتشكل القضية فصلًا في سلسلة من فضائح الفساد التي هزت كرة القدم العالمية واتحادها الدولي منذ العام 2015، وأدت إلى الإطاحة برؤوس كبيرة يتقدمها بلاتر ورئيس الاتحاد الأوروبي السابق الفرنسي ميشال بلاتيني.

وُلد ناصر الخليفي في قطر، وكان والده يعمل صياد لؤلؤ، وبدأ مسيرته الاحترافية كلاعب تنس وحقق نجاحًا نسبيًا في تلك اللعبة وشارك في كأس ديفيس “كأس العالم للتنس”، ولعب حوالي 43 مباراة فردية في الفترة ما بين 1992 و2002 وفاز في 12 مباراة.

من خلال التنس تعرف على الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، ورئيس صندوق الثروة السيادية في البلاد، كان الاثنان صديقين حميمين منذ 30 عامًا وقد انعكست الثقة فيما بينهما في المناصب التي حصل عليها وشغلها في السنوات الأخيرة.

في عام 2008، أصبح الخليفي رئيسًا للاتحاد القطري لكرة القدم، وهو المنصب الذي لازال يشغله حتى الآن، وبعد ثلاث سنوات تخرج ليصبح رئيسًا لمجموعة QSI وبعد أربعة أشهر وتحديدًا في 7 أكتوبر من عام 2011، أصبح ناصر الخليفي رئيسًا ومديرًا تنفيذيًا لباريس سان جيرمان، وتولى أدوارًا قيادية في مجموعة قنوات بي إن سبورتس وميراماكس، كما أنه عضو في اللجنة المنظمة لكأس العالم 2022 المقام بقطر.

ما هي ثروة شركة QSI؟

تُعتبر شركة QSI والتي يرأسها الخليفي هي إحدى الشركات التابعة لهيئة الاستثمار القطرية، والتي تعد بالفعل هي صندوق الثروة القومية لقطر، بقيمة 338 مليار دولار وتهدف إلى تنويع أصول البلاد بعيدًا عن النفط والبترول.

تملك الشركة أصولًا ضخمة على مستوى العالم، بما في ذلك Canary Wharf و The Shard في لندن، حيث تتمتع بأصول أكثر من قبل ملكة إنجلترا، وذلك طبقًا لتقارير CNBC.

علاوة على ذلك تملك الشركة نسبة 10% في Empire State Reality Trust والتي تملك المبنى الشهير Empire State وكذلك حصة في أوبر، كما اشترت أحد أبراج Asia Square Towers في سنغافورة مقابل 2.5 مليار دولار.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.