×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 23 سبتمبر 2020 05:05 صـ 5 صفر 1442هـ
نجوم الفن

كريستالة الغناء العربي.. حكاية المطربة عفاف راضي التي أحبها الرئيس جمال عبد الناصر

الموجز

عفاف راضي هي "فيروز مصر" صاحبة أجمل وأرق الأصوات المصرية أطلق عليها الجمهور لقب "كريستالة" الغناء العربي، تألقت في تقديم الطرب والهمس والأوبرا والمولد والغناء على المسرح، صوتها احترم الجميع فاحترمه الجمهور رغم ابتعادها فترة طويلة عن الأضواء، هي الصوت الذي هز عرش الكبار وكان على رأسهم الرئيس جمال عبد الناصر الذي كان مستبشراً بموهبتها وأحب صوتها.

ولدت عفاف عبد الحليم راضي في 5 مايو من عام 1954، بمدينة المحلة الكبرى، تنتمى لعائلة فنية اعمامها هم المخرج والفنان الكبير السيد راضي والمخرج محمد راضي، اكتشفت عائلتها موهبتها الفنية منذ طفولتها، درست في الكونسير فتوار وهي في العاشرة من عمرها وتعلمت العزف على آلة البيانو وهو ما ساعدها بعد ذلك في الالتحاق ببرامج الاطفال بالتليفزيون المصري، تزوجت من الطبيب كمال خلوصي وأثمرت تلك الزيجة عن ابنتهما الوحيدة المطربة "مي كمال".

حصلت على درجة البكالوريوس بتقدير امتياز وهي في سن الثامنة عشرة ثم اكملت دراستها وحصلت على درجتي الماجستير والدكتوراة من أكاديمية الفنون، وأثناء دراستها عملت على خشبة المسرح الغنائي، اكتشف الملحن بليغ حمدي موهبتها الغنائية وكان أول من قدمها في عالم الغناء ولحن لها أشهر اغانيها.

نالت شهرتها الحقيقية من خلال حفل "أضواء المدينة" وأثبتت موهبتها الفنية من خلال الحفل وكان نقطة انطلاقتها الحقيقية وشهادة ميلادها مع الجمهور ثم توالت أعمالها الغنائية واشهرها، ابعد يا حب، ردوا السلام، تساهيل، يهديك يرضيك، تعالى جانبي، يمكن على باله، حاسب وانت ماشي، وبتسال يا حبيبي، أنا ملك أمرك، كذبة كبيرة، مصر هي أمي.

تألقت في تقديم مجموعة من أغاني الأطفال من أشعار الرائع سيد حجاب ومنها، سوسة كف عروسة، هم النم، شمس الشموسة، حادي بادي، أمشى عنه، حابا حابا، يا قطتي، تاتا تاتا، اصحى دنيا.

ومن أهم أعمالها الفنية التي قدمت للمسرح، عصفور الجنة، وطني عكا، ياسين ولدي، دنيا البيانولا، الشخص، الأرملة الطروب، فين يا دوسة، كما قدمت للسينما فيلم بعنوان "مولد يا دنيا" بطولة محمود ياسين وعبد المنعم مدبولي ولبلبة وسعيد صالح، وقدمت للتليفزيون مسلسل "زمن الحلم الضائع" مع المخرج وفيق وجدي، كما قدمت للإذاعة مسلسلاً فقط وهو "حبي أنا" وشاركها بطولته الملحن بليغ حمدي

وكانت آخر أعمالها الغنائية أغنية "بتعلمنا الشدة" والتي طرحتها تزامناً مع الاحتفالات بالذكرى السابعة لثورة يونيو وهي من إنتاج الإذاعة المصرية، وأبرزت الأغنية إنجازات الدولة المصرية والمواقف الإنسانية للرئيس عبد الفتاح السيسي مع المواطنين ودور الأطباء والقوات المسلحة في مواجهة جائحة فيروس كورونا، والأغنية من كلمات فوزية الأشعل، وألحان وتوزيع إيهاب عبد السلام.

كان الرئيس الراحل جمال عبد الناصر يتابع أغاني عفاف راضي عن قرب ومستبشراً بصوتها، حيث أن صوتها الرقيق استوقفه شخصياً وكان يطلب من الإذاعة المصرية أن تذيع الأغاني الخاصة بها بصفة مستمرة وقال: "إن صوتها يحمل مشروعاً كبيراً قادماً".

وقالت عفاف راضي بعد علمها بطلب الرئيس جمال عبد الناصر بإذاعة أغانيها في إحدى تصريحاتها الصحفية: "في تلك اللحظة انتابتني سعادة لا توصف وليس بعدها سعادة، وبالتأكيد هذا فخر كبير لي وتاج على رأسي، فكان الرئيس الراحل رغم عظمته إلا أنه كان يعي جيداً دور الفن والمطربين كشيء مهم في حياة الشعوب".

وأضافت كريستالة الغناء: "أنها لا تعلم شيئاً عن انزعاج وغضب عبد الحليم وأم كلثوم من رأي عبد الناصر وتحيزه لصوتها".

عفاف راضي جمال عبد الناصر أحبها عبد الحليم حافظ أم كلثوم كريستالة الغناء العربي اغنية بتعلمنا الشدة فيروز مصر انستجرام أسرار حياة النجوم

مواقيت الصلاة

الأربعاء 05:05 صـ
5 صفر 1442 هـ 23 سبتمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:17
الشروق 05:44
الظهر 11:47
العصر 15:14
المغرب 17:51
العشاء 19:08