الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 11:10 صـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خلى بالك.. هذا المشروب يسبب خطورة على الطفل والحامل

المشروبات
المشروبات

كشفت عدد من الأبحاث أن الأشخاص الذين يشربون البيبسي من جميع الأعمار لديهم معدلات أعلى من كسور العظام والكسور مقارنة بأقرانهم الذين لا يشربون البيبسي، كان العلماء يشكون في أن الكافيين والفوسفور والكربونات في الصودا قد تتداخل مع امتصاص الكالسيوم.

كما تؤثر المشروبات الغازية أيضًا على الطبقة التالية وعاج الأسنان وحتى الحشوات المركبة، ويمكن أن يؤدي هذا الضرر لمينا الأسنان إلى ظهور تجاويف، وتتطور التجاويف أو التسوس بمرور الوقت لدى الأشخاص الذين يشربون المشروبات الغازية بانتظام، إضافة إلى نظافة الفم السيئة ، ويمكن أن يحدث الكثير من الضرر للأسنان.

وتظهر الدراسات وجود صلة مباشرة بين تسوس الأسنان والبيبسي، لا يسبب السكر تسوس الأسنان فحسب ، بل إن الأحماض الموجودة في الصودا تحفر مينا الأسنان، يمكن أن يبدأ الحمض في إذابة مينا الأسنان خلال 20 دقيقة فقط.

ويؤكد الخبراء أنه كلما زاد تناول المشروبات الغازية ، زاد خطر الوفاة بسبب أمراض القلب وسرطان الثدي وسرطان القولون، ونشرت بعض الأبحاث في مجلة جمعية القلب الأمريكية ، الدورة الدموية ، تأثيرًا سلبيًا على الصحة العامة.

أما بالنسبة للمرأة الحامل فإن الصودا تحتوي على نسبة عالية من الكافيين ، ومن المعروف أنها ترفع ضغط الدم، كما يمكن أن يسبب الأرق ، الذي يمكن أن يسبب الإمساك والجفاف لدى الأم، هذا ضار بنمو الطفل الحركي والجهاز العصبي، وقد يؤدي استهلاك أكثر من 300 مجم من الكافيين يوميًا إلى الإجهاض ، كما أن استهلاك أكثر من 500 مجم من الكافيين في اليوم يمكن أن يسبب ارتفاعًا مزمنًا في تنفس الطفل عند الولادة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.