الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 05:04 صـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خلي بالك.. عادات خاطئة تهدد بضعف السمع أبرزها «الهاند فري»

الهاند فري
الهاند فري

هناك العديد من الأشخاص الذين يعتادون استعمال سماعات الأذن أو الرأس «الهاند فري» لفترات طويلة، وما لا يعرفه البعض أن أصوات الأغاني العالية قد تلحق الضرر بخلايا الأذن وتصيبها بالتلف، مما يؤدي إلى حدوث ضعف السمع.

ولهذا نستعرض معكم، أبرز العادات الخاطئة التى تسبب ضعف السمع:

= أبرزها التدخين .. يزيد من فرص إصابة الأذن الوسطى بالعدوى البكتيرية، لأن النيكوتين الموجود بالتبغ يقلل من تدفق الدم إلى الأذنين، مما يعرِّض الخلايا السمعية للتلف والضمور، وأثبتت بعض الدراسات أن التدخين يؤثر على المدخن السلبي أكثر من المدخن نفسه، ويعرضه لمضاعفات خطيرة، تصل إلى فقدان السمع.

= الهاند فري.. قد يتسبب أصوات الأغاني العالية قد تلحق الضرر بخلايا الأذن وتصيبها بالتلف

= إهمال غسل اليدين.. قد يؤدي إلى الإصابة المتكررة بالأمراض الفيروسية، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، والتي تؤثر سلبًا على أنسجة الأذن، وتتسبب في الشعور بألم مزعج فيها، وقد تصل مضاعفات العدوى الفيروسية إلى حد الإصابة بالتهاب الغشاء الداخلي للأذن، والذي يصاحبه ضعف السمع.

= عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان.. قد يصيب الأذن بالالتهاب والتورم، نتيجة تراكم البكتيريا الفموية في مجرى الدم، مسببةً ضيق في الشرايين، مما يؤدي إلى تراجع التروية الدموية الواصلة إلى الخلايا السمعية، فتتعرض للتلف والضمور، وهو ما يتسبب في الإصابة بضعف السمع.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.