الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:26 صـ 27 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

مؤمن زكريا.. حكاية نجم كروي أثار تعاطف الجماهير المصرية

مؤمن زكريا
مؤمن زكريا

في زمن ما قبل الكورونا، قدم الدوري المصري الممتاز لاعبًا حفر اسمه بحروفٍ من نور، وصنع تواجده ليس بمهارته ومراوغاته بل بإتقانه في تسجيل الأهداف والتمركز داخل منطقة الجزاء وحسمه للمباريات.

كان هذا اللاعب مؤمن زكريا، الذي صعد لقمة مجده سريعًا وبطريقة مثيرة للجدل، وتوارى عن الأضواء بذات السرعة وبأزمة صحية جعلت الكارهين قبل المحبين يتعاطفون معه، ومحت من أذهان الجماهير صورته المثيرة للجدل،حيث تعاطف معه كل اطياف الجماهير من ناديه الاهلي او سواء من الزمالك وباقي الجماهير المصرية.

وبدأ مؤمن زكريا حياته الكروية كناشئ في النادي الأهلي من عام 2004 حتى 2008ثم انضم إلى نادي الإنتاج الحربي موسم 2010/2009 قبل أن ينتقل للنادي المصري مع بداية فترة الانتقالات الشتوية موسم 2011/2010 مقابل مليون جنيه للإنتاج الحربي كشرط جزائي ثم انتقل إلى نادي إنبي في فترة الانتقالات الشتوية موسم 2012/2011 مقابل مليون جنيه ونصف ثم ثم انتقل إلى نادي الزمالك في فترة الانتقالات الصيفية على سبيل الإعارة من نادي إنبي موسم 2013/2012 مقابل مليون جنيه ونصف وشرط جزائي وشهد مؤمن زكريا اعز لقطات توهجه مع المدير الفني ميدو وقتها مما لفت انظار مسؤولي الأهلي ودعاهم للدخول في المفاوضات مع انبي ،حيث عاد إلى ناديه إنبي بعدما فاز مع الزمالك ببطولة كأس مصر موسم 2014ثم انتقل مرة أخرى إلى النادي الأهلي في فترة الانتقالات الشتوية موسم 2015/2014 مقابل خمسة مليون جنيه ولمدة خمسة مواسم من نادي إنبي.

ثم جاء تالق الحراق مؤمن زكريا مع الأهلي حيث هو وجه من الوجوه المعتادة في مباراة القمة في السنوات الأخيرة، فقد لعب للزمالك وتألق معه في مواجهة الغريم التقليدي، وارتدى قميص الأهلي في العديد من المناسبات وتألق أمام فريقه القديم،حيث يعرف بتالقه في مباريات القمة بالخصوص امام الزمالك.

وكانت الأمور تسير على ما يرام في النادي الأهلي، وفجأة طلب مؤمن زكريا الرحيل إلى الدوري السعودي، وبالفعل في 2018 وافق الشياطين الحمر على إعارته لأهلي جدة.

ثم جاء تجديد عقد مؤمن زكريا في عهد المدرب الفرنسي كارتيرون مع النادي الأهلي ،وشهدت هذه الفترة تجميده كرويا بسبب مماطلته في تجديد العقد ،الا ان جاء مؤمن في الاخير ليجدد ويؤكد انه لم يشترط علي الاهلي اي شئ وانما شخص ما في الجهاز الفني هو سبب كل المشاكل ،وكان يقصدها وقتها محمد يوسف مدرب النادي الأهلي حيث عرفت وقتها الخلافات الشديدة بينهما ،وجدد مؤمن للاهلي واستمر الي ان اختفى زكريا عن الأنظار بعد عودته للمارد الأحمر من جديد قبل أن تتم إعارته لنادي أُحد، وبعد انتظامه فترة في التدريب وفي يناير 2019 شعر بالإجهاد وعدم القدرة على خوض التدريبات بقوة.

تفاقم الوضع وبدأ في الخروج من حسابات المدرب بسبب شكواه الدائمة من آلامٍ عضلية، وبعدها خرج رئيس النادي السعودي سعود الحربي وأكد أن مؤمن زكريا يعاني من مرض يمنعه من ممارسة كرة القدم.

وتم فسخ عقد اللاعب مع النادي بعد ذلك وعاد إلى الأهلي، وبدأت أعراض المرض تظهر عليه، وفي البداية ارتبك الجميع ولم تتوفر أي معلومة عن مرضه، لكن تأكدت إصابته بمرضٍ خطير بعد ظهوره في أحد البرامج الرياضية وهو غير قادر على الكلام بطريقة صحيحة.

خيث وفي غفلةٍ من الزمن، أصيب مؤمن زكريا بمرضٍ مفاجيء تسبب في اعتزاله كرة القدم، لكنه ترك مكانًا في قلوب كل محب ومتابع لقطبي الكرة المصرية.

مرض مؤمن زكريا هو التصلب الجانبي الضموري في العضلات، وهو مرض نادر الحدوث لا يصاب به إلا شخص من كل مليونين، وهو مرض سريع الانتشار في جميع أنحاء الجسم.

مع تفاقم الوضع ينتقل الضمور من العضلات إلى الأعصاب، وبالتالي يفقد الجسم سيطرته على العضلات وهو ما يؤثر على جسم الانسان وجميع حواسه حتى النطق.

ويتم علاج الضمور العضلي على حسب درجته وقدرة المصاب على الحركة، وبعكس المعروف فهو مرض لا يمنع الإنسان من ممارسة الرياضة بشكلٍ كامل، بل على العكس يجب أن يقوم المريض بممارسة رياضات حسب قوة المرض.

علاج ضمور العضلات يبدأ بالتدخل الجراحي في الحالات الصعبة، كذلك تناول الأدوية والعقاقير وأخيرًا ممارسة الرياضة والالتزام بجلسات العلاج الطبيعي.

اما بالنسبة للنادي الأهلي في تعامله مع مؤمن زكريا من حيث الماديات،فقد خرج تركي ال الشيخ وقت الرئاسة الشرفية للنادي الأهلي واعلن تكاليف علاجه ،وبعد ما رحل تركي ثبت النادي الأهلي علي موقفه مع مؤمن واعلن النادي تحمله مصاريف علاجه وسداد مستحقاته المالية وهو ما أكده بيان رسمي خرج من القلعة الحمراء في هذا الصدد ردًا على ادعاءات بتخلي النادي عنه.

وجاء في البيان: "مجلس الإدارة قرر قبل شهرين تقريبًا تحمل كافة تكاليف علاج مؤمن زكريا في الداخل والخارج، كما قرر أيضًا حصول اللاعب على مستحقاته المالية بغض النظر عن قيده فى قائمة الفريق من عدمه".

من جانب وزارة الرياضة، فبعد موافقة وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي على طلب الأهلي بسداد قيمة عقد مؤمن زكريا كاملاً، وجه العاملين بالوزارة بالمساهمة المالية في علاج اللاعب.

وظهرت مشكلة مؤمن زكريا علي القمة وسطح التدوال مرة اخري عندما حضر مؤمن زكريا منذ أيام مسرحية علاء الدين التي يقدمها الفنان أحمد عز، وفي نهاية العرض قام بطل العمل بتحية مؤمن زكريا وقدمه إلى المسرح وسط تصفيق قوي من الحضور، وهو ما دفع لاعب الأهلي السابق إلى البكاء بشدة.

طالب الكثير من جماهير كرة القدم بتكريم اللاعب قبل مباراة الأهلي والزمالك، وذلك لما له من اسهامات في مباريات القمة مع الفريقين، وهو الأمر الذي قوبل من قبل الجهات المعنية بصدرٍ رحب وتحركوا من أجل عمل احتفالية صغيرة قبل المباراة لتكريم اللاعب.

لكن مؤمن زكريا اعتذر عن حضور المباراة بعد تواصل وزارة الشباب والرياضة معه، وبحسب الأخبار فقد اعتذر بسبب ظروفه الصحية.

ومن بعدها ظهر الحديث عن مؤمن زكريا من جانب الاستشارين ابرزها الدكتور حسام المصري، المستشار الطبي لمجلس الوزراء، حيث قال إن المرض االنادر الذي أصاب مؤمن زكريا لاعب النادي الأهلي، ليس له علاج جذري.

وأشار في تصريحاته "المجلس يتلقى كافة طلبات الاستغاثة من أي مواطن وحتى الآن لم يصلنا أي استغاثة لعلاجه على نفقة الدولة".

وأضاف أن النادي الأهلي ووزارة الشباب والرياضة هي المسؤولة عن علاج اللاعب مؤمن زكريا في تلك الفترة، موضحًا أنه لا يعرف تفاصيل الحالة ولكن مرض ضمور العضلات بشكل عام مرض نادر وليس له علاج جذرى.

وتابع، أنه إذا تم إرسال استغاثة بحالة الكابتن مؤمن زكريا لها فسيتم دراستها مباشرة وعلاجه.

ومن جانبها قالت قالت الدكتورة دينا زمزم، استشاري الأعصاب بوحدة التصلب المتعدد بجامعة عين شمس، إن مرض التصلب المتعدد يبدأ من قبل سن الأربعين فيما فوق، وسببه عدم التشخيص المبكر في بعض الحالات.

وطالبت الدكتورة، الأشخاص الذين يعانون من أعراض بالمخ والأعصاب ومشكلة في الحركة والاتزان، ومشاكل في التحكم بالإخراج، ورعشة، ومشاكل ضمور وضعف بالعضلات، أن يتوجهوا فورًا لطبيب باطنة أو أعصاب.

وأضافت "بالنسبة لحالة اللاعب مؤمن زكريا، لو كان إصابته als، فإن الأمر يزيد بالتدريج مع الوقت، ويوجد أدوية متاحة لتبطئ عملية الشيخوخة المبكرة أو عملية ضمور الأعصاب ويوجد تجارب على الخلايا الجذعية ولا تستخدم طبيًا إلى الآن، ولكن يجب المداومة على العلاج الطبيعي والتخاطب والتمارين الخاصة بالتنفس وعملية البلع أو تغير طبيعة الأكل.. بالإضافة إلى أدوية أخرى".

واتمت "أما التصلب المتعدد، فإنه مناعي وممكن السيطرة عليه بصورة أوسع ومن الممكن الهجمات التي تحدث عند المريض تتحسن بالعلاج الوقائي، ويمارس حياته بصورة طبيعية والاتنين تتوقف نتائجهما على التشخيص المبكر".

وبعد رصد الاستشارين الطيبين يرصد لكم الموجز اهم ردود الافعال للنجوم حول وضع مؤمن زكريا وظهوره الأخير مع أحمد عز :

كهربا نجم النادي الأهلي

حيث ‏قال في تغريدة"شكرا للفنان الإنسان أحمد عز على مشاعرك دي مع أطيب وأجدع أخ اللي كتير فرحنا كلنا واللي كلنا بنحبه وبندعيله ومستنينه يرجع إن شاء الله أحسن من الأول وسط كل الناس اللي بتحبه ️ مؤمن زكريا وحشتنا وفي انتظارك " ‎

خالد بيومي المحلل الرياضي الشهير

حيث قال في تغريدة"‏الفديو الخاص لنجم مصر مؤمن زكريا علي المسرح مع الفنان احمد عز اقل شئ عند متابعتة يجعلك تبكي بشدة .. مؤمن حاليا يحتاج الي علاج نفسي من كل محبية زملائه واصدقائه .. بل اطالب الوزير متابعة حالة مؤمن علي وجهة السرعة .. ادعو لمؤمن بالشفاء انتم احن علية من ناس كتير"

احمد شوبير الاعلامي الرياضي الشهير

حيث قال في ‏تغريدة "ان شاء الله يا مؤمن ترجع أحسن من الاول ونشوفك متألق في الملاعب دايماً "

احمد السعدني الممثل المصري

حيث قال في تغريدة "‏ربنا يشفيك يا رب يا حبيبي و شكراً لزمايلي مؤمن زكريا مجدي الهواري احمد عز‎"

ايمن يونس نجم الزمالك السابق

حيث تحدث في تصريحات تلفزيونية قائلا "لو أى حد عنده دموع مستخبية أنصحه لايشاهد فيديو مؤمن زكريا لانه صعب ومؤثر ، أتمنى الشفاء لمؤمن وبإذن الله يعود أقوى من الأول".

هاني ابو ريدة رئيس اتحاد الكرة السابق

حيث نشر مبادرته الخاصة عبر حسابه الرسمي على تويتر، وقد تضمنت ستة بنودًا لدعم اللاعب السابق لإنبي والزمالك،وقد وجدت مبادرة أبو ريدة ترحيبًا وتفاعلًا جيدًا من الجماهير المصرية، خاصة في ظل حالة التعاطف الكبيرة التي ظهرت أمس بعد نشر الفيديو الخاص بتواجده مع أحمد عز.

كريم عفيفي نجم مسرح مصر

تمنى الفنان كريم عفيفي الشفاء العاجل للكابتن مؤمن زكريا، بعد وعكته الصحية الأخيرة،ونشر "عفيفي" صورًا من عرض مسرحية "علاء الدين"، التي حضرها مؤمن زكريا أمس، عبر حسابه الرسمي بموقع "إنستجرام"،وعلق كريم عفيفي على الصور: "حضور كابتن مؤمن زكريا والنجم أحمد زاهر مسرحية علاء الدين إمبارح مع خالص أمنياتي لكابتن مؤمن بالشفاء العاجل وتبقى أحسن من الأول إن شاء الله".

جاريدو المدير الفني السابق للنادي الأهلي

نشر خوان كارلوس جاريدو المدير الفني للوداد المغربي ومدرب الأهلي الأسبق تغريدة لدعم مؤمن زكريا بعدما علم بظروف مرضه.

وكتب جاريدو عبر حساباته الرسمية: "أريد أن أرسل كل ما عندي من دعم وقوة وشجاعة إلى مؤمن زكريا في هذا الوضع الصعب.

وتابع "يمكننا جميعا أن نمنحه طاقة إيجابية ونساعده في التغلب على هذا الوضع.

وشدد جاريدو "الحياة رحلة والأشخاص الطيبون دائما في قلوبنا، أنا شخصيا أتذكر مؤمن كشخص ممتاز ويستحق كل خير".

واضاف "تعطي الحياة أسوأ العقبات لأعظم المحاربين، أستمر في القتال كمحارب عظيم".

وأتم "أتمنى لك كل الخير، شكرا".

محمد صبحي حارس مرمي الإسماعيلي الاسبق

دعم صبحى مؤمن زكريا ، عبر حسابه على انستجرام: "صحة مؤمن أهم فعلا من أى شيء.. الإنسانية ووقوفنا بجانب بعض أهم شيء فى الحياة، ربنا يتم شفاك على خير".

ولعب مؤمن زكريا 140 مباراة في مسيرته مع النادي الأهلي قبل اصابته بالمرض حيث شارك في

- عدد دقائق 9.061 دقيقة

- وسجل 40 هدفًا

- وصنع 20 هدفًا

اما بالنسبة للالقاب مع المارد الأحمر فقد حصد :

- الدوري الممتاز 3 مرات (2015-2016، 2016-2017، 2017-2018)

- كأس مصر مرة (2016-2017)

- السوبر المصري مرتين (2015-2016، 2017-2018

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة