الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 01:10 صـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

إدمان الخمور سبب إنفصالها عن زوجها وعبد الوهاب وقف في طريقها من أجل أسمهان وأم كلثوم دعمتها وهزت الرأي العام في طفولتها.. محطات بديعة صادق

بديعة صادق
بديعة صادق

تعتبر من أبرز فنانات الأربعينات والخمسينات تميزت بموهبتها الفريدة، وصوتها العذب كان يملأ الأجواء بهجة وسعادة، وبجانب تميزها في الغناء برعت أيضًا في مجال التمثيل المسرحي واستطاعت أن تجسد خلال مسيرتها الفنية الكثير من الشخصيات التي برعت في تقديمها، وعلى مدى مشوارها الفني قدمت جميع الألوان الغنائية من القصائد والأوبريتات، والأغنيات الوطنية والعاطفية، وأجادت في كل ما قدمته، أنها الفنانة بديعة صادق.

١) ولدت الفنانة بديعة صادق في مثل هذا اليوم عام ١٩٢٣ بمحافظة المنيا ووالدها كان المدير الفني لفرقة "فوزي منيب".

٢) جاءت بديعة صادق إلي هذا العالم بعد قصة كوميدية وذلك لأن عائلتها كانت تجوب الصعيد مع "سيرك توفيق" الذي كان يمتلكه صديق والدها، وفي إحدى الأيام شعرت والدتها بتعب شديد وأتضح بعد ذلك أنها آلالام الولادة، وأنجبت بديعة في استراحة السيرك.

٣) بسبب أن عائلتها كانت كثيرة الترحال نتج عنه أن بديعة صادق غير مقيدة بشهادة ميلاد "ساقطة قيد" ولكن تم تقدير عمرها فيما بعد.

٤) نشأت الفنانة الراحلة وسط عائلة فنية لذلك عملت كراقصة وهي في عمر الأربع سنوات، ثم تركت الرقص وأتجهت إلي مجال الغناء، حيث شاركت في مسرحية فرعونية مع الفنان فؤاد منيب، والفنان ظافر منيب، وكانت تظهر أيضًا في الفواصل لتغني و ترقص، وقد لاقت وقتها نجاح جماهيري كبير.

٥) ظلت تعمل في الغناء والتمثيل حتي قام أحد المحامين برفع قضية علي والديها بتهمة تشغيل قاصر في الفن والرقص وإثارة الغرائز، فتطوع أحد متابعي "فرقة منيب" بتبني القضية وترافع عنهما وترافع الأب والأم عن نفسيهما وكانت قضية رأي عام وقتها حتى حصلوا علي البراءة.

٦) بعد هذه الأزمة أبتعدت بديعة عن المجال الفني وعادت إلي طفولتها من جديد إلا أنها تعرضت لأزمة صحية حادة، وقدر الطبيب أن السبب في سوء حالتها النفسية هو ابتعادها عن الفن وطلب من أهلها السماح لها بالعودة للمسرح.

٨) في مرحلة مراهقتها التحقت بفرقة بديعة مصابني وشارك معها شقيقها كمال صادق، كمنولوجيست بالفرقة واستمرت فيها لسنوات.

٩) بعد فترة أنضمت لفرق فنية متجولة، وخلال هذه الفترة تعرفت علي الفنان عبد الغني النجدي حيث كان يعمل بالفرقة ويكتب مونولوجات لأعضائها، فكان يتمتع بخفه ظل غيرعاديه، ولم يكن يضحكها أحد مثله وعرض عليها الزواج فوافقت، وسافرت معه ومع فرقتها إلى عدة دول عربية مثل فلسطين والسودان.

١٠) ترددت الكثير من الشائعات حول قصة تقديمها لأغنية "محلاها عيشة الفلاح" فخرجت نجلتها عن صمتها لترد علي هذه القصة قائلة: "كانت الأغنية في الأساس لأمي ولحنها عبد الوهاب للفيلم، وقامت والدتي بتصويرها صوت وصورة، لكن المطربة أسمهان رفضت أن يوجد صوت نسائي آخر معها في الفيلم، وقالت:" أنا غنيت مجنون ليلى، ولابد أن أغنى محلاها عيشه الفلاح" وهذا الأمر وضع عبد الوهاب في حيرة بين الطرفين وخانته فراسته في هذا الوقت، فوافق على طلب أسمهان حتى يرضيها، وحذف الأغنية بصوت والدتي وجعلها تظهر فقط تغنى بطريقة "البلاي باك" على صوت أسمهان".

١١) شعرت بديعة بخيبة أمل بعدما خذلها محمد عبد الوهاب، لكن في ذات الوقت كانت كوكب الشرق أم كلثوم تتحدث عنها بكل حب عندما يسألها أحد عن أحب المطربات إلى قلبها فكانت تذكر اسم بديعة صادق، لهذا ارتدت بديعة الملابس السوداء شهورًا عندما سمعت بخبر رحيل كوكب الشرق.

١٢) أنفصلت بديعة صادق عن زوجها بسبب أنه كان مدمن خمور حيث لم تتحمل العيشة معه فأصرت على الطلاق وبالفعل حصلت عليه بعد عناء، وفى هذه الفترة تعرفت على موسيقي شاب كان يعمل في فرقتها وبعد طلاقها تقرب منها ليخفف عنها ويخرجها من حزنها، وأعجبت بأخلاقه وتزوجا فى بداية الخمسينات، وأنجبت منه أولادها الخمسة، وهاجرت معه إلي الكويت، حتي توفيت في ٧ يناير عام ٢٠١٠.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة