الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 10:35 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بورسعيد الباسلة.. حكاية الفيلم الذي جمع كبار نجوم مصر بأمر من الرئيس عبد الناصر

عبد الناصر وفريد شوقي
عبد الناصر وفريد شوقي

بورسعيد هي المدينة الباسلة ثالث مدينة اقتصادية بعد القاهرة والاسكندرية ومن أهم المحافظات في مصر حالياً، لم يكن لها وجود عام 1860 يرجع إنشائها مع حفر قناة السويس، واسم بورسعيد مركب من كلمة بور ويعني الميناء أما كلمة سعيد فهي نسبة إلى حاكم مصر الخديوي سعيد الذي أمر بإنشاء المدينة التي تجمع تراث معمارياً بين الفن الغربي والعربي.

في ليلة من ليالي العدوان الثلاثي الغاشم على مصر عام 1956 جاءت مجموعة من رجال الشرطة لإلقاء القبض على النجم الراحل فريد شوقي وهو لا يعلم ماذا فعل من جرائم حتى يتم إلقاء القبض عليه وطوال الطريق يفكر في بكاء زوجته وأبنائه بعد ركوب سيارة البوليس وكانت وقتها القاهرة مظلمة والحرب في جميع شوارع المحروسة.

وقفت السيارة مرة واحدة وبدأ وحش الشاشة يسير على قدميه برفقة الحرس في ممر طويل حتى وصل لحجرة ليتفاجأ وجهاً لوجه بالزعيم جمال عبد الناصر، حيث طلب منه الرئيس الراحل بتكليف رسمي من رئاسة الجمهورية تقديم فيلم سينمائي عن الحرب والمقاومة في مدينة بورسعيد وذلك لأن فريد شوقي كان في ذلك الوقت في عز نجوميته والبطل المحبوب الذي يحبه الجميع وينتظرون مشاهدة أعماله بفارغ الصبر.

وكان هدف الزعيم من هذا الفيلم أن يعرض قصة العمل ويفضح العدوان الثلاثي على مصر في العالم حتى يكسب الرأي العام العالمي وقال لملك الترسو: "تحت أمرك الجيش والطيران في تصوير الفيلم"، وطلب من المشير عبد الحكيم عامر أن يصدر الأوامر لبدء تصوير العمل.

width="640">

قرر فريد شوقي أن تتولى شركته الخاصة "العهد الجديد" إنتاج فيلم بعنوان "بورسعيد الباسلة" وطلب من المخرج حلمي رفلة أن يكون هو المشرف على الانتاج الذي تكلف ما يقرب من 37 ألف جنيه، وسيقدم فريد دور البطولة مع مجموعة كبيرة من النجوم منهم هدى سلطان وأمينة رزق ورشدي أباظة وأحمد مظهر وليلى فوزي وزهرة العلا ونعيمة وصفي وشكري سرحان وزينب صدقي وسراج منير وتوفيق الدقن وعدلي كاسب، إخراج عز الدين ذو الفقار.

width="640">

وأنهى فريق العمل تصوير أحداث الفيلم في مدينة بورسعيد، حيث تم تصوير آثار الدمار الذي سببته القوات المعتدية للمدينة وأصبح الفيلم ملحمة حقيقية تجسد انتصار وتضحيات المدينة الباسلة، ثم توجه ملك الترسو إلى رئاسة الجمهورية لمقابلة الزعيم جمال عبد الناصر لتسليمه نسخة من الفيلم لعرضه بالسينمات وتم منحه وسام الفنون بعد النجاح الكبير للفيلم الذي يعتبر وثيقة تاريخية.

وسجل الفنان الراحل فريد شوقي إهداءاً للفيلم نشرته جميع الصحف وقتها يقول فيه: ""إن اللحظات التاريخية التي اجتازها شعب مصر خلال العدوان الثلاثي الغاشم أثبتت للعالم أننا شعب مجيد.. قاوم بربرية المستعمرين ببسالة، وسطر في التاريخ بنصره أروع مواقف البطولة وهو يكافح من أجل القيم الإنسانية والحضارة والمستقبل، ومن أجل أن يسود السلام والحرية والطمأنينة والخير".

وأضاف : "إن فيلم بورسعيد سيقول للعالم الحر المؤمن بحق الإنسان في أن يعيش في سلام، بأنه رغم ما ارتكبته قوات الاستعمار الغاشم في المدينة الباسلة بورسعيد، إلا أنها عاشت لتعلن للعالم أن الحرية ستنتصر في النهاية".

وتابع: "إننا نؤمن اليوم بأن الفن رسالة ضخمة في الطريق الذي تسعى إليه البشرية من أجل إقرار السلام والحب والطمأنينة والخير، ولهذا جندنا كل قوانا ومواهبنا لتحقيق هذا الهدف السامي".

.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.