الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 07:08 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

حذر منه ”السيسي” ..”قصة ”المرض ” الذي يزيد من خطورة كورونا

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

أجرت الأمانة العامة للمجلس الصحي السعودي بالتعاون مع البنك الدولي دراسة عالمية مكثفة حول" أثر السمنة في الإصابة بفيروس كورونا" .

ومن جهته أوضح الأمين العام للمجلس الصحي السعودي الدكتور نهار بن مزكي العازمي " إن الدراسة إحدى ثمار التعاون الإستراتيجي العلمي مع البنك الدولي، الذي يسعى المجلس من خلاله لتوفير بيئة خصبة لنقل الخبرة والمعرفة عن طريق الخبراء الدوليين والمحليين من القطاعات الصحية المُمَثلة في المجلس إلى أبناء وبنات الوطن، حيث إنه يعمل منذ تأسيسه على إصدار تقارير تسلط الضوء على أهم التحديات التي تواجه النظام الصحي السعودي، واقتراح تشريعات وآليات وأنظمة من شأنها تذليل تلك العقبات.

وقال الدكتور العازمي، أن هذه الدراسة أجراها الباحثون بدعم من المجلس، وتوصلت الي أن السمنة ترفع خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وتزيد من خطر الوفاة؛ نتيجة الإصابة بالفيروس، إلى جانب مخاطر الدخول إلى وحدة العناية المركزة بعد الإصابة بالمرض.

وأضاف أن الفريق الذى قام بالدراسة يضم ( الدكتورة تغريد الغيث، ومحمد اللحيدان، والدكتور كريستوفر هربست، والدكتور بيري ببكن) بالبحث عما إذا كان هناك علاقة تربط بين السمنة والإصابة بفيروس كورونا المستجد (Covid-19).

وبعد البحث العلمي الدقيق، توصل الفريق لدراسات متنوعة منشورة عالميًا في هذا المجال، مما دعاهم إلى تحليل البحث تحليلًا شموليًا (Meta-analysis) لاكتشاف إجابات عن ذلك السؤال، تمكنّوا من الإجابة عنه من خلال أربعة أوجه جاءت كالتالي:

‏‎1- تبين أن هناك علاقة بين الإصابة بمرض فيروس كورونا المستجد والسمنة، فالبدناء أكثر عرضة للإصابة بالمرض مقارنة بغيرهم بنسبة 47% .

‏‎2- أوضحت النتائج أن المريض البدين أكثر عرضة للتنويم في المستشفى بنسبة أكثر من الضعف (113 % ).

‏‎3- فيما يتعلق بدخول العناية المركزة والحالات الحرجة، تبين أن البدناء أكثر من غيرهم عرضة لدخول العناية المركزة بنسبة 74 % .

‏‎4- وبالنظر إلى حالات الوفاة بسبب فيروس كورونا المستجد، وجدوا أن البدناء أكثر بنسبة 48 %.

تجدر الإشارة إلي أن الرئيس عبدالفتاح السيسي كان قد حذر من مرض السمنة تعليقًا على ما أعلنته الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن وجود نحو 11 مليون مواطن يعانون من أمراض، بعد مسح نحو 17 مليونًا بحملة المسح الطبي الشامل للكشف عن فيروس سي والأمراض غير السارية، ووجود 75% من المصريين الذين شملهم المسح، وزنهم فوق المعدل الطبيعي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة