الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 06:04 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاش في عباءة عبد الوهاب وهز عرش أم كلثوم.. حكايات لا تعرفها عن عادل مأمون

عبد الوهاب ومأمون
عبد الوهاب ومأمون

عندما سمعته أم كلثوم شعرت أن محمد عبد الوهاب عاد لينافسها، نصحته بالإستقلال والخروج من عباءة التقليد، ولكن لم يستطيع، هو المطرب والفنان المظلوم عادل مأمون.

ولد محمد عادل محمد مأمون جمعة الغول في 23 نوفمبر 1932 بمحافظة المنيا في عائلة محبة للغناء، فوالده عاشق للغناء ويعزف علي "القانون" ، وبعد فترة رحل الوالد مما كان له آثر كبير عليه، ومنذ صغره أكتشفت عائلته شغفه للغناء.

التحق بالمدرسة الخديويه وبدا يشترك فى الحفلات المدرسية، وأقامت المدرسه حفلا على مسرح حديقة الازبكية حضرة وزير المعارف وقد اعجب بة ومنحة المنحه المجانيه فى مراحل التعليم وقد امر بالحاقه بمعهد الموسيقى تشجيعا لمواهبة و شارك فى برامج الهواه وكان بين زملاء مهنته بليغ حمدى وعندما كان يدرس فى المعهد كان من زملائه الكثير من الفنانين سيد اسماعيل وعبد الحليم حافظ واحمد فؤاد حسن وابراهيم الحجار وبعد دراسة الموسيقى التحق بكلية التجارة جامعة عين شمس واصبح مطرب الجامعة الاول.

عشقه لمحمد عبد الوهاب جعله يلبس عباءته ويصبح صوته وهابيا خالصا، يغنى ويؤدى الحان محمد عبد الوهاب ومنهم "عاشق الروح" و"انا والعذاب"و"هواك"، وكثيرا ماكان محمد عبد الوهاب والشاعر كامل الشناوى يحضران حفلاته على مسرح بديعه مصابنى ويشيدان بادائه الرائع، مما جعله يسجل أغانيه التي لم يتم  تسجيلهابصوته، ويغني ما يشاء من ألحانه في الإذاعة.
وعندما سمعت أم كلثوم صوته في الإذاعة خشيت أن يهز عرشها وكانت تظن أن عبد الوهاب فعل شي في حنجرته أعادته لعصره الذهبي، ولكن عندما قابلته وعلمت أنه متأثر بعبد الوهاب قالت له:"عندما سمعتك افتكرت ان عبد الوهاب عمل حاجة في حنجرته وهيرجع ينافسني تاني.. يا ريت تشيل عبد الوهاب من حنجرتك ومن عقلك، علشان تكون عندك شخصية خاصة بيك، وتنجح بلونك ومحدش يقول أنك بتقلد عبد الوهاب"، ولكن لم يفعل ذلك، فقل توهج نجمه وسقط.

بالإضافة ان عبد الوهاب كان يطلب منه غناء أغانيه القديمة التي لم يكن لها تسجيلات بجودة مقبولة وطلب منه تمثيل دوره في المسلسل الإذاعي الذي قدّمته الإذاعة المصرية يحكي قصة حياة محمد عبد الوهاب كما سمح له بغناء كل أغانيه متى شاء.

أرتبط الفنان عادل مامون بالفنانه المطربه هدى زايد وانجبا بنتان هما نهله وهاله، وادي دويتو غنائي ناجح معها، كما نجح في صناعة دويتو أيضا مع المطربة وردة.

وكطبيعة كل النجوم عندما يحققون نجاحا تبحث عنهم السينما، ظهر عادل مامون بالسينما المصريه الغنائيه ولمع بطلا لفيلم "المظ وعبدة الحامولى" امام المطربه وردة الجزائريه من اخراج حلمى رفله، وغنى بالسينما فى دور غنائى صغير واشترك فى احدى الاسكتشات (ماتش الكورة) مع برلنتى حسن وفاطمه على وشارك في فيلم "نساء بلا رجال" من اخراج يوسف شاهين، وبذلك يكون قد سبق عبد الحليم حافظ فى الظهور صوت وصوره فى السينما المصريه، و اشترك بالغناء ايضا فى فيلم "العزاب الثلاثة" والذى عرض فى 1964وظهر معه الملحن محمد الموجى فى بعض اللقطات وكان الفيلم من اخراج محمود فريد.

وكان للفنان عادل مامون مجموعه شهيرة من الاغنيات ومنهم (انت واحشنى جايز عاشت الاسامى شربات هنايا ياللى سامعنى ومش قادر انسى وغيرهم) ورحل عن عالمنا في 25 ابريل 1992.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة