الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 04:10 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

مرصد الأزهر يؤكد ارتفاع وتيرة خطاب الكراهية مع انتشار وباء كورونا

مركز الأزهر العالمي للفتوي الإلكترونية
مركز الأزهر العالمي للفتوي الإلكترونية

قال مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إن العالم شهد خلال السنوات الأخيرة عددًا كبيرًا من الهجمات الإرهابية التي حصدت أرواح الأبرياء والآمنين بسبب اختلاف الدين أو المعتقد، وامتدت هذه الموجة حتى في ظل انتشار وباء كورونا العالمي.
وتابع الأزهر في بيان له مساء اليوم، لاحظ مرصد الأزهر ارتفاع وتيرة خطاب الكراهية، خاصة في ظل تفشي أزمة كورونا من خلال عمليات الرصد اليومية لهذه الظاهرة في العديد من المجتمعات، وهو الأمر الذي أدانه الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" في خطابه الرسمي بمناسبة الاحتفال بــ"اليوم العالمي لذكرى ضحايا أعمال العنف القائمة على أساس الدين أو المعتقد" هذا الأسبوع، داعيًا إلى بذل المزيد من الجهود لمواجهة التمييز ومعالجة أسباب للتعصب، وذلك من خلال تعزيز الاندماج واحترام التنوع، فضلاً عن محاسبة مرتكبي هذا النوع من الجرائم.
وأوضح "جوتيريش" أن حرية الدين أو المعتقد حق إنساني، وتعد حجر الزاوية لازدهار المجتمعات وتقدمها.
من جانبه أكد مرصد الأزهر أن أعمال العنف والعنصرية التي تزامنت مع انتشار الوباء العالمي تدل على انسلاخ كامل من معاني الإنسانية، وتجرد من كل المباديء التي دعت إليها الأديان؛ إذ إن الظروف العالمية تدعو في مجملها إلى التضامن ونبذ الخلاف لمواجهة هذا الخطر، لا أن تكون لغة العنصرية هي السائدة.
ودعا المرصد إلى إعمال العقل وتغليب روح التآخي والتعايش لمواجهة ما تمر به الإنسانية من أزمات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.