الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 11:53 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

برع في تجسيده أحمد ذكى وأحمد عبد العزيز لم يحقق النجاح المتوقع.. السيرة الذاتية لـ محمد أنور السادات مع النجوم

يعتبر الرئيس الراحل محمد أنور السادات من أكثر الرؤساء اهتمامًا بالفن وذلك لأنه عاشقًا له، فكان يشعر بسعادة عارمة عندما يحضر عروض مسرحية أو يتواجد في جلسات فنية، موهبة التمثيل ظهرت عليه منذ طفولته وكان ممثل مميز علي خشبة المسرح في المرحلة الثانوية، وبعد توليه الرئاسة قرر أن يدشن عيد للفن المصري وكرم خلاله كوكبة من النجوم، فكانت حياته مليئة بالأحداث الدرامية التي ألهمت عدد كبير من صناع الدراما والسينما لتقديم شخصيته في أعمال فنية، وهذا ما تتحدث عنه "الموجز" خلال التقرير التالي.

البداية مع الفنان عبد الله غيث، فهو يعتبر من أوائل الفنانين، الذين جسدوا شخصية الرئيس الراحل محمد أنور السادات، في عام ١٩٩٣، من خلال مسلسل "الثعلب"، الذي قام ببطولته الفنان نور الشريف، حيث تناول المسلسل إحدى عمليات الفريق رفعت جبريل حينما كان يعمل ضابطًا في المخابرات العامة المصرية.

​​​​​​وببراعة شديدة أستطاع الفنان محمود البزاوي تجسيد شخصية الرئيس أنور السادات في ثلاثة مشاهد ضمن أحداث فيلم "ناصر ٥٦"، وحقق وقتها البزاوي نجاح جماهيري وأشاد الجمهور والنقاد بطريقة أدائه، وقام ببطولة الفيلم الفنان أحمد زكي وتم عرضه بالألوان الأبيض والأسود والفيلم من تأليف محفوظ عبدالرحمن وإخراج محمد فاضل.

وجسد فيلم "ناصر ٥٦" السيرة الذاتية للرئيس الراحل جمال عبدالناصر، ولا يعد الفيلم تسجيلًا روائيًا لحياة الرئيس جمال عبدالناصر، لكنه استقطاع عدة شهور من حكمه فقط خلال عام ١٩٥٦ والتي اعتبرها الفيلم أهم وأخطر فترات قيادته لمصر قبل وبعد تأميم قناة السويس باعتباره من أهم إنجازاته السياسية.

هذا بالإضافة إلى الفنان أحمد عبد العزيز الذي قام بتجسيد شخصية الرئيس الراحل في فيلم "الجاسوسة حكمت فهمي"، بطولة نادية الجندي، عام ١٩٩٤، ودارت أحداث الفيلم حول راقصة مشهورة في فترة الأربعينيات تقوم بجولات فنية خارج مصر، تتعرف على شاب تظن أنه مصرى، ويتضح فيما بعد أنه أحد الضباط الألمان المكلفين، ثم تتعاون مع مصر للوقوع بالإنجليزي، ولكن عبد العزيز لم يحقق النجاح المتوقع في هذه الشخصية.

وفي عام ٢٠٠١، عُرض فيلم "أيام السادات" الذي تناول قصة حياة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، حيث أدى الفنان الراحل أحمد زكي دور الرئيس، وأثنى الجميع على أدائه في هذا الفيلم وقدرته على تقليد الرئيس الراحل ببراعة.

وفي إحدى حواراته النادرة أكد أحمد ذكي أن السادات، شخصية ثرية وجذابة لأي ممثل يريد أن يقدم شخصية مختلفة للجمهور، وروى زكي، خلال الحلقة تفاصيل لأول مرة يتحدث عنها فقال: "عندما تحدثت مع جيهان السادات قلت لها توجد أحداث ضمن الفيلم قد تكون ضد بعض قرارات السادات، فقالت لي "ما يبقاش فيلم"، وأضاف ذكي أن هذه الكلمة كبيرة جدًا لأنه يدل على أنها متفهمة ماذا تعني السينما.

كما قام الفنان جمال عبد الناصر بجسد دور السادات في فيلم "امرأة هزت عرش مصر"، والذي دارت أحداثه خلال فترة تاريخية حاسمة فى التاريخ المصرى، خلال حكم الملك فاروق، الذى يتعرض لحادث فيلتقى بزوجة طبيبة، التى يعجب بها كثيرًا، ويلحقها بالعمل فى القصر كوصيفته، فهي تحاول الصعود اجتماعيًّا من خلال ضعف شخصية الملك، خاصة بعد أن يتم تكليف زوجها بكثير من المهام، وتتوالى الأحداث، وقامت ببطولته الفنانة نادية الجندي، وهو من إخراج نادر جلال.

وينضم إلي هذه القائمة الفنان طلعت زين، الذي قام بتجسيد شخصية السادات، في فيلم "جمال عبدالناصر" وقام ببطولته الفنان خالد الصاوى، والفنان هشام سليم، وعرض في السينمات عام ١٩٩٩، وتناول العمل قصة حياة الزعيم منذ ولادته إلى تفجيره للثورة إلى هزيمة ٦٧ وخلافه مع عبدالحكيم عامر ثم إلى تخطيطه لحرب الإستنزاف حتي موته المفاجىء الذي أذهل العالم في ١٩٧٠.

ونختتم بالفنان مفيد عاشور، الذي جسد شخصية السادات، في مسلسل "إمام الدعاة" وتناول العمل السيرة الذاتية للشيخ محمد متولي الشعراوي منذ مولده في قرية دقادوس وحفظه للقرآن الكريم فى كُتاب القرية ونبوغه وإلتحاقه بالمعهد الديني وتفوقه فيه ثم التحاقه بالأزهر الشريف، كما عرض المسلسل لمحات من حياته الشخصية مع زوجته وأبنائه، ومواقفه اﻹنسانية والحياتية، وقام ببطولته الفنان القدير حسن يوسف.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة