الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 10:29 صـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

فوائد «التوت» لمرضي الضغط المرتفع

التوت
التوت

يعد التوت فاكهة غنية جدآ بفيتامين c وكذلك الألياف الطبيعية أيضآ .
ويمكن التعرف على فوائد التوت لمرضى ضغط الدم المرتفع ، والكمية المناسبة التي يجب تناولها أيضآ .

فوائد التوت لمرضى ضغط الدم المرتفع :
أجريت دراسة حديثة قام بها باحثون من جامعة فلوريدا بالولايات المتحدة الامريكية لبحث فوائد تناول التوت للمرضى الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم المزمن ، حيث أوضحت الدراسة أن تناول الشخص يوميآ لما يقرب من فنجان واحد من التوت الأحمر أو الأزرق ، فإن هذا الشخص تقل لديه مخاطر الإصابة بإرتفاع ضغط الدم ، كما أن الأشخاص المصابون فعلآ بإرتفاع ضغط الدم فتتحسن حالتهم الصحية ويصبح معدل ضغط الدم لديهم أفضل كلما تناولوا التوت بشكل منتظم .

وقد استمرت هذه الدراسة فترة طويلة جدآ ، حيث استغرقت حوالي 14 عامآ ، كما شارك بها عدد من الرجال والنساء حيث تجاوز عددهم الـ 100 ألف شخص ، من فئات وأعمار مختلفة ، وكان بعضهم يعاني من إرتفاع ضغط الدم المزمن ، والبعض الآخر لا يعاني من أي مشكلات صحية ، وقد اكدت الدراسة أن الأشخاص الذين كانوا يتناولون التوت خاصة الأحمر بإنتظام كانوا الأقل عرضة للإصابة بإرتفاع ضغط الدم ، أما بالنسبة للأشخاص ذوي ضغط الدم المرتفع بالفعل فقد تحسن مستوى ضغط الدم لديهم أيضآ بشكل كبير .

وأوضح الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم نسبة كبيرة من مادة الأنتوسيانين المضادة للأكسدة و التي يحتوي عليها التوت الأحمر والأزرق تنخفض لديهم إحتمالات الإصابة بأمراض ضغط الدم والقلب بنسبة تصل إلى المرتفع بنسبة 8 % ، مقارنة بالأشخاص الذين يدخل جسمهم كمية قليلة من هذه المادة الضرورية .

ويتلخص دور مادة الانتوسيانين المتركزة في التوت في تنشيط الدورة الدموية ، وضخ الدم وتدفقه بإنتظام عبر الشرايين القلبية ، وبالتالي ينخفض ضغط الدم ويعمل في المستوى الطبيعي ، وقد حققت مادة الأنتوسيانين نجاحآ عند تناولها بالنسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع لدى كبار السن ، والذين تجاوزوا الـ 60 عامآ ، فمستوى ضغط الدم في هذه المرحلة من العمر يكون غير مستقر .

الكمية المناسبة من التوت لمرضى ضغط الدم المرتفع :
نصحت الدراسة بألا تقل كمية التوت الذي يتناوله مريض ضغط الدم المرتفع عن فنجانآ واحدآ ، لكن شدد الباحثون على ضرورة الانتباه من الافراط في تناول التوت ، فيحتوي التوت على نسبة من السكريات ، وفي حالة كان مريض ضغط الدم المرتفع يعاني من مرض السكري أيضآ ، فهنا قد يشكل التوت خطر على مستوى السكر في الدم ، لذلك فيجب أن ينتبه مرضى السكري إلى الكمية التي يتناولونها من التوت حتى لا تسبب لهم أي أضرار أو متاعب خطيرة .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.