الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 12:08 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

يضم هدايا وتحف ملوك وزعماء العالم.. كل ما تريد معرفته عن «قصر جوبلي»

كنوز قصر جوبلي
كنوز قصر جوبلي

ماذا تعرف عن تاريخ «قصر جوبلي» الوطني للإمبراطور هيلا سيلاسي الذى يصفه العالم بأنه كنز الهدايا والتحف الملكية؟.. يقع هذا القصروسط العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، ويضم بداخله مجوهرات باهظة الثمن، وأدوات غير عادية وكنوز ثمينة فوق العادة من بينها صور تذكارية للملوك والزعماء الذين زاروا البلاد في ذلك الوقت من مختلف أنحاء العالم.

ولأول مرة كشفت إثيوبيا عن قصة عجائب هدايا ملوك وأباطرة إثيوبيا خلال الـ80 عاما الماضية بقصر "جوبلي الوطني"، الذي بني في الفترة 1930- 1974 بمنطقة "فل وها" وسط العاصمة أديس أبابا، حيث يحتضن القصر مقتنيات ثمينة وغالية من الذهب والمجوهرات كانت هدايا تقدم لملوك وأباطرة إثيوبيا خلال القرن الماضي.

ويضم القصر قائمة كبيرة من الهدايا التى تشمل مجموعة من الأواني والمستلزمات الشخصية والمعدات الترفيهية للإمبراطور وأسرته، والتي نالت نصيبها من الذهب والمجوهرات أيضا، فضلا عن الجودة العالية في صناعتها.

هذا بالإضافة إلى نسخة من الكتاب المقدس مغلفة بالذهب أيضا، كما صممت الأدوات وقطع الأثاث المختلفة من المنحوتات الفريدة بدقة فائقة، مثل مقعد تقليدي منحوت من شجرة واحدة كان هدية لملك "جيما" أباجيفار.

أما صور الرؤساء والزعماء والملوك والأمراء الذين زاروا إثيوبيا في تلك الفترة، فقد أفردت لها مساحة خاصة داخل القصر أضفت على المقتنيات بعدا جماليا آخر ومعنى من معاني الإرث وعبق التاريخ.

ومن بين تلك الصور صورة للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، القائد المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة، والزعيم الهندي مهاتما غاندي، ومارتن لوثر كينج، إلى جانب العديد من الزعماء ورؤساء الدول، الذين زاروا إثيوبيا بعد التحرر من الاستعمار.

وحتى الخزانات والحافظات التي بداخل القصر أخذت نصيبها من الذهب والمجوهرات الذي ترصعت به، كما هو حال مجلدات الصور التذكارية لرؤساء وملوك العالم وقتها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة