الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 01:38 صـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

هل فيروس كورونا يسبب الفشل الكلوي الحاد؟.. إليك الإجابة

الفشل الكلوي
الفشل الكلوي

لا تزال دول العالم تتسابق لانتاج لقاء يقضى على فيروس كورونا المستجد، وكشف دراسة أجريت في الآونة الأخيرة أن هذا الوباء القاتل يسبب تلف حاد للكلى، حيث أوضحت نتائج الدراسات التى أجريت أن مصابي فيروس كورونا الذين عانوا من تلف حاد في الكلى يحتاجون إلى إجراء غسيل كلوي، وهو ما حدث في حالة مريضة اكتشف الأطباء إصابتها بالتهاب رئوي وفيروس كورونا وأصيبت بفشل كلوي، وقال الطبيب المعالج لها إنها بحاجة لغسيل كلى باستمرار أو زرع كلى.

وأشارت إلى أن هناك عدة عوامل تزيد خطر الإصابة بالفشل الكلوي لمصاب فيروس كورونا، وهي مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض الأوعية الدموية وكبر السن، وكان معدل الوفيات لمن يعانون من إصابات الكلى الحادة 41% بشكل عام و52% لمرضى وحدة العناية المركزة، 56% ممن خرجوا أحياء استعادوا وظائف الكلى.

وأرجع الأطباء أن سبب ضعف الكلى لدى مصاب فيروس كورونا هو أن الكلى تحتاج إلى تدفق دم قوي، لكن ينخفض ​​التدفق عندما يعاني المرضى من الجفاف أو انخفاض ضغط الدم، ويمكن أن تؤدي الحمى والغثيان والإسهال "أعراض كورونا" إلى الجفاف.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.