الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 12:48 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تزوجت كمال الشناوي 30 يوماً وزوجها الثاني تخلى عن المسيحية حتى يتزوجها.. حكاية الممثلة عفاف شاكر التي أدخلت شقيقتها شادية عالم الفن

عفاف شاكر ممثلة مصرية وهي الشقيقة الكبرى للفنانة شادية لم تحظى بنفس القدر من الشهرة والإنتشار على الرغم من دخولها مجال الفن قبل شقيقتها وكانت السبب الرئيسي وراء دخولها مجال الفن، لم تستمر في التمثيل بسبب زواجها من الفنان كمال الشناوي الذي استمر لمدة 30 يوماً فقط، تخلى زوجها الثاني عن المسيحية بعد قصة حب جمعتهما في السودان وقررت بعدها اعتزال الفن والهجرة إلى أمريكا.

"الموجز" يرصد من خلال السطور التالية أهم محطات في حياة الفنانة عفاف شاكر:ـ

اسمها الحقيقي "نور الحياة على آجا" اختارت اسمها الفني عفاف شاكر، ولدت في 15 يونيو عام 1929 بتركيا والدها ينتمي لعائلة تركية ثرية وكان أدميرال في الأسطول البحري التركي وتوفى في إحدى الحروب في عشرينيات القرن الماضي، تزوجت والدتها السيدة خديجة من أحمد كمال الدين شاكر والد الفنانة شادية وكان وقتها لديها ابنتان وهما عفاف وسعاد ليكونا الأشقاء الأكبر للفنانة شادية.

بدأت أولى خطواتها التمثيلية وعمرها لا يتعدى 20 عاماً من خلال أولى أعمالها الفنية في فيلم "ملاك الرحمة" بطولة يوسف وهبي وفاتن حمامة عام 1946 وفي نفس العام شاركت في فيلم "أحمر شفايف" مع نجيب الريحاني ويعتبر أشهر أدوارها في السينما.

عفاف شاكر هي الشقيقة الكبرى للفنانة شادية وكانت السبب الرئيسي وراء دخولها عالم الفن حينما قدمتها إلى المخرج والمنتج محمد عبد الجواد حيث أخبرته أن لديها شقيقة صوتها جميل استمع إليها المخرج ورشحها لفيلم "أزهار وأشواق" عام 1947.

قامت بأداء بعض الأدوار السينمائية والغنائية وشاركت في عدة أفلام سينمائية منها فيلم "أحمر شفايف" و"آمال" و"ليلة غرام" و"هدى"، كما شاركت عفاف شقيقتها شادية في عدد من الأدوار الثانوية في بعض أفلامها مثل فيلم "الدنيا حلوة" و"آمال" و"الحقوني بالمأذون" و"عيون سهرانة"، كان آخر أعمالها الفنية من خلال مسرحية "كل الرجالة كده" عام 1964 مع الفنان إسماعيل ياسين.

تزوجت مرتين الأولى من الفنان الراحل كمال الشناوي ولكن حدث الانفصال بعد 30 يوماً فقط من زواجهما، ثم تزوجت للمرة الثاني من أحد الأطباء السودانيين ويدعى "رؤوف عزيز" والذي درس الطب في جامعة الإسكندرية وسافر معاً إلى السودان حيث تعيش عائلته، وقيل أن هذا الزواج تم بدون مأذون لأنه غير مسلم.

وردت عفاف شاكر عن زواجها بدون مأذون وزواجها من طبيب أطفال مسيحي قائلة: "هل من المعقول أن يفعل زوجي هذا أنه طبيب مثقف يدرك التزاماته الاجتماعية وقد أشهر إسلامه واتخذ كافة الإجراءات التي جعل زواجنا يتم بصورة صحيحة وقانونية".

وأضافت الفنانة المعتزلة: "أردنا بهذا الزواج أن ندعم الحب الذي يجمعنا، فهل من المعقول أن نقيم زواجنا على أساس باطل".

وقال رؤوف عزيز زوج عفاف شاكر: "بدأت قصة الحب عندما ذهبت فرقة يوسف وهبي إلى السودان وكانت عفاف أحد أعضائها وتم استدعائي ذات ليلة لإسعاف ممثلة مريضة بالمسرح وأدركت أن حالتها تستدعي إسعافات أولية فقضيت الليل كله بجانبها مع بعض أصدقائها وتوليت علاجها بنفسي وشعرت أنني أحبها".

وأضاف: "شعرت بأنني التقيت بالإنسانة التي دخلت قلبي منذ اللحظة التي رأيتها فيها، ذهبت إلى المسرح في المساء والتف حولي أعضاء الفرقة وبدأوا يوجهون إليا الشكر وبعدها عرضت على عفاف شاكر الزواج لكنها خجلت ولم ترد ثم قررت سؤالي مرة آخرى وردت بأنها غير متزوجة ثم اشهرت إسلامي في 22 يونيو 1958".

رحلت عن عالمنا يوم 31 مايو عام 2020 داخل منزلها بالولايات المتحدة الأمريكية، عن عمر تخطى الـ 90 عاماً، ودفن جثمانها في مقابر المركز الإسلامي بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

 

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.