الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 02:56 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

غنت لـ السادات ”يا أسمر يا سمارة” واعتزلت أيام مبارك.. حكايات شريفة فاضل أم الشهيدين مطربة الملوك والرؤساء

شريفة فاضل والسادات
شريفة فاضل والسادات

شريفة فاضل ممثلة ومغنية تمتلك صوت مميز ولون مختلف على خريطة الغناء المصري، أطلق عليها لقب "سلطانة الطرب"، نال صوتها إعجاب الملك فاروق وهي التي أحييت فرح هدى ابنة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، كان يطلبها الرئيس الراحل محمد أنور السادات بالاسم في كل الحفلات التي كان يحضرها سواء داخل مصر أو خارجها، صاحبة أشهر أغاني في تاريخ الأغنية العربية لدرجة انفجار شريان يدها خلال غنائها الأغنية الشهيرة "أم البطل" لإبنها الطيار الذي استشهد في حرب أكتوبر وباتت الأغنية لأم الشهداء في مصر كلها.

"الموجز" يرصد خلال السطور التالية أبرز المحطات في حياة شريفة فاضل مطربة الملوك والرؤساء:ـ

اسمها الحقيقي فوقية أحمد الندا، ولدت 15 سبتمبر عام 1938، تنتمى لعائلة دينية فهي حفيدة المقرىء أحمد الندا، عقب انفصال والديها انتقلت للعيش هي وأخوتها مع زوج والدتها إبراهيم الفلكي أحد أثرياء مصر والذي أطلق اسمه على شارع وميدان الفلكي الشهير بوسط البلد، تربت داخل عوامة وليس بيتاً عادياً وهذه العوامة كان يملكها زوج والدتها.

بدأت مشوارها الفني وعمرها أربعة عشرة عاماً في فيلمي "أولادي" عام 1951 و "وداعاً يا غرامي" مع فاتن حمامة وعماد حمدي، التحقت بمعهد التمثيل كمستمعة نظراً لصغر سنها ثم التحقت بالإذاعة اقترح عليها الشاعر والكاتب صالح جودت تغيير اسمها ليصبح شريفة فاضل.

تزوجت الفنان والمخرج السيد بدير الذي شجعها على التمثيل وأعطى لها دور البطولة النسائية في فيلم "ليلة رهيبة"، وأثمرت تلك الزيجة عن ثلاث أولاد وهما "سيد" الضابط بالقوات المسلحة الذي استشهد في حرب أكتوبر 1973 خلال عمله كطيار حديث، والثاني "سعيد" وهو عالم متخصص في مجال الاتصال بالأقمار الصناعية والمركبات الفضائية، قتل بالإسكندرية في ملابسات غير معروفة عام 1989.

أصيبت بأزمة عصبية حادة بعد وفاة ابنها الأول سيد وبعد تعافيها استدعت صديقتها الكاتبة والشاعرة نبيلة قنديل لتكتب أغنية عن أبطال الجيش وزوجها الملحن على إسماعيل ليضع اللحن، وفي اليوم التالي كانت أغنيتها الشهيرة "أم البطل" جاهزة وبمجرد غنائها المقطع الأول سقطت على الأرض من شدة البكاء الهستيري وتكرر الموقف عدة مرات حتى استطاعت إنهاء التسجيل، لدرجة في إحدى حفلاتها انفجر شريان يدها وهي تغني الأغنية من شدة التماسك لذلك منعها الأطباء من غنائها لفترة من الوقت.

width="640">

انفصلت عن السيد بدير، بسبب غيرته الشديدة عليها، خاصة عندما طلب منها الاعتزال وتحويل مسلسلها الإذاعي الناجح "ليلة رهيبة" إلى فيلم سينمائي بنفس العنوان وأسند البطولة لفنانة غيرها ، ثم تزوجت اللواء طيار علي زكي، وأثمرت تلك الزيجة عن ابنها الرابع تامر الذي يعيش معها حالياً بينما يعيش ابنها الثالث سامي السيد بدير في أيرلندا.

وأسست كازينو الليل بشارع الهرم والذي عمل به الفنان الكبير عمرو دياب في بداية حياته الفنية، ثم قامت بتأجيره بعد ذلك، ثم قررت بيعه خصوصاً بعد إصابة زوجها الثاني بالشلل في آواخر أيام حياته للتفرغ لمراعاته.

قدمت ما يقرب من 17 فيلماً سينمائياً وأبرزها فيلم "ليلة رهيبة" و"اللعب بالنار" مع زوزو ماضي ومحمود المليجي تأليف وإخراج عمر جميعي، وفيلم "مفتش المباحث" قصة وإخراج حسين فوزي مع يوسف وهبي ورشدي أباظة ونجوى فؤاد، و"في مهب الريح" مع زبيدة ثروت وشكري سرحان، وفيلم "فاتنة الجماهير" مع صباح ويوسف شعبان، و"حارة السقايين" مع محمد عوض وأمين الهنيدي، و"غازية من سنباط" و"الحب والثمن" مع أحمد مظهر، وفيلم "الراعية الحسناء" مع نور الشريف.

width="640">

قدمت وجبة دسمة من الأغاني الوطنية والدينية والرومانسية أشهرها، "آه من الصبر وآه" و"أمانة يا بكرة" و"سألت فين حينا" و"حارة السقايين" و"يا حلو فهمنا" و"يا معجباى" و"ورق العنب" و"أة المكتوب" و"الليل" و"مبروك عليك يا معجباني يا غالي" وأغنية باللهجة اللبنانية تحمل عنوان "حبيبي نجار" والتي حققت نجاحاً كبيراً آنذاك، وأغنية "والله لسه بدري يا شهر الصيام" والتي أصبحت الأغنية الأساسية التي تذاع كل عام نهاية شهر رمضان الكريم.

width="640">

تعتبر شريفة فاضلة مطربة الملوك والرؤساء، حيث غنت أمام الملك فاروق الذي أبدى إعجابه الشديد بصوتها خلال زيارته لهم داخل العوامة، كما سافرت مع العندليب عبد الحليم حافظ وطلبها الملك الحسن "ملك المغرب" وذلك بعدما نال صوتها إعجابه من خلال أغانيها على الراديو والاسطوانات وأبدى إعجابه الشديد بصوتها خاصة أنه كان رجلاً فناناً ويجيد العزف على آلة الأوكورديون.

width="640">

كما غنت أغنيتها الشهيرة "مبروك عليك يا معجباني يا غالي" في فرح هدى ابنة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، كما قدمت أغنية للرئيس الراحل محمد أنور السادات بعنوان "أسمر يا سمارة يا بو دم خفيف".

width="640">

وأكدت في أحد حوارتها الصحفية، أن السادات كان يطلبها بالاسم في كل الحفلات التي كان يحضرها سواء داخل مصر أو خارجها، واعتزلت الغناء في عهد الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك.

 

 

 

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.