الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 05:41 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خلى بالك من البطيخ.. هؤلاء المرضى ممنوعون من تناول فاكهة الشعب

البطيخ
البطيخ

رغم أن البطيخ، يحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن، ويمكن للأشخاص الأصحاء تناوله، إلا أنه على الأقل قبل الخلود إلى النوم بساعتين أو ثلاث ساعات، لكي يكون للجسم الوقت الكافي لإخراج السوائل الزائدة.

ولهذا ينصح خبراء التغذية والأطباء، كل من يعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري وأمراض الجهاز البولي بعدم الإفراط بتناول البطيخ الأحمر أو كما يطلق عليه فاكهة الشعب، لأنه قد يسبب ارتفاع ضغط الدم.

وأشار الخبراء إلى أنه عند وجود استعداد بسيط لارتفاع ضغط الدم، وخاصة عند عمل الكلى بصورة غير فعالة، يمكن أن يسبب البطيخ الأحمر مشكلات عديدة. لأن الكلى لا تتمكن من "معالجة" السوائل، لذلك يبقى جزء منها في الجسم، ما يؤدي إلى زيادة حجم الدم، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم".

وأوضح أن الكثيرين في موسم الصيف يتبعون نظاما غذائيا أساسه البطيخ الأحمر. ولكن معظمهم لا يتبعه بصورة صحيحة. لذلك يمكن أن تكون النتائج سلبية، كما أن البطيخ الأحمر جزء من الحمية الغذائية، فهو يسمح بالتحكم في الشعور بالجوع، ولكن ليس صحيحا الاعتماد عليه فقط، لأنه ليس مادة غذائية متكاملة بل كربوهيدرات فقط. والحمية الغذائية الصحية والصحيحة يجب أن تحتوي على البروتينات والدهون، وهذه غير موجودة في البطيخ الأحمر.

ولهذا ينصح كل من يعاني من مرض السكري بعدم الإفراط بتناول البطيخ الأحمر، لكي لا يسبب ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.