الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 09:55 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
موعد صرف معاشات مايو 2024.. معاشك في إيدك قريب «تعليم القاهرة» تعلن تفاصيل مبادرة «براعم مصر الرقمية» للطلاب المتفوقين بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. إمام عاشور وحسين الشحات على دكة البدلاء في نصف نهائي دوري الأبطال بالفيديو.. حكايات نجوم الفن من غرف النوم إلى أقسام البوليس بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. بيرسي تاو و أحمد عبد القادر يقودان الأهلي ضد مازيمبي بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. انجاز تاريخي بانتظار كولر حال تخطي عقبة مازيمبي بدوري الأبطال هبوط في أسعار البيض .. الكرتونة تفقد 25 جنيها من قيمتها بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. تاريخ مواجهات الفريقين قبل انطلاق قمة نصف نهائي دوري الأبطال الدوري الإسباني.. تغييرات بالجملة في تشكيل ريال مدريد لمواجهة سوسيداد بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. وصول حافلة الأهلي إلي استاد القاهرة لخوض نصف نهائي دوري الأبطال اعرف قبل الطرح.. قائمة أسعار السلع التموينية لشهر مايو 2024 «يزيد الإصابة بالجلطات» .. كيف تقلل سلبيات التوقيت الصيفي على صحتك؟

أمن وفعال.. بيان من وزارة التعليم العالي بشأن موعد طرح لقاح ”كورونا ” المصري

عبد الغفار
عبد الغفار

كشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي عن انتهاء "المركز القومي للبحوث" من الدراسات ما قبل الإكلينيكية الخاصة بتجربة لقاح لمواجهة كورونا على 4 حيوانات، وأظهرت الدراسات نتائج مبشرة.

وأضاف في تصريحات لوكالة سكاي نيوز : "تم الانتهاء من التسجيل القانوني للموافقة على البدء في التجارب الاكلينكية على البشر، وتقديمه لهيئة الدواء المصرية".

وأكد عبد الغفار أن " اللقاح سيتم تجريبه على عدد كبير من الناس للتأكد من أنه فعال وآمن".

ونبه إلى أن هناك تواصل وتنسيق مع الدول والمؤسسات التي أعلنت عن إنتاج لقاحات آمنة في العالم، بحيث يتم تأمين حصة مصر اللازمة في حال ثبت نجاحه في أي دولة.

وقدر عبد الغفار أن جميع دول العالم قد تتعرض لموجة تانية من كورونا، والدولة تستعد للأسوأ ونأمل في الأفضل، مع اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية اللازمة، بينها التزام التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامة وغيرها.

وكانت الدكتورة رنا الحجة مديرة إدارة البرامج الصحية بمنظمة الصحة العالمية بالشرق الأوسط، قد أعلنت أنه لا يوجد حتى الآن أي لقاح قد استوفى شروط منظمة الصحة العالمية للوقاية من مرض "كوفيد 19".

وقالت الحجة، خلال مؤتمر صحفي حول مستجدات الوضع الإقليمي لجائحة "كوفيد 19"، إن هناك جهودا هائلة تبذل في جميع أنحاء العالم لتطوير لقاح فعال وآمن، وتتعاون المنظمة مع الشركات والجهات الراعية، وهناك 29 لقاحا في مرحلة التجارب السريرية و138 لقاحا في مرحلة التقييم قبل السريرية، وهناك 9 لقاحات مرشحة أظهرت نتائج واعدة، وتمر بالفعل بتجارب المرحلة الثانية أو الثالثة".

وأضافت: "إننا وصلنا في الآونة الأخيرة إلى مرحلة قاسية أخرى على الصعيد العالمي، حيث أُبلغ عن أكثر من 21 مليون حالة إصابة بهذا المرض، وأوشكنا في إقليم شرق المتوسط على بلوغ مليوني حالة إصابة، ولكن لم يفت الأوان بعد للتغلب على الجائحة، ولدينا أمل كبير في اكتشاف لقاح فعال لمرض كوفيد 19

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة