الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 01:07 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الموز .. الحل السحري لتغذية المرأة الحامل

الموز-الحامل
الموز-الحامل

من منا لا يعشق الموز باعتباره فاكهة استوائية تحتوي على الفيتامينات الأساسية والمعادن والكربوهيدرات والألياف الغذائية، ولهذا تعشقه المرأة الحامل أيضًا، وإذا كنتِ حاملاً، يجب عليك تناول الأطعمة الصحية لضمان حصول طفلك على التغذية الصحيحة لنموه وتطوره بشكل صحيح، ويجب عليك تضمين الفواكه والخضروات الطازجة في نظامك الغذائي لأنها مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية ومليئة بالألياف، ولأنها تمد الطفل بالمعادن والفيتامينات الضرورية لنموه.

ولهذا ننشر لكي سيدتي فوائد غير متوقعة عن الموز للحامل:

= يعتبر مصدرا غنيا للكربوهيدرات والألياف الغذائية والأحماض الدهنية الأساسية، مثل أوميغا 3 وأوميغا 6 وفيتامين ج وفيتامين ب المركب، والمعادن مثل المنغنيز والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والسيلينيوم، وكل هذه العناصر الغذائية تساعد في النمو الصحي للجنين أثناء الحمل، ويمكن أن يوفر تناول الموز أيضًا الراحة من بعض المضاعفات التي تحدث أثناء الحمل، ويمكن أن يكون مفيدًا لصحة كل من الأم والطفل.

= يجب أن تكون جزءًا من النظام الغذائي خاصة أثناء الحمل، وهذه بعض فوائد الموز للحامل.

= مصدر غني بفيتامين ب 6 أو البيريدوكسين، ويمكن أن يعالج فيتامين ب 6 الغثيان وغثيان الصباح، لذلك ينصح بتناول الموز خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل للنساء.

= تعاني العديد من النساء الحوامل من الوذمة أو احتباس الماء في الثلث الثاني والثالث من الحمل، ويمكن أن تؤدي الوذمة إلى تورم الكاحلين والقدمين والمفاصل الأخرى، وإذا لاحظت تورمًا في المفاصل أو الكاحل، فتجنبي تناول الأطعمة المالحة، وقومي بتضمين الموز في نظامك الغذائي؛ فمن فوائد الموز للحامل أنه قد يساعد في تقليل التورم.

= يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات لأنه يحتوي على سكريات بسيطة، مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، التي يمكن أن يتم استقلابها بسرعة من قبل الجسم لتوفير دفعة فورية للطاقة، وخلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، يمكن أن يمنحك تناول الموز دفعة سريعة من الطاقة، لذا، احتفظي بهذه الفاكهة في متناول اليد، وسيساعدك تناول الموز على محاربة التعب وزيادة مستويات الطاقة لديك.

= يعتبر مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك الضروري لنمو دماغ الطفل والحبل الشوكي، ويحسن تناول الموز أثناء الحمل مستويات حمض الفوليك في الجسم، وبالتالي يقلل من فرص نقص حمض الفوليك، والذي من المعروف أنه يسبب تشوهات خلقية لدى الطفل.
= يعتبر مصدرًا غنيًا بفيتامين B6 القابل للذوبان في الماء، وهو ضروري لنمو الجهاز العصبي المركزي للطفل، وبالتالي، فإن الاستهلاك المنتظم للموز في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يمكن أن يكون مفيدًا لنمو دماغه أيضًا.
الموز قد يريحك من الإمساك

= يحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في تحفيز حركة الأمعاء، وتقليل الانتفاخ في المعدة الناتج عن الغازات، وتحتوي ثمرة موز متوسطة الحجم على حوالي 6 جرامات من الألياف، ويعتبر الإمساك مشكلة شائعة أثناء الحمل، ولهذا يمكن أن يساعد تناول هذه الفاكهة المتوفرة بسهولة، ويمكن أن يحسن تناول الموز حركات الأمعاء، وبالتالي يوفر الراحة من الإمساك.

= مصدر غني بالبوتاسيوم، وهو معدن أساسي يتحكم في مستويات ضغط الدم في الجسم، ويمكنك تضمين الموز في نظامك الغذائي ومنع التقلبات في مستويات ضغط الدم.
الموز قد يساعد على منع الحموضة والحموضة المعوية
= يساعد في حماية المعدة وجدران المريء من حمض المعدة، والحموضة والحموضة المعوية مشكلة شائعة أثناء الحمل، وتناول الموز خلال هذا الوقت يمكن أن يمنع الحموضة والحموضة المعوية، ويمكن أن يساعد أيضًا في الهضم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.